طعام طفل الخمس شهور
طعام طفل الخمس شهور


ننشر جدول إطعام الأطفال من سن 5 شهور حتى عام

رحاب أسامة

الأحد، 01 يناير 2023 - 02:46 م

الأطعمة المناسبة للطفل بعمر خمسة شهور، للإجابة على سؤال متى يبدأ إطعام الطفل الرضيع؟ فإنّه يُوصى بتجنّب تزويد الطّفل بالأطعمة الصلبة قبل استشارة الطّبيب المُختصّ، وعدم البدء بها قبل عمر الأربعة أشهر؛ وذلك لأنّ الحليب الذي يحصل عليه عبرَ الرضاعة الطبيعيّة أو نظام غذاء الرضيع يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجُها الطفل للنموّ.

ويمكن إدخال الطعام للرضيع بعد بلوغه الشهر الخامس وإبداء استعداده لتناول الطعام، يمكن تقديم مجموعةٍ متنوعةٍ من الأطعمة الصحيّة والغنيّة بالمغذيّات التي يحتاجها الطفل، ويُنصَح بمراقبته لملاحظة الإشارات التي تدلّ على تناوله كميّةً كافيةً؛ وذلك تجنّباً لتزويده بكميّاتٍ كبيرةٍ من الطّعام، وتجدر الإشارة إلى ضرورة أن يكون قوام الطّعام الأوليّ للطّفل شديد اللّين، إذ يُمكن تصفيته وهرسه جيّداً ثمّ تخفيفه بسائلٍ إذا لزم الأمر ؛ ولا بدّ من التنويه إلى أنّ هذه الأغذية تُقدّم إلى جانب الرضاعة الطبيعية، أو الحليب المُخصّص للأطفال، إذ يحتاج الطفل بعمر خمسة أشهر من 4 إلى 6 وجباتٍ يوميّةٍ؛ أي ما يُعادل حواليّ 790 إلى 900 جرامٍ من الطعام في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من الآباء قد يرغبون في البداية بتزويد أطفالهم بالحبوب؛ كالأرز، أو الشوفان، أو الشعير، وعلى الرغم من عدم وجود أساسيّاتٍ تُلزم بالبدء بإطعام الطفل الحبوب قبل أيّ نوعٍ آخر من الأطعمة، إلّا أنّه يُنصَح بتزويد الطفل بمنتَجات الحبوب المُدعمة بعنصر الحديد؛ وذلك لأهميّته في تعزيز صحّة الطّفل ونموّه في هذه المرحلة من عمره، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأطباء يوصون بالخضروات المهروسة كأفضل طعامٍ أوليٍّ للأطفال، بينما يقترح آخرون استخدام الفواكه المهروسة.

وفيما يأتي مجموعةٌ من الأطعمة المناسبة التي يُمكن تزويد الطّفل بها: الخضراوات المناسبة للأطفال يُنصَح بالبدء بأصناف الخضراوات صفراء اللون أو البرتقاليّة ذات النكهة المعتدلة؛ كالبطاطا الحلوة، والجزر، ثمّ التوجّه نحو الخضراوات الخضراء ذات النكهة الأقوى؛ كالبازيلاء، والفاصولياء.

الفواكه المناسبة للأطفال يُنصح بتقديم الثمار اللّذيذة وسهلة الهضم للطفل، ومنها؛ الموز المهروس، والخوخ، والكمثرى، وصلصة التفاح، كما يُمكن تزويد الطّفل بالأفوكادو النّاضجة المهروسة؛ حيث إنّها كريميّة القوام، وغنيّة بالدّهون الصحيّة، وذات نكهةٍ شهيّة، واللحوم والأسماك المناسبة للأطفال يُمكن تزويد الطّفل بالدّجاج الطريّ والمطبوخ جيّداً، وذلك بعد تقطيعه لتسهيل تناوله، بالإضافة إلى السمك منزوع العظام بشكلٍ كاملٍ.
الفاصولياء والبقوليات المناسبة للأطفال يمكن تقديم الفاصولياء والبقوليات للأطفال بعد نزع قشرتها الخارجية؛ حيث إنّها صعبة الهضم، كما يجدر الانتباه عند اختيار الحبوب المُعلّبة إلى ضرورة تجنّب الأنواع المُتبّلة منها.

والحبوب المناسبة للأطفال غالباً ما تكون الأنواع التجاريّة للحبوب المخصصة للأطفال في الشهور الأولى مُدعّمةً بالحديد؛ وذلك للأطفال الذين لا يعتمدون على الرضاعة الطّبيعيّة، الأمر الذي يجعلهم بحاجةٍ إلى الحصول على عنصر الحديد بشكلٍ أكبر. 

اقرأ أيضا | «تعرف على أسباب التسمم السُجقي عند الرضع وأعراضه وطرق علاجه»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة