" أسوان" توافق على تمكين طالبة التمريض دخول الامتحانات
" أسوان" توافق على تمكين طالبة التمريض دخول الامتحانات


" أسوان " توافق على تمكين طالبة التمريض دخول الامتحانات حرصاً على مستقبلها

محمد علي

الخميس، 29 ديسمبر 2022 - 03:49 م

أعربت الطالبة دنيا سامح ،الطالبة بكلية تمريض جامعة أسوان عن سعادتها عقب  مناقشة مجلس الجامعة قرار تمكيني  من أداء امتحان مادة التمريض النفسي المقررة علي طلاب الفرقة الثالثة بكلية التمريض، وكذلك أداء امتحانات مقررات الفصل الدراسي الأول  بالفرقة الرابعة دور يناير ٢٠٢٣م كإجراء احترازي مؤقت مع حجب نتيجة الطالبة في الامتحانات المذكورة انتظارا للفصل في الدعوي القضائية رقم ١٢١٦لسنة ١٠ق المقامة من الطالبة المذكورة أمام محكمة القضاء الإداري بأسوان طعنا علي قرار مجلس التأديب الطلابي الأعلى الصادر ضد الطالبة بتاريخ ٢٧نوفمبر ٢٠٢٢م،  وذلك حرصا من مجلس الجامعة علي مستقبل الطالبة.

اقرأ أيضا | 

بنت سوهاج حائرة بين الفرقة الثالثة والرابعة بجامعة أسوان.. وكلية التمريض ترد | فيديو

وأضافت قائلة : " الحمدالله أنا هدخل امتحانات الفرقة الرابعة لحين الفصل في الدعوى القضائية التي تقدمت بها إلى محكمة القضاء الاداري بأسوان ، وربنا هيظهر الحقيقة" واختتمت قائلة "شكراً مجلس جامعة أسوان.

 

انعقد اليوم مجلس جامعة أسوان برئاسة الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان وبحضور الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد عبدالعزيز مهلل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وعمداء الكليات ومستشاري رئيس الجامعة وطارق الصادق الأمين العام للجامعة.
رحب الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة بالحضور وافتتح اعمال المجلس رقم (١٢٦) لمناقشة سير العملية التعليمية واستعدادات الجامعة لامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ٢٠٢٣/٢٠٢٢ م.

وأكد الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة علي ان المجلس حافل بالعديد من الموضوعات المتعلقة بالمنظومة التعليمية بالجامعة منها استعدادات الجامعة لامتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث انطلقت أعمال الامتحانات العملية بالكليات منذ يوم 26 ديسمبر الجاري 2022 كما فيما تبدأ الامتحانات النظرية من يوم 9حتي 26 يناير القادم 2023م كما أقرها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا لجدول  الزمني المحدد لها، كما تم اتخاذ كافة التجهيزات  لأداء ما يقرب من ٣٢ألف طالب وطالبة لامتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام بمختلف كليات الجامعة والتي يبلغ عددها 19 كلية ومعهد.

وأضاف رئيس جامعة أسوان انه يتم تطبيق تجربة الامتحانات الإلكترونية بالجامعة في كليات القطاع الطبي والعملي مثل كلية الطب البشري وكلية التمريض، كما سيتم تطبيقها علي كليات التربية الرياضية وباقي الكليات، وتعمل تجربة  الامتحانات الإلكترونية علي تحقيق مبدأ الشفافية والعدالة بين الطلاب وسرعة أعمال التصحيح الالكتروني واعلان النتائج.

وأوضح "عثمان" أنه ناقش المجلس انشاء مركز تنمية قدرات المواهب الطلابية لدعم الطلاب فنيا لصقل مواهبهم الإبداعية، والعمل علي عرض المنتجات الطلابية خلال معرض طلابي  من خلال وحدة ذات طابع خاص لتحقيق ذاتهم وتقديم الدعم للطلاب والعمل علي تشجيعهم لتنمية مهاراتهم الفنية.

كما قدم مجلس اتحاد طلاب جامعه أسوان برئاسة الطالب عبد الرحمن شعراوي رئيس  الإتحاد ونائبه عبدالرحمن سيد التهنئة لرئيس جامعة أسوان  بمناسبة وذكري قرار فخامة رئيس الجمهورية بتولي الأستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيسا لجامعة أسوان حيث صدر قرار تولي سيادته المسئولية في ديسمبر ٢٠٢١ م الماضي متزامنا مع تنصيب اتحاد طلاب الجامعة.

كما ناقش المجلس منح عدد من الدرجات العلمية ما بين دكتوراه وماجستير والترقيات لعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

كما وافق المجلس علي تمكين الطالبة دينا سامح محمد سليمان، المقيدة بكلية التمريض من أداء امتحان مادة التمريض النفسي المقررة علي طلاب الفرقة الثالثة بكلية التمريض، وكذلك أداء امتحانات مقررات الفصل الدراسي الأول  بالفرقة الرابعة دور يناير ٢٠٢٣م كإجراء احترازي مؤقت مع حجب نتيجة الطالبة في الامتحانات المذكورة انتظارا للفصل في الدعوي القضائية رقم ١٢١٦لسنة ١٠ق المقامة من الطالبة المذكورة أمام محكمة القضاء الإداري بأسوان طعنا علي قرار مجلس التأديب الطلابي الأعلى الصادر ضد الطالبة بتاريخ ٢٧نوفمبر ٢٠٢٢م،  وذلك حرصا من مجلس الجامعة علي مستقبل الطالبة، كما أعلن المجلس عن الفائزين بجوائز الجامعة التقديرية، والتفوق، والتشجيعية لعام٢٠٢٠/٢٠٢١م  والتي حصل عليها كلا من: أ.د أشرف محمد حميدة، جائزة الجامعة التقديرية ، أ.د أشرف أمام عبد الراضى جائزة الجامعة للتفوق العلمي (العلوم الاساسية)، أ.د أسامة أحمد عمر، وأ.د إيهاب خلف إبراهيم جائزة الجامعة للتفوق العلمي ( العلوم الهندسية) مناصفة و الدكتور جابر حمدي أحمد رشوان جائزة الجامعة التشجيعية في العلوم الهندسية.

وكان تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قصة طالبة جامعية بكلية تمريض جامعة أسوان، بعد نجاحها في الفرقة الثالثة في شهر يونيو الماضي بتقدير جيد جداً وانتقلت على إثرها إلى الفرقة الرابعة بناء على النتيجة المعلنة في الموقع الرسمي لجامعة أسوان.

,التقت "بوابة أخبار اليوم" بالطالبة دنيا سامح محمد سليمان من محافظة سوهاج لتروى قصتها قائلة إن في شهر مارس الماضي كانت تجلس بجانب زملائه في الكلية تنظر في هاتفها المحمول تم تشغيل أغنية على صفحتها الشخصية "ستورى فيس بوك" دون قصد أثناء مرور عميدة الكلية.

وذكرت الطالبة أن عميدة الكلية تحدثت معها بطريقة حادة نظرًا لتشغيلها الأغنيات داخل مقر الجامعة ولكنها إجابتها أنها لم تكن تقصد ذلك نهائيًا واعتذرت لها عن ما صدر منها إلا أن كانت رد فعلها أن قالت لها "يا حمارة متقعديش فالمكان ده تاني ومتشغليش حاجة زي كده".

وتابعت قائلة "بعد إذنك متقوليش كده تاني إحنا طلبة جامعين كبار وكان في طلاب كتير قاعدين وقتها ردت عليا قالتلي إنتي اسمك ايه قولتلها "دنيا سامح محمد" قالتلي هوريكي هعمل فيكي ايه".

وتابعت: فوجئت على جروب التليجرام الخاص بطلبة الكلية إني متحولة للشئون القانونية بتاريخ 2/6/2022 على خلفية الموضوع المذكور سلفا، مضيفة: ذهبت للشئون القانونية لاستضاح الأمر وأوضحت نقطة الخلاف بيني وبين عميدة الكلية وقمت بالتوقيع على أقوالي حينها دون أي مشكلة.

وفى اليوم التالي تأتي رسالة أخرى من أدمن جروب التليجرام بمنعى من دخول الامتحان، وتحويلي مرة أخرى للشئون القانونية وبعد تدخل الوسطاء وأكملت امتحانات الفرقة الثالثة وحصلت على تقدير جيد جداً.

وأشارت إلى أن بعد منعها من دخول امتحانات الفرقة الرابعة توجهت على الفور وتقدمت بشكوى بوزارة التعليم العالي ورئيس الوزراء وحررت محضر أيضًا بالواقعة.

كلية التمريض توضح

أصدرت كلية التمريض بجامعة أسوان بيان رسمي على ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي خصوصًا فيس بوك، بشأن شكوى الطالبة دينا سامح محمد سليمان، المقيدة بكلية التمريض جامعة أسوان من تعرضها لظلم برسوبها بالفرقة الثالثة بكلية التمريض.

وكشفت كلية التمريض بجامعة أسوان في بيان لها، أن تفاصيل الواقعة جاءت أثناء أداء طلاب الفرقة الثالثة للامتحان الإلكتروني لمادة التمريض النفسي بتاريخ 1-6-2022، حيث أخطر رئيس اتحاد طلاب كلية التمريض عميدة الكلية بقيام أحد الطلاب بتسريب الامتحان بتصوير أسئلة الامتحان من جهاز الحاسب الآلي الذي يمتحن عليه بـ هاتفه المحمول ونشر الأسئلة على أحد جروبات الطلاب على واتساب طالبًا من زملائه إرسال الإجابة، وبعد الاطلاع على المنشور بالجروب، تم تكليف المهندس المختص بالسيستم بالكشف عن اسم الطالب من خلال الرقم القومي الظاهر بالعلامة المائية بخلفية الأسئلة.

وأوضحت الكلية، أن بعد ذلك تبين أنه يخص طالبة تدعى دينا سامح محمد سليمان، وتم تحرير محضر لقيام الطالبة بالغش ولتسريب الامتحان بذات التاريخ، وتم إحالة الطالبة للتحقيق بالشئون القانونية وبعد مواجهتها بالواقعة وبما تم نشره على جروب واتساب اعترفت الطالبة بأقوالها في التحقيق بارتكابها للواقعة، ووقّعت على أقوالها بكامل إرادتها وانتهى التحقيق بإحالتها لمجلس تأديب الطلاب بتاريخ 27-11-2022، وحضرت الطالبة ومعها هيئة دفاع، وتم فحص الواقعة برمتها من جديد بما تضمنته من أدلة إثبات وما أبدته هيئة الدفاع من دفوع ودفاعات، وقرر المجلس رفض الاستئناف وتأييد العقوبة.

وأضافت أن الطالبة لم تنتقل إلى الفرقة الرابعة كما تدعي فلم تسدد المصروفات الدراسية ولم تسدد رسوم الكتب للفرقة الرابعة وهو الدليل الوحيد على انتقالها للفرقة الرابعة، كما أنه لا يمكن حرمانها من حضور المحاضرات إلى أن يصدر قرار مجلس التأديب، وذلك حفاظًا على مستقبلها فقد يقرر المجلس إدانتها أو تبرئتها، ولا صحة لما تدّعيه الطالبة من توعد عميدة الكلية لها ونهرها في واقعة من وحي خيالها، كما لم يحدث أن تم إجبار الطالبة على التوقيع بالإكراه في وجود أفراد الأمن فكاميرات المراقبة أثبتت عكس ذلك، ولا صحة لما تدّعيه الطالبة من إعلان نتيجتها للعام السابق، فالصور الضوئية ليست لها حجية في الإثبات، بل أن نتيجتها تم حجبها لحين صدور قرار من مجلس تأديب الطلاب كما هو ثابت بالموقع الرسمي.

وذكر بيان كلية التمريض بجامعة أسوان، أن مجلس التأديب انعقد بتاريخ 31-10-2022 بعد عدة محاولات لاستدعائها، وبحضورها وعند مواجهتها بالمخالفة المنسوبة لها، اعترفت بارتكابها الواقعة ووقّعت على أقوالها بكامل إرادتها أيضًا، فقرر مجلس التأديب إلغاء امتحان المادة الممتحنة وهي أخف عقوبة، إلا أن هذه المادة تخصصية أساسية والرسوب فيها يترتب عليه إعادة السنة، وفقًا للائحة الكلية استأنفت الطالبة القرار الصادر من مجلس تأديب الطلاب أمام مجلس التأديب الأعلى الاستئنافي.

وأكدت كلية التمريض بجامعة أسوان، أن الواقعة ثابتة باعتراف الطالبة بمحضري التحقيق ومجلس التأديب فضلًا عن ما تم نشره على جروب واتساب، حيث إن مجالس التأديب تعد محاكم تأديبية وما يصدر عنها بمثابة أحكام قضائية تحوز حجية لدى الكافة ما لم يطعن عليها قضائيًّا وهو الطريق الشرعي للطعن على القرار، فإذا ما صدر حكم بإلغاء قرار مجلس التأديب فلن تتراخى الجامعة لحظة في تنفيذه احترامًا لأحكام القضاء وللشرعية.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة