الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني بن الحسين
الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني بن الحسين


2022 عام القمم المصرية الأردنية..«القاهرة - عمان» علاقات استراتيجية لا تنقطع

أحمد نزيه

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 - 11:04 ص

شهد عام 2022 العديد من القمم المصرية الأردنية، ما يبرهن على قوة العلاقة بين البلدين الشقيقين، اللذين يجمعهما روابط عدة، سواء في السابق أو في الوقت الراهن.

قمم مصر والأردن في 2022  

البداية في 9 مارس، حيث التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، رفقة وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، على هامش اجتماع الدورة 157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، في إطار الحرص على دورية التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين، ناقش الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية على مختلف الأصعدة، وما تشهده الساحة الفلسطينية من استحقاقات سياسية مهمة.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يتوجه للأردن للمشاركة في مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة»

وتطرق الاجتماع من جانب آخر إلى أبرز مجالات التعاون بين مصر والأردن وفلسطين في المجالات ذات الأولوية، وسبل مواصلة العمل من أجل تعزيز أطر العلاقات المتميزة القائمة بينهم، حيث أكد وزراء الخارجية أهمية مواصلة المساعي من أجل تهيئة البيئة المواتية لإطلاق مفاوضات جادة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي سعيًا نحو التوصل إلى السلام الشامل والعادل والدائم الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أعرب الوزراء الثلاث عن تطلعهم لانخراط الأطراف المعنية بفاعلية في ملف عملية السلام سعيًا نحو تحقيق تلك الغاية، والعمل نحو التصدي لكل ما يُقوض فرص التوصل لحل الدولتين وإقامة السلام المنشود في المنطقة، كما تم مناقشة ما تشهده الساحة الفلسطينية من تحديات عدة، حيث أكد الوزير شكري دعم مصر المتواصل للأشقاء الفلسطينيين على مختلف الأصعدة، وكذا للخطوات المبذولة لتعزيز الوضع الداخلي وإنهاء ملف الانقسام الفلسطيني.

وفي 25 مارس، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن، التقى خلالها الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الدول الأربع في جميع المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية، فضلًا عن تبادل وجهات النظر والرؤى حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والدولي خاصة ما يتعلق بمواجهة تداعيات وآثار الظروف العالمية الحالية على قطاعات الأمن الغذائي والطاقة، والتجارة، وذلك على النحو الذى يحافظ على الاستقرار الإقليمي وأمن المنطقة.

وفي 24 أبريل، قام الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والأمير محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي وقتها، ورئيس الإمارات الحالي، بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد اللقاء التباحث حول تطورات مسارات التعاون المختلفة بين مصر والأردن والإمارات، واستعراض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصةً تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، في ظل التطورات التي تشهدها مدينة القدس.

وشدد الزعماء الثلاثة على أهمية استدامة الجهود لاستعادة الهدوء في القدس، وضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف، وأكدوا احترام دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، فضلاً عن أهمية وقف إسرائيل كل الإجراءات التي تقوض حل الدولتين وضرورة إيجاد أفق سياسي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

وفي 20 يونيو، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم عقد قمة ثلاثية في شرم الشيخ مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، تم التباحث حول العلاقات الأخوية الوثيقة ومسارات التعاون الثنائي البناء بين الدول الثلاث، والتنسيق المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجه المنطقة.

وفي 22 أغسطس، قام ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمطار العلمين، واجتمع الرئيس السيسى والملك عبد الله، مع كل من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم.

وفي 2 نوفمبر، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الأمير الحسين بن عبد الله، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك على هامش مشاركته في القمة العربية في الجزائر.

وأشاد السيسي بقوة العلاقات التاريخية بين مصر والأردن، وما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط أخوة ومودة ومصير مشترك، ومؤكدًا أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين، خاصةً في ضوء ما يجمعهما من توافق في الرؤى والمصالح، وفي ظل التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة.

آخر الزيارات

آخر الزيارات، كانت في 3 ديسمبر الجاري، حيث قام الملك عبد الله الثاني بن الحسين بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشهد اللقاء التباحث حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصةً تطورات القضية الفلسطينية، حيث تم التوافق حول تعزيز جهود مصر والأردن نحو تقديم الدعم الكامل للأشقاء في فلسطين، ومن أجل العمل على إحياء عملية السلام للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

كما تم التباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الجانبان أهمية تكاتف وتضافر جهود الدول العربية للتصدي للأزمات القائمة ببعض دول المنطقة، وذلك في إطار من احترام سيادتها ووحدتها وبهدف إنهاء المعاناة الإنسانية لشعوبها الشقيقة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة