السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


سر ارتباط جدري الماء بـ«السكتة الدماغية»

رحاب أسامة

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 - 11:12 ص

هل تعلم أن 90% من سكان العالم مصابون بالفيروس المسبب لما يعرف جدري الماء؟.. قد يبدو الرقم صادمًا لكن قبل أن تقلق فإن هذا المرض يظل خاملا غير نشط في النظام العصبي للجسم.

 

بحسب ما ذكرته صحيفة ساينس آلرت فإن هناك علاقة قوية بين جدري الماء وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إذ يُصاب معظم الناس بفيروس يعرف بـ«الحماق النطاقي» وهو المسبب لجدري الماء، وتحدث هذه الإصابات وهم أطفال، فيما ينشط الفيروس لدى ثلث هؤلاء  بعد سنوات ويسبب الهربس النطاقي.

 

ونتيجة لهذا المرض فقد تحدث مجموعة واسعة من المضاعفات الأخرى أيضًا حتى بدون ظهور أعراض جلدية مرئية، ولعل أشد مضاعفاتها السكتة الدماغية، وخاصة السكتة الدماغية الإقفارية، والتي تحدث عندما يتم تقييد وصول الدم إلى الدماغ عن طريق تضيق الشرايين أو انسداده بجلطة.

 

ويعاني الأشخاص المصابون بالهربس النطاقي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 80 في المائة تقريبًا، مقارنة بمن لا يعانون من المرض، ويظل هذا الخطر مرتفعًا لمدة تصل إلى عام بعد حل الطفح الجلدي.

 

ويرتفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية تقريبًا لمن يعانون من الطفح الجلدي على وجوههم، ويتضاعف ثلاث مرات لمن هم دون سن الأربعين.

 

أما الآلية الصحية الكامنة التي تقف خلف خطر السكتة الدماغية طويلة الأمد غير معروفة في الغالب حتى الآن، لكن بعض الباحثين اقترحوا أن العدوى المباشرة للشرايين قد تكون السبب.

 

علاج جدري الماء 


غالباً ما تأتي الإصابة بجدري الماء بشكل بسيط، ويشعر المريض بالتحسّن تدريجيّاً، وغالباً ما يُشفى تماماً دون اللجوء لأي إجراءات علاجية. فلا وجود لعلاج نهائي لجدري الماء، وإنّما ينصح باتخاذ العديد من الإجراءات لتخفيف الأعراض المصاحبة له حتى تنتهي دورة المرض. 


ومن الضروريّ جداً اتخاذ التدابير اللازمة لمنع نقل العدوى لشخص آخر، فيُنصح بالتزام الراحة التامة، وعدم الذهاب إلى المدرسة أو العمل، وعدم استخدام الأدوات الشخصيّة للمريض من قبل أشخاص آخرين. ويتم إعطاء مسكنات الألم لتخفيف الألم، وتخفيض الحرارة المصاحبة لجدري الماء، وأبرز الأدوية تلك المحتوية على باراسيتامول، فهذا المركب آمن للأطفال وللحوامل.


يجب على المريض تجنّب تناول المسكنات المحتوية على أيبوبروفين، كما يجب عدم استخدام الأسبرين للأطفال قطعاً، فذلك قد يسبب بعض المضاعفات الخطيرة، مثل فشل الكبد وقد يؤدّي إلى الوفاة. ومن الضروري كذلك منع الحكة المصاحبة لجدري الماء، فالحكة قد تسبب الإصابة بالتهاب الجلد، وقد تؤدي إلى ظهور ندبات مكان البثور، فيُنصح باستخدام الكريمات المرطّبة، بالإضافة إلى تلك المحتوية على مركب الكالامين.

 

وكذلك الأدوية المضادة للهيستامين مثل كلوفينارامين، ويجب اتباع العديد من التدابير للمساعدة على التخفيف من الحكة، فمن الضروري إبقاء أظافر اليدين قصيرة ونظيفة، والاستحمام بالماء البارد، وارتداء ملابس قطنيّة خفيفة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة