أحد التماثيل المكتشفة
أحد التماثيل المكتشفة


تاريخ حضارة التماثيل الطينية

رحاب أسامة

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 01:24 م

بعد الإعلان عن اكتشاف باحثين في إيطاليا عشرات القطع الأثرية، من بينها تماثيل برونزية نحتت قبل ألفي عام وعملات معدنية؛ وأعلنت السلطات الإيطالية أن الإنجاز الأثري غيّر بشكل كبير، ما عرف سابقا عن تطور الحضارة الإتروسكانية.

اقرأ أيضا| طرح نسخة برونزية من تمثال «المفكر» الشهير للنحات الفرنسي أوجوست رودان»

ونشأت الحضارة الإتروسكانية في إيطاليا 900 سنة قبل الميلاد وامتدت حتى  إلى الإمبراطورية الرومانية؛ ما هى الحضارة الإتروسكانية ؟ وكيف أثرت بالعالم ؟ 

الحضارة الإتروسكانية كانت حضارة في إيطاليا القديمة، تقريبًا في المنطقة القائم فيها الآن توسكانا وغرب أومبريا وشمال لاتسيو، وأجزاء شمالية في وادي بو التي هي الآن إميليا رومانيا وجنوب شرق لومبارديا وجنوب فينيتو، وجنوبًا في بعض مناطق كامبانيا الحالية.

ونشأت ثقافة هذه الحضارة في إيطاليا نحو 900 قبل الميلاد، موازِيةً تقريبًا لثقافة العصر الحديدي ، فعُدت أقدم مراحل الحضارة الإتروسكانية، والظاهر أنها منحدرة من الثقافة الفيلانوفية الأولى التي كانت في العصر البرونزي.

واستمرت الحضارة الإتروسكانية حتى اندمجت في المجتمع الروماني، بدءًا من أواخر القرن الرابع قبل الميلاد عند الحروب الرومانية الإتروسكانية، مرورًا بضمان الجنسية الرومانية من عام 90 قبل الميلاد، وانتهاء في عام 27 قبل الميلاد بتأسّس الإمبراطورية الرومانية  في آخر مرحلة من الحقبة الفيلانوفية (نحو 750 قبل الميلاد)
 وتأثرت الثقافة الإتروسكانية بالثقافية اليونانية القديمة، حين بدأ اليونانيون تأسيس مستعمرات في جنوب إيطاليا خلال الحقبة العتيقة (فترة الاستشراق)، ولاحقًا في العصر الكلاسيكي.

الحضارة الإتروسكانية في منتهاها، خلال الفترة التأسيسية لروما والمملكة الرومانية، ازدهرت في ثلاثة اتحادات مَدينيّة: إتروريا ، ووادي بو مع جبال الألب الشرقية، وكامبانيا. 

ويرجع أقدم النقوش الإتروسكانية إلى نحو 700 ق. م، ووُثِّق بجنوب إتروريا و طور الإتروسكانيون نظام كتابة استعاروه من نظام الكتابة اليوناني الوابِيّ، لكن ما زالت لغتهم غير مفهومة تمامًا، وهذا يجعل فهم مجتمعهم وثقافتهم معتمِدًا إلى حد كبير على مصادر يونانية ورومانية لاحقة غير حيادية وكانت السياسة قائمة على المجتمع المدني الصغير ووحدة الأسرة.

النخبة الإتروسكانية في قمّتها صارت غنية جدًّا بمتاجرة الكَلتيين شمالًا واليونانيين جنوبًا، وملأت قبور عائلاتها الكبيرة بكنوز مستورَدة. كان لليونان العتيقة أثر هائل في فن الإتروسكانيين وهندستهم، والظاهر أنهم كانوا على علم بالميثولوجيا اليونانية.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة