كوكب عطارد
كوكب عطارد


عطارد يزين سماء الأربعاء 

ناريمان محمد

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 - 05:55 م

يصل كوكب عطارد يوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022 الى استطالته العظمى الشرقية بزاوية تبلغ 20 درجة من الشمس ، هي أفضل الفرص لمشاهدة الكوكب بالعين المجردة الذي يبلغ لمعانه (−0.6) باتجاه الافق الغربي بسماء الوطن العربي. 

اقرأ أيضا | بعد غروب شمس اليوم.. شاهد اقتران عطارد والقمر  

يبدأ عطارد في الظهور مع انتقال السماء نحو الظلمة وسيكون أعلى يسار كوكب الزهرة بالنسبة للراصد.

 يُطلق على عطارد "الكوكب المراوغ"، على الرغم من صغر حجم الكوكب إلا أنه ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة، فمدار عطارد داخلي بالنسبة للأرض وقريب بدرجة كافية من الشمس.

 يشرق عطارد أو يغرب بالقرب من الشمس لدرجة أنه من المستحيل رؤيته باستثتاء الأوقات القريبة من أقصى استطالة - الزاوية بين الكوكب والشمس في السماء، هناك نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس  تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية.
ان أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس ويرجع سبب هذا الاختلاف لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائريًا تمامًا.

يمكن البدء في البحث عن الكوكب بعد غروب الشمس ويجب عدم الإنتظار طويلاً ، لأن عطارد سيكون منخفضا وسيغرب بعد  فترة ليست طويلة ويفضل استخدام المنظار، وباستخدام التلسكوب يمكن رؤية أطوار عطارد التي تشبه أطوار القمر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة