حملة «حياتك مكملة»
حملة «حياتك مكملة»


إطلاق حملة «حياتك مكملة» لدعم مرضى الزهايمر والاكتئاب والشلل الرعاش  

مروة صالح

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 11:50 ص

أُطلقت حملة «حياتك مكملة» لدعم وتوعية مرضى الزهايمر والشلل الرعاش والاكتئاب، والتي ينظمها نخبة من أساتذة المخ والأعصاب بالجامعات المصرية، بالتعاون مع إحدى الشركات الوطنية الرائدة بمجال صناعة الدواء، والتي تُصدر منتجاتها لأكثر من 40 دولة حول العالم.

وعقد نخبة من أساتذة المخ والأعصاب، المشاركين في حملة «حياتك مكملة»، مؤتمراً صحفيًا للإعلان عن انطلاق «الحملة».

وقال الدكتور هاني عارف، سكرتير عام الجمعية المصرية لأمراض المخ والأعصاب والطب النفسي وجراحة الأعصاب، إن مرض الزهايمر من أكثر الأسباب التي تؤدي لما يسمى بـ«الخرف»، موضحاً أن التقدم بالعمر من الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض.

وأضاف الدكتور هاني عارف، في المؤتمر الصحفي، أن احتمالية الإصابة بالزهايمر تزيد بين الأشخاص الذين تعدّت أعمارهم سن الخامسة والسّتين، ويرجع ذلك إلى ترسّب بعض البروتينات في الخلايا العصبية التي تكوّن مركز الذاكرة، فينتج عن ذلك حدوث خلل في وظائف تلك الخلايا.

وأشار لوجود علاجات تساعد على تأخير تدهور حالة المرضى المصابين بـ«الزهايمر»، وهو ما يعد خطوة جيدة لمواجهة المرض والسيطرة على الأعراض، لافتًا إلى أن هناك دراسات على عدد من الأدوية التي تمنع ترسب المادة البروتينية ولكن لم تنجح بصورة قطعية في القضاء على المرض.

ولفت إلى أن الاكتئاب والحالة النفسية السيئة أيضًا من الأسباب التي تسبب النسيان عند صغار السن، كما يمكن أن يسبب اضطراب الغدة الدرقية تأثر في الذاكرة.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة