أعشاب تقوى المناعة
أعشاب تقوى المناعة


أبرزها الكركم .. 5 أعشاب تساعد في تعزيز مناعتك بشكل طبيعي

رحاب أسامة

الأحد، 01 يناير 2023 - 02:36 م

على الرغم من أنّ بعض الأعشاب، قد تُساهم في زيادة مستويات الأجسام المُضادة في الدم، إلّا أنّه من غير المعروف لدى العلماء حتى الآن ما إذا كان ذلك قد يؤثر فعلًا بشكل إيجابيّ في مناعة الجسم؛ إذ إنّ إثبات قدرة عُشبةٍ أو أيّ مادّةٍ أخرى على تعزيز مناعة الجسم يُعدُّ من المسائل المُعقدة بشكلٍ كبير.

وبشكل عام تُعرف بعض أنواع الأعشاب بأنّها قد تُساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، إلّا أنّ ذلك ما زال غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات.

ونذكر من هذه الأعشاب ما يلي:
 

الزنجبيل

يلجأ الكثير من الناس إلى شرب الزنجبيل عند شعورهم بالمرض، وذلك لأنّه قد يُساعد في التقليل من الالتهابات، كالتهابات الحلق أو غيرها، لاحتمالية تحفيزه استجابة الجهاز المناعي، كما أنّ المُركبات الحيويّة التي يحتويها الزنجبيل كمُركب الجينجنرول (Gingerol)، تمتلك خصائص مُضادة للأكسدة، وذلك حسب دراسةٍ نُشرت في مجلّة International Journal of Preventive Medicine 
 

الثوم

يُمكن للثوم أن يُحفّز الخلايا المناعية التي تحمي الجسم من العدوى الفيروسية، مما يجعله من مُعزّزات الاستجابة المناعية للجسم، وذلك بحسب مُراجعةٍ شملت مجموعة من الدراسات المخبرية أو التي أجريت على الحيوانات، ونُشرت في مجلة Journal of Immunology Research كما أنّ مُستخلص الثوم يمتلك خصائص مُضادة لفيروس الإنفلونزا.

الكركم 

يُعدُّ مُركب الكركومين (Curcumin) المادة الفعّالة في نبات الكركم، وهو المسؤول عن خصائصه المُضادة للفيروسات والبكتيريا، والالتهابات، كما أنّه يُعدُّ أحد مُضادات الأكسدة، ويعملُ كمُعدّلٍ مناعيّ؛ أي إنّه يُساعد على تنظيم وظيفة الخلية المناعية، ولذلك فإنّ الكركم قد يُساهم في تحسين وظيفة الجهاز المناعي بشكل عام.
 

الشَّمَر

يُمكن للشمر أن يُحسّن استجابة الجهاز المناعيّ للعدوى، وذلك لاحتوائه على عنصر السيلينيوم الذي يُحفّز إنتاج أحد أنواع الخلايا المناعية المُسمّاة بالخلية التائية القاتلة ؛و يمكن للشمر أن يساعد في تخفيف الحالات الالتهابية.
 

الريحان المقدس

 أو ما يُعرف بالحبق المُقدس، يُمكن لهذا النوع من النباتات أن يُساعد على مُقاومة العدوى الفيروسية وزيادة المناعة، حيث أشارت دراسة سريرية نُشرت في مجلة Journal of ethnopharmacology إلى قدرة مستخلص الريحان على المساهمة بشكلٍ ملحوظ في زيادة مستويات بعض أنواع الخلايا المناعية التي تُساعد على حماية الجسم من العدوى الفيروسية

اقرأ أيضا | «عند تناول «الزنجبيل» يوميًا.. ماذا يحدث لجسمك؟»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة