مارينا نخلة وياسمين عبدالله 
مارينا نخلة وياسمين عبدالله 


قادرون باختلاف| مصريتان من ذوي الهمم ترفعان اسم مصر في أمريكا 

محمود كساب

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 05:45 م

على رغم من إعاقتهما لم يمنعهما هذا من تحقيق أحلامهما في أن يكونا سفراء لمصر في مجال الرياضة، وبالتزامن مع احتفالية الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بذوي المهم، تنشر "بوابة أخبار اليوم" قصة نجاح مصريتان في أمريكا.

مارينا نخلة

تعتبر "مارينا نخلة" المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، ناشطة في الدفاع عن حقوق متحدي الإعاقة ودعمهم وتشجيعهم، مستغلة منصات التواصل الاجتماعي في توصيل رسالتها؛ حيث تُعد أحد النماذج الملهمة والمشرفة للمصريين بالخارج.  

وأصبحت عضوًا فاعلاً في كثير من الجمعيات والمنظمات لرعاية مبتوري الأطراف، كما تشارك في الكثير من الفعاليات والأنشطة وكان من بينها ماراثون سارت خلاله 5 كيلومترات في حدث نظمته مؤسسة التحدي للرياضيين.


وتمتلك مارينا روحاً جبارة لا تهزم كانت عونا لها في التغلب على صعوبات كثيرة منذ أن كانت في عمر 14 شهرًا، واتخذت من هذه الرحلة دافعًا ومحفزًا لها للدفاع عن حقوق متحدي الإعاقة، وتستكمل هذا السعي من خلال دراستها للدكتوراه في جامعة كاليفورنيا - سان دييجو في برنامج علم النفس الإكلينيكي، حتى تتمكن من العمل كطبيبة نفسية إكلينيكية، وتواصل إجراء البحوث في علم النفس العصبي لدعم ورعاية كل من يعاني من إعاقة.

ياسمين عبدالله 

تعتبر ياسمين عبدالله أول مدربة عربية لفريق "بلانو تكساس" فريق الأولمبياد الخاص لـ  ذوي القدرات الخاصة، وحصلت على جائزة أفضل مدربة لهذا الفريق عام 2022.

كما تعتبر أول مدربة عربية لـ بلانو تكساس، وحصلت على الماجيستر في ذوى الاحتياجات الخاصة في مايو 2021، وكانت سباحة في فريق مصر ولكنها اعتزلت 2006.

وفضّلت ياسمين أن تكون مدربًا معتمدًا للاحتياجات الخاصة، فاستمرت في البحث حتى وضعت يدها على أول الطريق ووجدت مؤسسة خاصة غير هادفة للربح بالأولمبياد الخاص للسباحة، وبالفعل انضمت لهم.

وبدأت "ياسمين" في تدريب الفريق الذي يتكون من 42 سباحة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يضم لاعبات فوق الـ20 عامًا، معقبة: "اشتراك مشرف جدًا، ومعي العديد من المدربات، ولكنني الفتاة المدربة العربية المسلمة المصرية الوحيدة للفريق، ومن ثم حصلت على الشهادة".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة