صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة: تناول الكثير من الملح يزيد من احتمال إصابتك بالخرف

شيرين الكردي

الأحد، 18 ديسمبر 2022 - 03:11 ص

 

أظهرت دراسة جديدة أن ارتفاع الصوديوم الغذائي كان مرتبطًا بزيادة مخاطر تدهور الذاكرة وأن تناول كميات أكبر من البوتاسيوم كان مرتبطًا بوظيفة إدراكية أعلى.

يلعب كل من الصوديوم والبوتاسيوم دورًا مهمًا في الجسم ، حيث يعملان معًا للحفاظ على توازن الماء ، وإرسال النبضات العصبية وتقلص العضلات.

هناك العديد من الطرق لتقليل الصوديوم في نظامك الغذائي ، بما في ذلك تناول المزيد من الخضروات ، وإعداد وجبات مطبوخة في المنزل ، وقراءة الملصقات الغذائية لاختيار الأطعمة ذات المحتوى المنخفض من الصوديوم، نقلآ عن موقع هيلثي لاين .

يعد الخرف من أكثر الحالات العصبية شيوعًا ، حيث يصيب أكثر من55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، يتميز بفقدان الذاكرة ومشاكل اللغة ومشكلات حل المشكلات التي تؤثر على قدرة الفرد على العمل.

نظرًا لعدم وجود علاج للخرف ، فمن المهم اكتشافه في مرحلة مبكرة والتحكم في الأعراض، تشير الأبحاث السابقة إلى أن نمط الحياة يلعب دورًا في الوظيفة الإدراكية ، والتي تشمل النظام الغذائي وممارسة الرياضة وعادات النوم.

أراد الباحثون من الصين التعمق في العادات الغذائية واستكشاف تأثيرات الصوديوم والبوتاسيوم على الوظيفة الإدراكية، في دراستهم المنشورة في مجلة Global Transitions ، وجد الباحثون أن ارتفاع الصوديوم الغذائي مرتبط بارتفاع مخاطر تدهور الذاكرة وأن تناول كميات أكبر من البوتاسيوم مرتبط بوظيفة إدراكية أعلى.

"بناءً على النتائج التي توصلنا إليها ، من المعقول أن نقترح أن تقليل تناول الصوديوم ، وزيادة تناول البوتاسيوم بشكل صحيح ، مفيد للوظيفة الإدراكية. 

بالنظر إلى نتائجنا والوضع الغذائي للصينيين ، سيكون من المهم أن تركز الدراسات المستقبلية على تحديد النسبة المثلى للصوديوم والبوتاسيوم في النظام الغذائي لدى كبار السن، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون تطوير استراتيجيات لتحسين نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم في النظم الغذائية الصينية أولوية " .
 
يلعب الصوديوم والبوتاسيوم دورًا مهمًا في صحتك العامة.

"البوتاسيوم والصوديوم عبارة عن إلكتروليتات تعمل معًا في جسمك عن طريق الحفاظ على حجم السوائل والدم ، ولكن لها تأثيرات معاكسة .

وفي هذا السياق  قالت إيمي فوكس ، أخصائية التغذية المعتمدة وأخصائي الأغذية الوظيفية المعتمد الذي يدير موقع Food and Mood "، استهلاك القليل جدًا من البوتاسيوم والكثير من الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط دمك ويحتمل أن يسبب مشاكل قلبية طويلة الأمد."

موضحة ان الصوديوم يساعد على موازنة سوائل الجسم وتنظيم ضغط الدم لدينا ، ويلعب دورًا حاسمًا في وظيفة الأعصاب والعضلات الطبيعية ، حيث ينقل النبضات العصبية بين الدماغ والجسم ويسمح للعضلات بالتقلص ، دينا توتوسيجيس ، اختصاصية تغذية مسجلة ومؤسسة Sprouting Foodies .

كما يلعب البوتاسيوم أدوارًا متشابهة في الجسم مثل الصوديوم مثل الحفاظ على توازن الماء ، وإرسال النبضات العصبية ، وتقلص العضلات ، إلا أنه يعمل على مواجهة آثار الصوديوم في الجسم.

كيف يؤثر الصوديوم والبوتاسيوم على عقلك :

لا يوجد دليل على العلاقة بين تناول الصوديوم والوظيفة الإدراكية، ومع ذلك ، اقترحت بعض الدراسات الحديثة الآليات المحتملة للعمل.

أوضح فوكس أن أحد التفسيرات المحتملة لارتفاع تناول الصوديوم والتأثيرات الضارة على التدهور المعرفي قد يكون مرتبطًا بالخلايا البطانية داخل الدماغ.

الخلايا البطانية هي النوع الأساسي من الخلايا الموجودة في البطانة الداخلية للأوعية الدموية وتساعد على تنظيم تدفق الدم إلى الدماغ والتفاعل مع أنسجة المخ المحيطة.

ارتبط تناول كميات كبيرة من الملح بخلل في وظائف هذه الخلايا. وأضاف فوكس أن الخلل البطاني قد يلعب دورًا في الأمراض المرتبطة بالدماغ ، وتحديداً مرض الأوعية الدموية الدماغية الصغيرة ، وهو أحد الأسباب الرئيسية للخرف.

و أظهرت دراسات أيضًا أن المستويات المرتفعة للصوديوم قد تسبب تغيرًا كيميائيًا في بروتين يسمى تاو، يمكن أن يتسبب هذا التغيير في تكتل تاو معًا. يتم التحقيق في هذا النوع من التكتل باعتباره صلة محتملة ببعض أنواع الخرف ، بما في ذلك مرض الزهايمر.

 

وقال فوكس: "ضع في اعتبارك البوتاسيوم مثل كهربائي جسمك". "النظام الكهربائي الداخلي للجسم ضروري لتحفيز الأعصاب وتقلص العضلات وانتظام السوائل، يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على عمل الدماغ والأعصاب في أفضل حالاتها للسماح بوضوح الفكر، كما أنه يساعد خلايا الدماغ على التواصل مع العضلات الكبيرة ".

نصائح لتقليل الصوديوم في نظامك الغذائي:

تخلص من الأطعمة المصنعة:

استخدم الأطعمة الطازجة بدلاً من الأطعمة المعبأة، الأطعمة الطازجة عادة ما تحتوي على كمية أقل من الصوديوم المضافة أثناء المعالجة.

تناول المزيد من الخضر:

عزز من تناول الفاكهة والخضروات ، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم بشكل طبيعي.

يمكن أن تحتوي الفواكه المعلبة والمجمدة على نسبة منخفضة من الصوديوم أيضًا ، ولكن اختر الخيارات التي تحتوي على "بدون ملح مضاف" أو "طازجة مجمدة" ولا تحتوي على توابل أو صلصات مضافة ، حسبما ذكر فوكس.

تعرف على الملصقات :

اقرأ ملصق الحقائق الغذائية للتحقق من كميات القيمة اليومية.

اختر المنتجات ذات القيمة اليومية 5٪ أو أقل ، أوضح فوكس، ابتعد عن 20٪ من القيمة اليومية (DV) أو أعلى، قارن أيضًا بين العلامات التجارية، ستندهش من مقدار محتوى الصوديوم الذي يمكن أن يختلف من علامة تجارية إلى أخرى.

اختر الدواجن بحكمة :

من الممارسات الشائعة للشركات حقن محاليل المياه المالحة في دواجنها للحصول على لحوم ألذ وعصارة، قال فوكس افحص الملصق للتأكد من عدم حقنه بمحلول الصوديوم.

تبلغ مستويات الصوديوم في اللحوم الطازجة غير المتبلة حوالي 100 ملليجرام (مجم) أو أقل لكل 4 أونصات.

قلل من استخدام التوابل :

البهارات غنية بالصوديوم، أوصى فوكس بالحد من استخدام التوابل أو شراء إصدارات منخفضة أو منخفضة الصوديوم.

اصنع وجباتك بنفسك :

أوضح توتوسيغيس أن تحضير وجبات مطبوخة في المنزل من الصفر قدر الإمكان للمساعدة في الحد من محتوى الصوديوم في الأطعمة المصنعة أو السريعة.

اختر توابل مختلفة :

يتبل بالأعشاب والتوابل لإضافة نكهة مع الحد من ملح الطعام ، حسبما ذكر توتوسيغيس.

اقرأ أيضا: بعد تحذير هيئة الدواء.. قائمة بأنواع الأدوية التي يحظر تناولها للأطفال

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة