بنيامين نتنياهو ويائير لابيد
بنيامين نتنياهو ويائير لابيد


يائير لابيد: نتنياهو ضعيف.. وسيشكل الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل

وكالات

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 - 04:55 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، إن خلفه بنيامين نتنياهو، ضعيف وسيشكل الحكومة الأكثر تطرفًا في تاريخ إسرائيل.

ونشر لابيد تغريدة جديدة له بحسابه الرسمي على "تويتر"، مساء أمس الخميس، اتهم فيها بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بالضعف أمام كل من عضوي الكنيست، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

وأوضح يائير لابيد رئيس حزب "يش عتيد" أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة نتنياهو لم يشكلها الأخير بل شكلها كل من سموتريتش وبن غفير ومعهما آريه درعي.

يذكر أن بنيامين نتنياهو، رئيس حزب "الليكود"، قد أبلغ، الأربعاء الماضي، الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج أنه تمكن من تشكيل حكومة جديدة.

وحسبما ذكرت صحيفة "هآرتس"، قال نتنياهو لهرتسوج، في مكالمة هاتفية، إن لديه الآن مقاعد كافية لبناء أغلبية في المجلس التشريعي المكون من 120 عضوًا.

اقرأ أيضًا: نتنياهو يرضخ لمطلب المتطرف بن غفير في مباحثات تشكيل الحكومة الإسرائيلية 

وحصل نتنياهو، الذي فاز حزبه في الانتخابات البرلمانية المبكرة في 1 نوفمبر، على تفويض لتشكيل الحكومة الجديدة للبلاد من الرئيس في 13 نوفمبر. وكان من المقرر أن ينتهي التفويض في 11 ديسمبر، لكن هرتسوج مددها عشرة أيام حتى 21 ديسمبر.

وخلفت اتفاقات ائتلافية بين حزب الليكود بقيادة نتنياهو وأحزاب بينها "عوتسما يهوديت" بقيادة المتطرف إيتمار بن غفير، وحزب "الصهيونية الدينية" بقيادة بتسلئيل سموتريش و"نوعم" بقيادة آفي ماعوز، مخاوف في إسرائيل والعالم.

وبحسب مراقبين وسياسيين في إسرائيل بينهم رئيسة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون، فإن "حكومة نتنياهو التي يتم تشكيلها ستكون أكثر حكومة يمينية ودينية وعنصرية منذ قيام الدولة".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة