صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


لمحاربة كسل الشتاء.. 7 أطعمة تمنحك مزيد من الطاقة

هناء حمدي

الأحد، 18 ديسمبر 2022 - 02:57 ص

في كثير من الأحيان نشعر بالكسل والتعب خلال فصل الشتاء خاصة مع بداية اليوم ذلك الشعور الذي يدفعك إلى الاعتقاد في عدم القدرة على بدء يوم جديد والاستمرار في النوم وقد يستمر هذا الكسل أو التعب في مرحلة ما خلال اليوم عندما تشعر بانخفاض الطاقة.

ولأن هذا الإحساس بانخفاض الطاقة يمكن أن يؤثر سلبا على الروتين اليومي والإنتاج والأداء في العمل فإنك تحتاج إلى البحث عن حلول تمكنك من إعادة ملء طاقتك من جديد خلال اليوم أو بدء يوم بمزيد من النشاط عن طريق دمج بعض الأطعمة المحفزة على النشاط في وجباتك الرئيسية أو الوجبات الخفيفة أثناء اليوم.

ومن أبرز تلك الأطعمة التي تمد الجسم مزيد من الطاقة وفقا لموقع كوكيست:

 

- الموز 

يعتبر الموز مصدر مهم للطاقة وقد يكون الاختيار الأول لكل من يحتاج إلى دفعة طاقة جيدة حيث يساعد الموز على رفع مستويات الطاقة بنسبة كبيرة كونه يحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات المعقدة والتي تجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول كما يعد مصدر رئيسي لإمداد الجسم بالبوتاسيوم وفيتامين B6.

 

- الأسماك الدهنية 

تحتوي الأسماك الدهنية مثل التونة أو السلمون على نسبة جيدة من الدهون الصحية المفيدة للجسم فهذه الأنواع من الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات السبب الأبرز الشعور بالإرهاق والتعب كما تمد الجسم أيضا بفيتامين ب 12 المعروف بخصائصه المعززة للطاقة.

 

- الأرز البني

يعد الأرز البني النسخة الأكثر صحية مقارنة بالأرز الأبيض حيث يحتوي على المزيد من الألياف والفيتامينات والمعادن مثل المنجنيز شلك المعدن الذي يساعد الجسم على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات لتوليد الطاقة كما يحتوي أيضا على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

 

- زبدة الفول السوداني

تعد زبدة الفول السوداني الاختيار الأفضل لوجبة تمنحك الطاقة مع بداية يومك أو كوجبة خفيفة تمكنك من استكمال اليوم بنشاط حيث تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة من الدهون الجيدة والبروتين كما تعد غذاء كثيف السعرات الحرارية والتي يمكن أن تؤدي إلى منعك من تناول وجبة خفيفة تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من مستوى السكر في الدم وتجعلك تشعر بانخفاض الطاقة.

 

- دقيق الشوفان 

يعتبر دقيق الشوفان هو الطعام المفضل لأي شخص يهتم بالتغذية الصحية فكونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف فإنه يمنحك شعور طويل بالشبع موفرا بذلك إطلاق مستدام للطاقة كما يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم ما يعني أنك ستشعر بمزيد من النشاط.

 

- زبادي يوناني 

إذا كنت تشعر بالتعب فقد يكون الزبادي اليوناني هو ما تحتاج إليه نظرا لكونه عنصر غذائي غني بالبروتين فإنه يجعل من بداية يومك أمر مثالي مليء بالنشاط كما يمكنك إضافة بعض الخصائص المعززة للطاقة من خلال دمجه ببعض الأطعمة الأخرى مثل اللوز أو الموز أو زبدة الفول السوداني.

 

- الماء 

قد تعتقد أن الماء شىء أساسي لا يجب إضافته لهذه القائمة فكيف للمياه أن تساعد في توفير الطاقة إذا كانت لا تحتوي على سعرات حرارية أو مغذيات في الحقيقة يحتاج الجسم إلى السوائل من أجل إكمال الوظائف الخلوية الضرورية وإحدى هذه الوظائف هي إنتاج الطاقة فإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء فقد تبدأ في الشعور بالتعب بسبب تباطؤ هذه الوظائف الخلوية.

 

اقرأ أيضا: الموز الأبرز.. 7 أطعمة غنية بالفيتامينات ومفيدة في الشتاء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة