تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب


إسهامات ثقافية وسياسية وإنسانية على مائدة «تنسيقية شباب الأحزاب»

نسرين العسال

السبت، 31 ديسمبر 2022 - 02:22 م

نشاط مكثف خلال الفترة الماضية، لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، سواء بتنظيم حلقات نقاشية أو صالونات ثقافية وسياسية أو من خلال نوابها المتواجدين تحت قبة البرلمان والشيوخ لتقديم استجوابات تتعلق بمطالب المواطنين والاهتمام بقضاياهم، وهذا إيماناً بدورها فى كونها كيان كل ما يشغلها من قضايا الوطن.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" أهم ما جاء على مائدة شباب الأحزاب و السياسيين من أنشطة وفعاليات:

عقدت التنسيقية مؤخرا صالون نقاشي بعنوان "العدالة الثقافية " بحضور نخبة من المثقفين والإعلاميين نظرا لكون الثقافة محورا هاما من محاور الحياة التثقيفية وإلى مدى الثقافة متاحة للجميع وعليهم استثمارها حتى يمكنهم مواجهة الشائعات المغرضة ويستطيع الاعلام ان يقوم بالدور التوعوى وهذا يعد إسهاما حقيقيا فى إثراء الحياة السياسية والثقافية إلى جانب أن ذلك فى إطار الاستعداد للحوار الوطني.

برلمانية: ضرورة نشر الوعي بأهمية الثقافة وضم متحدي الاعاقة للقصور الثقافية 

كما عقدت التنسيقية صالون يناقش ملف التعاونيات في مصر ومن أبرز محاورها الدور الواجب على التعاونيات في أوقات الأزمات الاقتصادية العالمية، وأبرز المشكلات التي تواجه عمل هذا القطاع، إضافة إلي محور تشجيع وتنمية عمل التعاونيات بحضور نخبة من المتخصصين والخبراء وذلك فى اطار وضع حلول سليمة.

ونظمت التنسيقية صالون سياسي بعنوان "قانون الأحزاب السياسية" وذلك لمناقشة الحياة الحزبية في مصر والمراحل المختلفة التي مرت بها بالإضافة لمناقشة قانون الأحزاب السياسية الذي مر بمجموعة من التعديلات التشريعية على نصه الأول، ومستقبل هذا القانون والتعديلات التي من الممكن أن تطرح مستقبلا.

وعقدت "التنسيقية" عدة لقاءات على مدار الشهر مع بعض قيادات الاحزاب للنقاش حول قضايا الحوار الوطني وذلك كان من ضمن سلسلة اللقاءات المشتركة التي تعقدها التنسيقية مع الأحزاب السياسية، في ضوء إطلاق رئيس الجمهورية، مبادرة الحوار الوطني مع كافة تيارات وفئات المجتمع حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة وتناول اللقاء أهم الملفات المطروحة فى المحاور الثلاث السياسى والاقتصاد والاجتماعي.

وشاركت "التنسيقية" فى جلسات الاستماع لتعديلات قانون الرياضة بمجلس النواب تلبية لدعوة المجلس، وذلك بعد أن قررت لجنة الشباب والرياضة بالمجلس طرح التعديلات المطروحة بهدف الوصول إلى التصور الأمثل لمشروع القانون.

وجرى استعراض التعديلات المطروحة، وعلى رأسها صلاحيات الجمعيات العمومية للهيئات الرياضية ومدى إمكانية إجراء تعديلات حول وضع نسب للمرأة والشباب وذوي الإعاقة داخل مجالس إدارات الهيئات الرياضية وإعادة النظر في المواد المتعلقة بمراكز التسوية والتحكيم الرياضي. 

وعقدت "التنسيقية" ورشة عمل حول الحوار الوطني وتعزيز دور النقابات المهنية تناولت فيها أهم التحديات التي تواجه النقابات المهنية في مصر، ودور النقابات في ضبط سوق العمل وتقليص الفارق بين ‏أعداد الخريجين وحاجة سوق العمل، بجانب الإسراع في إصدار قانون تنمية موارد النقابات المهنية لمساعدة النقابات على القيام بدورها في تطوير المهن والحفاظ على مصالح أعضائها، ‏بجانب الاهتمام بتحقيق الدور الدستوري للنقابات في تطوير مهامها بما يتماشى مع آليات العصر وتحقيق التوازن مع مصالح أعضائها.

وفى لافتة إنسانية، زار وفد من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين مركز يعقوب للقلب بمحافظة أسوان، وذلك علي هامش إجراء جلسات الحوار الوطني بالمحافظة.

وقدم وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين خلال تفقده أقسام المستشفى باقة من الزهور مصحوبة بالثناء والشكر علي كل ما تقدمة مؤسسة مجدي يعقوب للمصرين في كافة أقسام مستشفياتها بجانب ما تقدمه للإنسانية كافة من خلال تقديمها خدمتها المجانية بالقارة الأفريقية، وذلك ضمن وفد من أعضاء التنسيقية .

وفى اطار الاستعدادات و الحديث عن الحوار الوطني نظمت التنسيقية عدة مؤتمرات جماهيرية فى كافة المحافظات كان آخرها مؤتمرا في محافظة أسوان، وذلك للحديث عن الحوار الوطني وملفاته ومحاوره وما يتناوله من قضايا، حيث استهدف المؤتمر العاملين في قطاع السياحة وقطاع الثروة المعدنية والزراعة والقبائل العربية والاتحاد النوبي العام، وطلاب جامعة أسوان والمعاهد الفنية ومعهد التمريض والحرف اليدوية والقيادات الحزبية والقيادات النسوية والنقابات المهنية والعمالية.

ومن أهم مشاركات التنسيقية أيضا الحلقة النقاشية التي عقدها المجلس القومي لحقوق الإنسان، تحت عنوان "الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ودور الأحزاب السياسية"، بحضور السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب رئيسة المجلس، وذلك فى اطار الاهتمام بتعزيز حقوق الإنسان بمفهومها الشامل الذي قطعت فيه مؤسسات الدولة أشواطا عديدة على مدار السنوات الأخيرة في مختلف المجالات، مشيرا إلي أن التنسيقية تحرص على مواصلة العمل الجاد مع مختلف الأطراف لدعم الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة