ورشة عمل عن كيفية الوقاية من الامراض التنفسية فى العجول الرضيعة  
ورشة عمل عن كيفية الوقاية من الامراض التنفسية فى العجول الرضيعة  


 الزراعة: ورشة عمل عن كيفية الوقاية من الأمراض التنفسية فى العجول الرضيعة  

محرم الجهيني

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 06:37 م

 

اختتم معهد بحوث التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية ورشة عمل الخاصة برعاية العجول الرضيعة ، تحت رعاية الدكتور محمد سليمان  رئيس مركز البحوث والدكتور مصطفى سعيد فاضل مدير المعهد.

وشارك عدد (37) طبيب بيطرى من شباب الخريجيين والعاملين بالهيئة والقطاع الخاص وكذلك من الاردن الشقيق ، حيث استمرت الورشة لمدة يومين متتاليين تم خلالها التدريب على دراسة اسباب الامراض التنفسية التى تصيب العجول الرضيعة وكيفية تشخيصها وعلاجها .

وتهدف هذه الورشة الى التطوير والتعليم المستمر للاطباء البيطريين داخل وخارج مصر عن طريق خبراء المعهد والذى يساهم فى رفع المستوى العلمى والفنى للأطباء البيطريين مما يساهم فى زيادة ربحية المربيين والحفاظ على الثروة الحيوانية.

كما اشتملت ورشة العمل التدريب العملى على كيفية تشخيص امراض العجول المختلفة عن طريق الفحص الاكلينيكى والتشخيص المعملى وكذلك عن طريق تشريح العجول النافقة للتأكد من دقة التشخيص ، ومن ثم إعطاء العلاج المناسب الذى يضمن سرعة الإستجابة.

وقد أوصت ورشة العمل الى مدى اهمية تحصين الابقار والجاموس قبل الولادة وذلك لضمان وصول جودة السرسوب وضمان وجود اجسام مناعية بكميات مناسبة لوقاية العجول من الامراض المختلفة سواءً الأمراض التنفسية أو المعوية.

كما اوصت ورشة العمل بضرورة اعطاء العجول الرضيعة كمية كافية من السرسوب خلال النصف ساعة الاولى بعد الولادة ، وكذلك الحفاظ على نضافة الرضاعة الصحية وضرورة وجود العجول فى اماكن جيدة التهوية وعدم تعرض العجول لتيارات الهواء المباشر فى الشتاء او اشعة الشمس المباشرة فى الصيف.

كذلك تضمنت ورشة العمل التركيز على الطرق الدقيقة والسريعة لتشخيص الامراض المختلفة فى العجول خااصة امراض الجهاز التنفسى والتى يترتب على عدم تشخيصها وعلاجها خسائر فى العجول تؤدى الى نفوق نسبة تتعدى  35%.

وقد اثنى المتدربين على المستوى العلمى والفنى للمحاضرين من معهد بحوث التناسليات الحيوانية وكذلك التدريب العملى بالمعامل والمزرعة التجريبية الخاصة بالمعهد.

اقرأ أيضاالزراعة تبحث تنفيذ مخرجات المؤتمر الاقتصادي وقمة المناخ


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة