بيت لحم تستقبل فرحة الميلاد المجيد بالفرحة
بيت لحم تستقبل فرحة الميلاد المجيد بالفرحة


بعد عامين من الحزن.. «بيت لحم» تستقبل فرحة الميلاد بالموسيقى والطبول | صور

سامح فواز

السبت، 24 ديسمبر 2022 - 08:37 م

تحتفل مدينة بيت لحم التاريخية بعيد الميلاد اليوم السبت 24 ديسمبر، حيث من المتوقع أن ينزل الآلاف من الزوار للمدينة التاريخية التي تعد مهد السيد المسيح، بعد أن ظلت محرومة من مظاهر البهجة وفرحة العيد لمدة عامين بسبب جائحة فيروس كورونا.

تعتبر السياحة هي شريان الحياة الاقتصادي لهذه المدينة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة، وعلى مدى العامين، أدى الوباء إلى إبعاد الزوار الدوليين عنها مما أدى إلى أزمات اقتصادية كبيرة لهذه المدينة التاريخية وقاطنيها.

هذا العام، عاد تدفق السياحة مرة أخرى إلى بيت لحم مع موسم عيد الميلاد المجيد، حيث امتلأت الفنادق، وأفاد أصحاب المتاجر المحلية عن نشاط سريع في الفترة التي تسبق العطلة، بحسب ما أفادت قناة "CBS نيوز".

وقالت وزيرة السياحة الفلسطينية رولا معاية: " نحتفل بعيد الميلاد هذا العام بطريقة مختلفة تمامًا عن العام الماضي، نحن نحتفل بعيد الميلاد مع الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم."

في منتصف نهار السبت، شارك مئات الأشخاص في احتفالات ليلة عيد الميلاد في ساحة المهد، حيث كانت الفرق الموسيقية تقرع الطبول وتتجول في المنطقة، ويتجول السائحون الأجانب ويلتقطون صورًا "سيلفي" مع شجرة عيد الميلاد الكبيرة في البلدة.

انطلق قداس عيد الميلاد بمشاركة البطريرك اللاتيني بييرباتيستا بيتسابالا، كبير رجال الدين الروم الكاثوليك في الأرض المقدسة، الذي حضر من القدس المجاورة لاستقبال المهنئين.

وأشار البطريرك بيتسابالا إلى السلام والمصالحة، وقال للصحافيين بعد عبوره بوابة الجدار الفاصل بين مدينتي القدس وبيت لحم: "نعيش أوقاتاً فيها تحديات صعبة في أوكرانيا، هنا في الأرض المقدسة هي للأسف فترة صعبة قديمة جداً شهد هذا العام الكثير من العنف خاصة في فلسطين".

وأضاف "ولكن رسالة عيد الميلاد هي رسالة سلام ونريد أن نظل نعتقد أن من الممكن تغيير الأشياء بأي طريقة سنكون يقظين وسنكون واضحين للغاية فيما يتعين علينا القيام به، وما يجب أن نقوله من أجل الحفاظ على أهمية الوحدة والمصالحة بين الجميع شكراً لكم وعيد ميلاد مجيد".

وقال حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم: "هذا العام يميز بيت لحم استقبال الوفود السياحية بعد الانقطاع الكامل في فترة كورونا، حيث استقبلت الشهر الماضي حوالي 130 ألف سائح في هذه المدينة، وكانت نسبة إشغال في الفنادق حوالي 85%، وهذه النسبة مبشرة بالخير".

وأضاف من ساحة كنيسة المهد " رسالتنا وهي رسالة أهالي بيت لحم روح الميلاد تجمعنا التي تجمعنا كشعب فلسطيني وتجمعنا مع البشرية أجمع لأن رسالة السلام انبعثت من مدينة بيت لحم بميلاد السيد المسيح رسول السلام".

وتابع قائلا: "الحياة عادت إلى مدينة بيت لحم بعد جائحة كورونا، ونقول للجميع إن مدينة بيت لحم مدينة آمنه، مدينة الميلاد ترحب بالجميع وتدعو الجميع إلى القدوم إليها للاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة وزيارة كنيسة المهد، وباقي المواقع الدينية والتاريخية في هذه المدينة".

في وقت لاحق، كان من المقرر أن يحتفل بقداس منتصف الليل في كنيسة المهد القريبة، التي بنيت في المكان الذي يعتقد تاريخيا أن السيد المسيح قد ولد فيه.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة