صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


غدًا الخميس.. نتنياهو يعلن عن حكومته أمام الكنيست

ياسين سعيد

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 - 01:19 م

بحلول غدا 28  ديسمبر 2022  سيعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتنياهو حكومته اليمينية المتطرفة الجديدة على المجلس التشريعي لانتظار اعتماد تلك الحكومة من البرلمان بحسب رئيس الكنيست ياريف ليفين.

اقرأ أيضًا: لابيد: كل إسرائيلي يحب بلاده يجب أن يخجل من حكومة نتنياهو 

وبعد فوزه في الانتخابات في الأول من نوفمبر الماضي، حصل نتانياهو على تفويض لتشكيل حكومة تدعمها أحزاب متشددة وكتلة يمينيّة متطرفة. ويستعد نتانياهو البالغ 73 عامًا لشغل منصب رئيس الوزراء للمرة الثالثة.

وفي كلمة لرئيس الكنيست ياريف ليفين أكد خلالها أن "التصويت على أن تشكيلة الحكومة سيجرى صباح غد الخميس في جلسة خاصة للكنيست". وكان نتانياهو قد أعلن الأربعاء الماضي أنه شكّل حكومة جديدة يتوقع محللون أنها ستكون الأكثر تطرفًا في تاريخ إسرائيل.

ولم يتم بعد الكشف عن تشكيلة الحكومة، لكن حزب الليكود اليميني بزعامة نتانياهو سيحكم بالشراكة مع الأحزاب الأخري المتشددة والأحزاب اليمينية المتطرفة .

وتشمل الأصوات القيادية داخل الائتلاف الجديد إيتمار بن غفير من حزب القوة المتطرفة الذي يُرجح أن يكون وزير الأمن القومي، وبتسلئيل سموطريتش من احدي التحالفات اليمينية المتطرفة أيضًا و المتوقع تكليفه الوزارة المسئولة عن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة في فلسطين. ويعيش بن غفير وسموطريتش في مستوطنتين إسرائيليتين، ولدى الأول تاريخ طويل من استخدام الخطاب التحريضي ضد العرب.

كذلك عرض نتانياهو منصبًا بارزا على أرييه درعي من حزب شاس المتشدد، علما بأنه لا يمكنه حاليًا شغل حقيبة وزارية بسبب إدانات سابقة بارتكاب مخالفات مالية.

ومن المتوقع أن يقرّ البرلمان تشريعًا لإزالة تلك العقبة أمام درعي، وستتم القراءتان الثانية والثالثة لمشروع القانون اليوم في 27 و 28 من الشهر الجاري.

يذكر أن بنيامين نتانياهو - الذي يحاكم بتهم فساد -، أطول رئيس وزراء لإسرائيل، فقد شغل ذلك المنصب لمرة أولى من 1996 إلى 1999 ثم ثانية من 2009 إلى 2021.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة