الباذنجان
الباذنجان


الباذنجان.. الحل السحري لإنقاص الوزن

رحاب أسامة

الأحد، 25 ديسمبر 2022 - 09:41 ص


ربما تتعجب عند سماع فوائد الباذنجان للتخسيس، أو قد تعتقد أنها خرافة لكنها ليست كذلك، حيث يُعد الباذنجان من الخضار متعدد الفوائد لكن ما حقيقة قدرته على إنقاص الوزن؟

 

حسبما ذكرت صحيفة هيلث : يعد الباذنجان مصدر غني بالألياف والتي تُساعد على الشبع بشكل أسرع ؛ كما أنه  من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية ؛ كما تعتبر أطباق الباذنجان من الأطباق سهلة التحضير وذلك يزيد من رغبة الفرد على تحضيرها وتناولها نظرًا لما تملكه من السعرات الحرارية القليلة. 


ويحتوي الباذنجان على مادة السابونين (Saponin) والتي تعمل على منع تراكم أو امتصاص الدهون في الجسم.


ويعتبر الباذنجان من الأطعمة قليلة الكربوهيدرات لذا يسهُل إضافته إلى أي برنامج غذائي يهدُف إلى إنقاص الوزن، ويحتوي مركب متعدد الفينول (Polyphenols) وهو مركب يساعد في خفض مستوى الإنزيم الذي يؤثر على امتصاص السكر، كما يعمل على زيادة إفراز الأنسولين مما يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم. 

والباذنجان من الخضروات الهامة، المرتفعة القيمة الغذائية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، كما يمكن استخدامه لانقاص الوزن .

 
القيمة الغذائية للباذنجان تُستمد الفوائد الصحية الرائعة للباذنجان في المقام الأول من المحتوى الغني بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية الهامة الأخرى. الباذنجان مصدر غني لفيتامين C وفيتامين K، وفيتامين B6، والثيامين، والنياسين، والماغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس. الباذنجان غني بالألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز. الباذنجان لا يحتوي تقريبا على الكوليسترول أو الدهون المشبعة.

كما أن الباذنجان من الخضروات الشائعة، ويُستخدم بعدة أشكال في وجبات الطعام المختلفة، ويُعتبر عنصر هام لأي نظام غذائي لفقدان الوزن، وذلك للأسباب التالية: كل كوب من الباذنجان الخام يحتوي على 3 جرامات من الألياف، و 20 سعرة حرارية فقط.

محتوى الباذنجان العالي من الألياف، ومنخفض في السعرات الحرارية،  يجعله إضافة ممتازة إلى أي نظام غذائي لفقدان الوزن. الباذنجان يحتوي على كمية ضئيلة من الدهون أو الكوليسترول، فهو غذاء صحي جدا للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن أو يعانون من مشاكل السمنة. 

 

اقرأ أيضا | «طبق اليوم| صينية لحم مفروم بالبطاطس والباذنجان»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة