حاتم زكريا
حاتم زكريا


فى المليان

الدولة حـريصـة علـى إيـضـاح كافة الحقائق بشأن قناة السويس

الأخبار

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 07:01 م

أسعدنى كثيراً المؤتمر الصحفى العالمى الذى عقده الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس يوم الخميس الماضى 22 ديسمبر، وأكد فيه أن القناة وإدارتها ستظل مملوكة بالكامل للدولة المصرية وتخضع لإدارتها. كما أننا لا نملك بيعها أو تأجيرها أو الاقتراض باسمها، ولا يمكن التفكير فى ذلك، مشدداً على أنه لا صحة لما تردد أن إنشاء صندوق قناة السويس سيكون بابا خلفياً لبيع قناة السويس لأن الصندوق منفصل تماماً عن القناة، وأن السيادة عليها فى النهاية لمصر وللمصريين..

حضر المؤتمر كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس هيئة الاستعلامات ومنسق الحوار الوطنى، وأوضح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس خلال المؤتمر أن الهدف من إنشاء صندوق مملوك لهيئة القناة هو زيادة قدرة الهيئة على المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة القناة، وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله، وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها، وتمكين الهيئة من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التى تحدث نتيجة أى ظروف استثنائية أو سوء فى الأحوال الاقتصادية، مشيراً إلى أن كل حسابات الصندوق ستخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات.. 

وأضاف الفريق أسامة ربيع أنه لن يكون هناك أجنبى واحد للاستثمار فى هذا الصندوق. كما لن يكون هناك أجنبى واحد فى إدارة هيئة قناة السويس بداية من القباطنة وحتى أصغر عامل منبهاً بأن قناة السويس دخلت بالفعل فى شراكات مع شركات عربية وخارجية لمزيد من الاستثمار، وتمتلك سلطة القرارات بالأغلبية فى مجالس الإدارات ومشددا على أن الصندوق منفصل تماماً عن قناة السويس، كما نبه إلى أن الهدف من انشاء الصندوق هو مواجهة الأزمات الطارئة التى يمكن أن تحدث مثلما حدث فى أزمة كورونا فى 2020 وأزمة السفينة « إيفرجرين « بالإضافة إلى استثمار جزء من موارد الصندوق فى تنمية وتطوير الهيئة مشدداً على أن الصندوق سيخضع للرقابة من قبل الجهاز المركزى للمحاسبات، وأنه لن يتم استقطاع جزء من موازنة الدولة لوضعها فى الصندوق. كما لن نقترب من الجزء الخاص بالدولة من إيرادات قناة السويس مشيراً إلى أن أموال الصندوق ستوجه لإقامة المشروعات العملاقة مثل بناء السفن العملاقة والأحواض والترسانات وستكون هناك بيوت خبرة ودراسات جدوى ناجحة لإدارة هذه الأموال وستخضع للمراقبة.. 

وأشار الفريق أسامة ربيع إلى أن الدستور أكد على حماية قناة السويس وتنميتها والحفاظ عليها، ولا يمكن التفريط فيها بعد التضحيات التى خاضها المصريون من أجلها.. 

وقال الفريق أسامة ربيع إن قناة السويس الجديدة ساهمت فى زيادة قياسية لإيرادات القناة ورفع تصنيف القناة عالمياً، ووصف عملية حفر قناة السويس الجديدة بالإنجاز غير المسبوق الذى تم بأياد مصرية، وإن قرار الرئيس السيسى بحفرها فى 2014 كان له أهمية كبرى فى رفع تصنيف القناة عالمياً وجذب السفن العملاقة.. وأن مشروع القطاع الجنوبى على سبيل المثال سيتكفل بها الصندوق لافتاً إلى أن فلسفة الصندوق تتضمن مشاريع استشارية من جانب. 

ومن جانبه أكد كرم جبر أن مصر تتعرض لموجات ضارية من الشائعات، وأن القناة ستظل تحت السيادة المصرية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فهى قضية غير قابلة للحوار أو التشكيك وهى رمز للنضال الوطنى، وأن الرئيس السيسى رجل من الطراز الوطنى ينتمى لمؤسسة عسكرية عظيمة كانت تفتدى كل شبر من سيناء بالأرواح والدماء، فليس من المقبول أن يفرط هذا القائد فى شبر واحد من الأراضى المصرية.. 

وقال ضياء رشوان نقيب الصحفيين والمنسق العام للحوار الوطنى، إن انعقاد المؤتمر يؤكد أن الدولة بقيادة الرئيس السيسى حريصة على ايضاح الامور للرأى العام المصرى والعالمى، وإنه لاشيء ممنوع أمام الإعلام، وسيتم أيضا شرح كافة الأمور الخاصة بهذا الموضوع.. 

وانعقاد هذا المؤتمر الصحفى العالمى صباح يوم الخميس 22 ديسمبر جاء فى نفس يوم صدور جريدة الوفد فى صفحتها الأولى، ثم فى الصفحة الثالثة بما يفيد رفض حزب الوفد مشروع قانون صندوق قناة السويس بقلم الدكتور عبدالسند يمامه رئيس الحزب.. ولا شك أن انعقاد المؤتمر تم بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بما يعبر عن قناعة الرئيس بضرورة إيضاح كافة الحقائق للشعب، وفى نفس الوقت تأكيد ثقته بكافة رجال السياسة والإعلام المصريين فى إبداء أرائهم بحرية كاملة فى خدمة الدولة المصرية ومصلحة شعبها.. 

وكلى ثقة فى اقتناع رجال وصحفيى حزب الوفد بما قاله الفريق أسامة ربيع فى مؤتمره الصحفى العالمى بما تم نشره فى اليوم التالى بالجريدة.. ونحن مقتنعون بنوايا رجال حزب الوفد الطيبة تجاه بلدهم وتجاه رئيسهم.. وتحيا مصر.. تحيا مصر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة