صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


افتتاح مشروع مستقبل مصر وإطلاق تطبيق «هدهد».. الحصاد السنوي لوزارة الزراعة

محرم الجهيني

السبت، 24 ديسمبر 2022 - 04:57 م

شهد قطاع الزراعة خلال عام 2022 العديد من الإنجازات التي ساهمت في تحقيق وفرة فى الإنتاج الزراعي فى ظل الأزمة الغذائية العالمية ومن هذه الإنجازات:

-تحقيق طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية الطازجة خلال عام 2022 لتصل الى 6 ملايين طن بنهاية شهر ديسمبر الحالي وهو رقم لم يتحقق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية.

اقرأ أيضا: خلال الثلاثة سنوات الماضية .. الزراعة: تحصيل 11.8 مليار جنيه

-افتتاح مشروع مستقبل مصر أحد أهم المشروعات القومية التى نفذتها الدولة فى إطار تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الأساسية حيث يسهم المشروع بشكل كبير فى التوسع فى مساحة الزراعات الاستراتيجية وتعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطنين.

-رفع الحظر عن جميع الحاصلات الزراعية المصدرة إلى بعض دول الخليج العربي ورفع القيود والفحوصات الإضافية التي كانت مفروضة من قبل دول الاتحاد الأوروبي على صادراتنا من العنب والفراولة حيث يتم تصدير 350 ‏سلعة زراعية إلى 160 سوق خارجي.

- لأول مرة الفلبين تفتح أسواقها لصادرات المنتجات الزراعية المصرية من الموالح لأول مرة وذلك بعد مفاوضات فنية مكثفة ببن الجانبين المصري والفلبيني استمرت لأكثر من 5 سنوات حيث تم عرض المنظومة الجديدة لتكويد وتتبع للصادرات الزراعية المصرية تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري وعقد العديد من الاجتماعات والزيارات الميدانية الي المزارع والمحطات التصديرية .

- الانتهاء من تنفيذ النهر الأخضر والذي سينقل المياه المعالجة ثلاثيا من محطة الدلتا الجديدة والتي تقع على محور وادي النطرون العلميين والى سيقوم بضخ 6 ملايين متر مكعب من المياه فائقة النقاء يوميا بجانب مصادر المياه الجوفية منخفضة الملوحة

- وضع آليات جديدة لضمان وصول دعم الأسمدة لمستحقيه من المزارعين.

-ساهمت المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن التي نفذتها الدولة في زيادة المساحة المنزرعة إلى 355 ألف فدان بجانب ارتفاع اسعار الاصناف بجميع المحافظات وبلغت اسعار الاصناف من جيزه 92 بدمياط بسعر 6600 جنيه وجيزه 86 بالبحيره بسعر 6200 جنيه وجيزه 97 بمحافظات المنوفيه والغربيه 7000 جنيه و جيزه 94 بمحافظات الدقهليه والشرقيه كفر الشيخ وصل 7500 جنيه وجيزه 96 بكفرالشيخ السعر وصل 8200 جنيه .

- أصدر المجلس الوطنى للاعتماد (الايجاك) قراره بتجديد الثقة واعتماد معامل المعمل المرجعى للرقابة على الإنتاج الداجنى بمعهد بحوث صحة الحيوان للعام 17 ويأتي ذلك في إطار الاستمرار فى رفع كفاءة المعامل وتطويرها وتعظيم الاستفادة منها والاستغلال الأمثل لاصولها ودورها المجتمعى وفي ضوء الدعم والاشراف المستمر .

-أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن إجمالي ما تم تمويله لمشروع البتلو حتى الأن حوالي 7,3 مليار جنية استفاد منهم حوالى 42 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يقرب من 473 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه، لتوفير اللحوم الألبان ورفع مستوى صغار المزارعين والمربيين.

-افتتاح المهرجان الأول للجبن المصري في حديقة الأرومان بالجيزة ليكون نواة لسلسلة من الفعاليات الخاصة بالجبن ومنتجات الالبان المصرية بشكل عام لافتاً إلى ان صناعة الجبن المصرية.

- إقامة أول مهرجان دولي للزيتون في مصر استجابة لتوجهات القيادة السياسية بتنمية هذا القطاع واستعراض الفرص الاستثمارية فيه وزيادة القيمة المضافة له والوصول بأعداد أشجار الزيتون إلى 70 مليون شجرة وذلك مع مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتبني مشروع زراعة 100 مليون شجرة زيتون في مصر ودعم منظومة التصنيع الغذائي.

- زراعة 663 ألف فدان منزرعة بالبطاطس خالية من العفن البني

- إطلاق الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع.

- فوز الدكتور حمدى الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة بالميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولى للاختراعات لعام 2022 عن ابتكار تطبيقي باستنباط صنف أزر سخا سوبر 300 العملاق لأنها تحقق إنتاجية عالية وتتحمل الملوحة وتتأقلم مع التغيرات المناخية وقليلة استخدام المياه .

- نجاح المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين والأرز تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية فى مصر فى استنباط أصناف من الأرز تقلل استهلاك المياه بنسبة 30% وتتحمل التقلبات والتغييرات البيئية وتحقق أعلى إنتاجية في العالم

- إعلان المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين والأرز وتم استنباط هجن جيزة بسمتى 201 هجين مصرى بسمتى 11 صنف و هجين أرز مصرى بسمتى عالية الإنتاجية و رائحة عطرية مميزة تزيد إنتاجية عن 5 طن للفدان تم تسجيلهما بالقرار الوزاري 1115 لسنة 2018 بالإضافة إلى السلالة سخا بسمتى 12 أ عقيمة الذكر و التى ينتج منها العديد من هجن الأرز البسمتى الجديدة عالية المحصول و الجودة ويحتاج ما بين 3500 إلى 4000 متر مكعب من مياه الرى .

-توزيع 20 ألف شتلة زيتون أصناف ملائمة لظروف بشمال سيناء كما تم تدريب المزارعين على تدوير المخلفات الزراعيه لإنتاج الكومبوست والاهتمام بالقيمه المضافه للمخلفات الزراعيه لزيادة الدخل والحد من التخلص منها عن طريق الحرق

-للعام الثاني على التوالي تكنولوجيا الأغذية يحصل على شهادة إدارة الجودة ISO 9001:2015 للعام الثانى على التوالى مما يعكس تميز المعهد في تطبيق المعايير الدولية للجودة في جميع أنشطته وخدماته المقدمة للمجتمع .

- نجاح البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر في إنتاج أول هجين طماطم "707" من إنتاجه والمنزرع بمركز سمسطا محافظة بني سويف بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" ضمن مشروع إكثار وتشجيع البذور والهجن المحلية في مصر .

- الوطني لإنتاج تقاوي الخضر ينظم يوم حقل لإنتاج هجين خيار "حورس" وتم استنباط 26 صنف جديد من تقاوي محاصيل الخضر والتي شملت 11 محصول هام لتقليل فاتورة استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة للبلاد

- بحضور 18 دولة.. القاهرة تستضيف ورشة العمل الإقليمية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية

- إطلاق المنصة الفنية الإقليمية حول ندرة المياه التى تساعد في تحويل النظم الزراعية والغذائية بحيث تصبح أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة، من أجل تحقيق إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل زتوسيع نطاق الإجراءات والبرامج والسياسات ذات الصلة بالمياه للتعامل مع قضايا ندرة المياه وانعدام الأمن الغذائي وسط التحديات غير المسبوقة لتغير المناخ وأوجه الضعف الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها البلدان بسبب الكوارث وحالة عدم الاستقرار.

-تطبيق الزراعة التعاقدية وتحديد سعر 6 آلاف جنيه حد أدنى كسعر ضمان لمحصول الذرة لموسم 2022 على أن يكون البيع بسعر السوق وقتها إذا كان في مصلحة الفلاح ‏حتى يستفيد بأعلى الاسعار وفي حالة انخفاض أسعار السوق سوف تلتزم مصانع الاعلاف واتحاد الدواجن بالسعر المتفق عليه في التعاقد وهو ال 6 آلاف جنيها حيث اتخذت الوزارة كافة الإجراءات التي تضمن جدية تنفيذ الاتفاق ومنها قيام المشترين بتحرير شيكات بنكية

-تحديد 1000 جنيه سعر استرشادي لاردب القمح لموسم 2023وذلك في إطار اهتمام الدولة بدعم المزارعين، وتشجيعا لهم على زراعة القمح وتوريده.

- إطلاق تطبيق " هدهد "على الهاتف المحمول باللغة العربية حيث يعتمد هذا التطبيق على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى وذلك فى إطار تطوير منظومة الخدمات الزراعية الالكترونية ‏ولخلق تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى ارشادى رقمى التي تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية .

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة