بوابة أخبار اليوم تحاور دكتور مهندس محمد عبدالعليم
بوابة أخبار اليوم تحاور دكتور مهندس محمد عبدالعليم


حوار مع دكتور مهندس محمد عبدالعليم رجل الاعمال الشاب الذي استطاع ان يغزو العالم بمنتج مصري بمواصفات عالمية

من معقل الصناعة العالمية «تحيا مصر».. قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 - 04:54 م

حوار| مروة دحلب


انتشر فيديو قصير الايام الماضية عن مصنع مصري يصدر ماكينات تصنيع للخارج والاهم الي معقل الصناعة العالمية المانيا مما ابهر الألمان وجعلهم يرفعون علم مصر مهللين (تحيا مصر)..

فما قصة هذا الفيديو ومن هو صاحب المصنع الذي استطاع فعل ذلك، حوار خاص مع رجل الاعمال الشاب دكتور مهندس محمد عبدالعليم رئيس مجلس ادارة ماستر تك لماكينات التعبئة والتغليف

من هو دكتور مهندس محمد عبد العليم.. حدثنا عن نفسك؟
انا محمد عبد العليم ولدت في اخميم محافظة سوهاج 1979 حيث امكانيات البيئة الضعيفة والذي كان له الاثر الايجابي في تشكيل شخصيتي فكما يقول المثل الحاجة ام الاختراع فمنذ الصغر عشقت الفك والتركيب واستخدام المواتير الصغيرة ومخلفات البيئة لصناعة اجهزة صغيرة، وفي الثانويه العامة صنعت قفل الكتروني بأرقام سرية لباب مدير المدرسة 1995.

لذا كان لدي اصرار علي الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية قسم تصميم صناعي الذي لمس موهبتي وبالفعل التحقت بذات الكلية جامعة حلوان والقسم الذي رغبت فية والذي كان الاصعب وتميزت فيه حتي التخرج عام 2002.

كيف ومتي بدأت حياتك العمليه؟
بدأت الحياة العمله بعد التخرج وجدت وظيفتين الاولي في مجال الجرافيك وكان الاجر 3000 جنيه والثانيه في مجال التصميم الصناعي وكان الاجر 550 جنيه واخترت الوظيفة التي لمست موهبتي ودراستي ذات الاجر الاقل ولم اكتفي بالعمل النظري من علي المكتب كمهندس ونزلت لورش الخراطة والصناعه وكنت اتودد للفنيين ليعلمني اسرار المهنة وكل يوم كنت اتعلم الجديد واقوم بربط مادرست بما تعلمت بالورش واخرج بمنتج جديد.

وفي عام 2006 انشئت اول ورشة صناعية خاصة بي في ابو زعبل وقمت بتصنيع عدة ماكينات لمصنع تعبئة وتغليف وبعدها شاركت في احدي معارض التصنيع، لينبهر الحضور بالمكن وجودة ودقة التصميم، وكان بداية الشهرة والتعاقد عدة مصانع.

وفي نهاية 2008 انشأت مصنع العاشر من رمضان ونصبح اكثر شهرة وتزيد فرص التصنيع للمصانع الاخري.

وهنا تأتي اجابة سؤال حضرتك الثالث 
ماهي قصة غزو منتج صناعي مصري معقل الصناعة العالمية المانيا؟ وفيديو تحيا مصر علي لسان الألمان الذي احدث ضجة علي وسائل التواصل الاجتماعي
نهتم كثيرا بمتابعة عملاءنا والتواصل معهم ونهتم جدا برفيوهات العميل والتي ظهرت علي موقع الشركة.

وذات يوم تواصلت معنا شركة
 (ED& FRED)
 الألمانيه معجبة بما رأته علي موقع الشركة من مواصفات عمل واراء عملاء وانهم بحثوا كثيرا علي جوجل الي ان وصلوا لنا وطلبوا التاكيد علي المواصفات المعروضة ورسلنا مهندس من الشركة لتأكيد مواصفات الماكينات وانبهر بمواصفات وجودة التصنيع وانفراد المكن الخاص بنا عن نظيرة في العالم فنحن اول من صنع المكن بريموت كنترول ايضا فصلنا لوحات التحكم عن المكن بمفصلا عازلة لحماية لوحة التحكم من اي ضرر او تلف تتعرض له المكنه.

وبالفعل تم التعاقد مع المصنع وتصدير الماكينات الي المانيا، وكالعادة طلبت من صاحب المصنع رفيو عن الماكينات، لكنه استلم ولم يتواصل معي او يرد على رسائلي لمدة 8 شهور، لاتفاجئ بعد ال 8 شهور بصاحب المصنع يتصل بي فيديو مهللا 
(bravo Mohamed ) ويخبرني بان المكن فوق الرائع وانة مصنع جديد وعند معاينة وزارة الصناعية الالمانيه للمصنع لمنحة الترخيص أشادوا جدا بالمكن وكادوا ان لم يصدقوا ان الماكينات مصرية من دقة وجودة العمل. 

وقال لي الرفيو الحقيقي الذي تستحقة ان تأتي هنا لالمانيا ونحتفل سويا بنجاح المصنع لتكون شريك النجاح، وكانت لهذة الكلمة اثر قوي في نفسي، وبالفعل ارسل لي دعوة زيارة الي المانيا وقمنا بعمل الفيلم القصير الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتصويرة في مطار المانيا واستقبالي بعلم مصر 🇪🇬 ثم التصوير داخل المصنع ومنتجنا يشغل مصنع الماني وهم يرددون تحيا مصر 

حصلت علي اكثر من تكريم بسبب الابداع في منتجات مصنعك.. حدثنا عنهم
في عام 2018 تواصلت منظمة الامم المتحدة للفنون مع المصنع وذلك بفضل اراء العملاء ونشر مواصفات المكن علي موقعنا، وقاموا بزيارة المصنع ومعاينة مجموعة من الماكينات الذي تم توريدة لمصانع اخري وبفضل جودة المنتج وانفرادة بمزايا ابداعية قاموا بمنحي الدكتوراه الفخرية.

وفي عام 2021 قامت جامعة حلوان التي تخرجت منها بمنحي درع التفوق للعام.

وفي عام 2022 تم اختياري ضمن فريق تقييم مشاريع طلبة الفرقة الثالثة ومشاريع التخرج الرابعة بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها، وسعدت جدا لما رأيت من ابداع عميد كليه الفنون التطبيقية الدكتور شمس القرنفلي وفريق العمل الدكتور محمود الجزار رئيس قسم التصميم الصناعي، والدكتور اسامة ندي. والجهد المبذول بالكلية رائع.


ماهي مبادءك الحياتية بصفة عامة والاقتصادية بصفة خاصة؟
اولا تقوى الله تعالي عز وجل فسبب نجاحي الاول والاخير هو توفيق الله عز وجل

الاصرار وعدم الاستسلام مهماكانت الظروف والمعوقات 

صدق الكلام والافعال والدقة في التنفيذ

الالتزام بالمواعيد 

بماذا تنصح الشباب؟
انصح اولا الاباء بتربة ابناءهم علي المسؤلية والاعتماد علي الذات وعدم التدليل الزائد للابناء لانه يصنع شاب هزيل ضعيف في الحياة 

اما نصيحتي للشباب حديثي التخرج والذي يبحث عن عمل ابحث عما تحب ان تعمل وثق في نفسك واجتهد وثابر 

الطموح وتحديد الهدف وعدم خلط الوسائل بالاهداف 


*كم فرع للمصنع خارج مصر وفي اي دول؟

فرع الدنمارك 
فرع السعودية
فرع المانيا
الفرع الاول والرئيسي هو فرع العاشر من رمضان اما فروع الدول الاخري فهو وكيل توزيع وصيانة وهدف ذلك هو تصدير المنتج المصري لدول العالم حامل ختم صنع في مصر ولتوفير عمله اجنبية.

 

 

 

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

قصة مصنع مصري يصدر ماكينات لألمانيا

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة