الأسير رأفت العسعوس لحظة الإفراج عنه
الأسير رأفت العسعوس لحظة الإفراج عنه


الإفراج عن أسير أردني معتقل منذ 20 سنة في سجون الاحتلال

أحمد نزيه

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 - 06:26 م

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة 23 ديسمبر، عن الأسير الأردني رأفت العسعوس، بعد اعتقال في سجون الاحتلال دام 20 سنة.

وأشادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية بنضال وتضحيات كافة الأسرى والأسرى المحررين العرب بمن فيهم الأسرى الأردنيون، ممن يحملون جنسيات عربية أو أولئك الذين ينحدرون من أصول فلسطينية.

وأكدت الهيئة أن القضية الفلسطينية لم تكن في يومٍ من الأيام، قضية تخص الفلسطينيين وحدهم، بل كانت وما زالت هي قضية العرب عمومًا، ولأجلها قدّم العرب الكثير من الشهداء والأسرى من جنسيات متعددة.

وذكرت الهيئة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أفرجت عصر يوم أمس الخميس، عن الأسير الأردني رأفت وليد عبد القادر العسعوس (41 عامًا)، إلى الضفة الغربية، بعد قضاء مدة محكوميته البالغة 20سنة، بانتظار إنهاء الترتيبات اللازمة لعودته إلى الأردن.

وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت "العسعوس" بتاريخ 25 ديسمبر 2002  حينما كان طالبًا في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، وحكمت عليه بالسجن لمدة 20 سنة بتهمة مقاومة الاحتلال، قضاها كاملة.

اقرأ أيضًا: كم عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين يواجهون مصير ناصر أبو حميد؟ 

وقالت هيئة الأسرى إنه وبعد الإفراج عن الأسير رأفت العسعوس، فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا زالت تحتجز في سجونها 17 أسيرًا أردنيًا، بعضهم يحمل الجنسية الأردنية، والبعض الآخر من أصول فلسطينية ولديهم أرقامًا وطنية أردنية.

وأضافت الهيئة: "أن هؤلاء الأسرى موزعون على عدة سجون إسرائيلية وهي: جلبوع ونفحة وريمون وهداريم والنقب وايشل ومجدو".

وأوضحت الهيئة أن بين الأسرى الأردنيين المعتقلين حاليًا في سجون الاحتلال يوجد 8 أسرى يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة أو لعدة مرات، وأكثرهم حكمًا الأسير عبد الله البرغوثي، والذي صدر بحقه حكما بالسجن المؤبد 67 مرة، بالإضافة إلى وجود 4 أسرى يقضون أحكاما بالسجن لفترات تتراوح ما بين 20-36سنة، و3 أسرى يقضون أحكامًا ما بين 15- 20 سنة، وأسير آخر يقضي حكما بالسجن لمدة 5 سنوات، فيما الأخير معتقل رهن الاعتقال الإداري.

وأشارت الهيئة إلى أن اثنين من بين الأسرى الأردنيين هم من ضمن قائمة "عمداء الأسرى" ومعتقلون منذ ما يزيد عن 20 سنة، وأن 8 أسرى آخرين معتقلون منذ أكثر من 15 سنة، وأسير واحد مضى على اعتقاله إحدى عشرة سنة، أما الباقي وعددهم 6 أسرى فهم معتقلون منذ أقل من عشر سنوات.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة