جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


تعرف على حصيلة عوائد مبادرات السيسي لدعم ذوي الهمم فى التربية والتعليم خلال 4 سنوات

فاتن زكريا

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 05:11 م

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، لإطلاق مبادرة رفقاء قادرون باختلاف في المدارس .

من جهته يدرس الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الاجراءات التتفيذية لاطلاق مبادرة رفقاء قادرون باختلاف في جميع مدارس الجمهورية .

ومنذ ان اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ديسمبر عام 2018 ، انه عام خاص لذوي الإعاقة في مصر، في خطوة إنسانية عظيمة، تؤكد رعاية الدولة المصرية لهذه الفئة، وانحيازها الواضح لذوى القدرات الخاصة، ورفع التهميش الذي عانوه طوال العقود الماضية، حينها اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، عدد كبير من الاجراءات التنفيذية الممنهجة لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث اهتمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسيرئيس الجمهورية ، وتماشيا مع رؤية مصر 2030 لإتاحة التعليم ، والتدريب للجميع بجودة عالية دون تمييز، حيث سعت وزارة التعليم ، إلى تغيير نظرة المجتمع إلى أبنائنا ذوي القدرات الخاصة وذوي الهمم ؛ وتحويلهم إلى قوة منتجة ومؤثرة في المجتمع.

كما عملت وزارة التعليم ،على تحسين الفرص التعليمية المقدمة للأطفال ذوى الإعاقات البسيطة ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع من خلال دمجهم بالمدارس وتحسين جودة التعليم المقدم لهم.

ملف ذوي الاحتياجات الخاصة ، الذي كانت تتولاه بوزارة التعليم الدكتورة هالة عبد السلام ، رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة السابق ، ووكيل اول وزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد ، حاليا ، تحت قيادة الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم ، استطاعت ان تلقي به بصمات عديدة لصالح طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهو ما ساهم في زيادة عدد الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة المدمجين في المدارس حيث يصل إلى (108224) طالب وطالبة موزعين على مدارس الجمهورية للعام 2022، مقارنة بـ (17229) طالب وطالبة للعام 2016/2017 ،وهناك 10الالاف معلم يعملون بمدارس التربية الخاصة ، واجمالي المعلمين الذين يعملون في مجال الدمج 70 الف معلم ، تم تدريبهم بالتعاون بين الوزارة وكلية علوم الاعاقة بجامعة الزقازيق .

الرئيس السيسي لـ«قادرون باختلاف»: أنتم أصحاب المكان ومش بجامل والله

كما صدر القرار الوزاري (252) لسنة 2017 والذى ينص على أن كل المدارس دامجة، تيسيرا على أبنائنا ذوى الإعاقة وأولياء أمورهم ، اضافة لصدور القرار 219 الصادر في عام 2017 ، الخاص بمدارس التربية الخاصة .

ولاول مرة في مصر ، اصدرت وزارة التعليم ، القرار الوزاري رقم 20 بتاریخ 6فبراير 2019م ، بشأن إنشاء فصول ملحقة بمدارس النور للمكفوفين ومدارس الامل للصم للطلاب مزدوجي ومتعددی الإعاقة ونظام القبول بها .
وزارة التربية والتعليم نجحت في اعداد اول قاموس اشاري موحد معتمد من وزارة الاتصالات بالتعاون مع مطرانية ببا والفشن عام 2016 .

كما أقيمت لأول مرة فصول مزدوجي ومتعددي الإعاقة بمصر وبلغ عددها 11 فصل بدأ العمل بها منذ إعلان فخامة الرئيس عام 2018 عاما لذوي الإعاقة .. وتم دعم مركز العاشر من رمضان لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالعديد من المتخصصين من حملة الماجستير والدكتوراه بالتعاون مع كلية علوم ذوي الإعاقة لاستقبال 500 حالة يوميا مجانًا لتقديم الدعم لهم ،و عقد تدريبات لأكثر من 5400 معلم ومدير وأخصائي لتدريبهم.

كما نجحت وزارة التعليم ، في التنمية المستدامة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ، حيث عقدت الوزارة تدريبات تخصصية ونوعية لما يزيد عن (200) ألف معلم، على أساليب نظام الدمج والتعامل مع الطلاب المدمجين ، كما تم تطوير مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تطوير المناهج بالتعاون مو مديري عموم تنمية المواد الدراسية، ومركز تطوير المناهج بالإضافة إلى إعداد وثيقة معايير مناهج التربية الخاصة، ومواءمتها لطلاب الدمج في ضوء نظام التعليم الجديد 2.0.

لم تكتف الوزارة بذلك ، بل نجحت في تجهيز وتطوير مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، و تجهيز عدد 500 غرفة مصادر تعلم، اضافة الي تقديم دعم تكنولوجي لعدد 300 مدرسة دامجة بعدد من المحافظات ، و تجهيز 30 غرفة مصادر وتقديم دعم تكنولوجي ل1300 مدرسة دامجة.

كما نجحت الوزارة ، في اجراء تعاون مع شركاء التنمية من خلال توقيع بروتوكولات مع عدد من الوزارات وأعرق الجامعات المصرية ومنظمات المجتمع المدني،وعقد شراكات مع منظمات أجنبية ومحلية لتقديم دعم تكنولوجي للمدارس الدامجة وتأهيل الكوادر التعليمية.

كما نجحت في تفعيل محور الأنشطة للطلاب ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس، من خلال عقد لقاءات توعوية لنشر ثقافة الدمج في جميع المحافزات ، استهدفت عدد 10 آلاف معلم وأخصائي ومديري المدارس.

وفي شهر ابريل من كل عام ، تتضيء وزارة التعليم ، 21 موقع باللون الأزرق منهم ديوان عام وزارة التربية والتعليم استجابة لدعوة الإدارة المركزية لانارة بعض الأماكن الأثرية والتاريخية باللون الأزرق احتفالا باليوم العالمي للتوحد .

واقامت الوزارة ، حملة التوعية باضطراب التوحد استهدفت 900 من قيادات التربية الخاصة و معلمي التربية الخاصة والدمج عن طريق الشبكة القومية للتدريب عن بعد ( الفيديو كونفرانس) بالمحافظات كما إقامت ملتقى ترفيهى لطلاب التربية الفكرية والدمج والموهوبين بمدينة شرم الشيخ استفاد منه 300 طالب ، وشمل ملتقى للرسم والاشغال اليدوية و المسرح وكرة السلة .

اضافة لذلك نجحت الوزارة ، في اقامة احتفال سنوي باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة ، والذي يصادف 3 ديسمبر من كل عام ،كما تقيم الوزارة الأنشطة سنويا علي المستوي المحلي والإقليمي والجمهور، وتتمثل في مسابقات متنوعة لكرة القدم للصم والفكري والدمج ، وكرة الهدف للمكفوفين، وأقيم أخيرا ماراثون دراجات في حب مصر بالممشى السياحي ببورسعيد لدعم الأنشطة السياحية للوطن من خلال طلاب مدارس التربية الفكرية والدمج.

وفي اكتوبر 2018 ، اقامت وزارة التعليم ، الملتقى العربي الأول لمدارس التربية الخاصة والدمج برعاية وحضور رئيس الجمهورية بشرم الشيخ ، كما تم تنفيذ عدد ٢١٦ بطولة محلية بجميع المحافظات في رياضات كرة القدم الخماسية والعاب القوى وتنس الطاولة لطلاب مدارس التربية الخاصة استهدفت 20000 طالبا .

ولازالت المدارس والمديريات التعليمية تنتهج تنفيذ المبادرات الرئاسية لطلاب ذوي الهمم ، حيث اقامت مديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد ،بقيادة الدكتور هالة عبد السلام ، مدير المديرية ، تحت رعاية الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم ، ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان ، باطلاق ️مبادرة "أصدقاء السعادة" ومارثون للمشي إحتفالا باليوم العالمي لذوي الإعاقة بمشاركة 500 طالبا ببورسعيد.

واستطاع كل من الطالبة جودى محسن عبد الناصر فرج بالصف الرابع بمدرسة النور للمكفوفين وضعاف البصر، والطالبة فرح حسن الكومي، في الصف الثانى التجاري ببورفؤاد دمج، المشاركة في احتفال قادرون باختلاف ، والذي اقيم اليوم بحضور رئيس الجمهورية .

مهرجان أصحاب السعادة إحتفالا باليوم العالمي لذوي الإعاقة، انطلق في اول ديسمبر الجاري ، من أمام المركز الثقافي سيرا حتى الوصول إلى حديقة المنتزه بمشاركة مدارس التربية الخاصة والتعليم العام والخاص.
وخلال الماراثون رفع الطلاب علم مصر، ولافتات مكتوب عليها صديقي رفيقي للأبد، ومعا للأبد، وهنفضل مع بعض، وذلك في مشهد أكد علي تنفيذ توجهات الدولة التي تهدف لدمج الطلاب ذوي الإعاقة مع أقرانهم الأصحاء، وتعظيم دورهم بالمجتمع.


وقد شارك بالمارثون ٥٠٠ طالبا وطالبة، من طلاب مدارس التربية الخاصة والتعليم العام والمدارس الخاصة ومدارس التربية الرياضية، بحيث ساند طالب الدمج أثنين من زملائه بالمدرسة بهدف أن تبدأ رحلة الصداقة انطلاقا من المارثون وهذا هو الهدف من مبادرة أصحاب السعادة.

كما تضمن المهرجان اقامة حفل فني بحديقة المنتزه كان أبطاله الطلاب من ذوي الاعاقة، وأحياه فريق كورال المديرية تحت إشراف توجيه عام التربية الموسيقية وفقرات من تقديم أطفال رياض الأطفال تحت إشراف توجيه عام رياض الأطفال وحققت فقرات الحفل سعادة بالغة للطلاب من ذوي الإعاقة وجميع الحضور.

وأشاد محافظ بورسعيد، بالمبادرة التي تهدف لرعاية ذوي الإعاقة و توفير المناخ الملائم لهم ودعمهم نفسيٱ ودمجهم مع المجتمع، مؤكدا على تقديم كافة الدعم لأبناء بورسعيد من ذوي الإعاقة، وتوفير كافة سبل الراحة والرعاية لهم، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لاختيار أفضل أصدقاء لذوي الإعاقة من خلال افضل الممارسات ومنحهم جائزة تشجيعا لهم لاستمرار الصداقة وتقديم الرعاية لهم.

وأوضحت وكيل الوزارة أن المبادرة تهدف إلى توطيد العلاقة تجميع الطلاب من ذوي الإعاقة الذهنية جنبا إلى جنب ٣ من طلاب نفس الفصل أو المدرسة ليكونوا أصدقاء بشكل مستمر مدى الحياة.

وأضافت الدكتورة هالة عبد السلام أنه تم تشكيل فريق عمل داخل المدارس مكون من الأخصائي الاجتماعي والنفسي وعدد ٢ معلمين مشهود لهم بحسن التعامل مع ذوي الإعاقة وعدد ٣ طلاب من نفس فصل الطالب صديقهم ذا الإعاقة.

وأشارت وكيل الوزارة أنه قد تشكلت لجنة برئاستها لطرح جائزة السيد محافظ بورسعيد وتكريم أفضل صديق من خلال الممارسات الحقيقية بعد انقضاء ٣ شهور من تاريخ انطلاق المبادرة على أن تكون هذه الجائزة ربع سنوية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة