صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لست البيت.. تعرفي على مدة صلاحية حفظ الأطعمة المختلفة في الثلاجة 

إيمان طعيمه

الأحد، 01 يناير 2023 - 04:47 م

أكدت دكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أنه على الرغم من أن الثلاجات تبطئ نمو الميكروبات مسببات الأمراض، لكن يجب أن نتذكر أنها لا توقف عملية الفساد، ومعرفة الوقت المناسب للتخلص من الطعام الفاسد يمكن أن يساعدك في الحفاظ على سلامة أسرتك. 


وغالبًا ما يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لبضعة أيام، لكن يجب التخلص منها قبل أن تفسد. كما يجب عدم استهلاك الأطعمة التي تم تركها خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين، حتى إذا تم وضعها في الثلاجة فيما بعد. 

 

اقرأ ايضا:هل أنا مريض نفسي؟!.. معلومات بسيطة تطمنك


وأشارت إلى أنه يجب ملاحظة إن الدواجن النيئة تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والتي تكون مصحوبة بعصارة وافرازات ودماء الدجاجة، لذلك فمعدل فسادها وتغير رائحتها ولونها أسرع من اللحوم، لذلك فمدة صلاحية الدواجن النيئة في الثلاجة يومان فقط على أقصى تقدير لتفادي تغير رائحتها ولونها ويفضل نزعها من أطباق الفوم والغلاف البلاستيكي الذي يساهم في تغير رائحتها، ووضعها في علب محكمة أو أكياس بلاستيكية مخصصة لحفظ الطعام، ويجب غسلها جيدا بالماء والخل قبل حفظها في الثلاجة لإطالة فترة صلاحيتها والتخلص من الميكروبات العالقة بها. 


وكذلك يفضل أن تكون مدة صلاحية اللحوم المفرومة لا تتجاوز يومان، لارتفاع محتواها من الدهون والذي يعمل على سرعة إفسادها وتغير لونها ورائحتها. 


واعلمي عزيزتي أن الأطعمة التي تصل مدة صلاحيتها لـ 3 أيام، هي لحوم البقر المطهوة، الديك الرومي، لحم العجل أو البتلو، لحم الضأن، اللحوم المخصصة لعمل الحساء، الدجاج الكامل أو ديك رومي، الأسماك الطازجة والمحار.


أما الأطعمة التي تصل مدة صلاحيتها  حتى 4 أيام، فهي أطباق البيض المطهو سابقا كالبيض المسلوق، الشوربة، طواجن اللحم المطهي، الفطائر  بأنواعها كالباتيه والكرواسون. 


وهناك أطعمة تصل مدة صلاحيتها حتى 5 أيام، مثل معلبات اللانشون والبلوبيف التي سبق فتحها والمدون عليها تحفظ في الثلاجة، التونة، المكرونة. 


وأكدت رئيس لجنة سلامة الغذاء أن عند ظهور أي علامات فساد وتغير في الطعم أو الرائحة أو اللون قبل مرور تلك المدة فيجب التخلص فورا من الطعام الفاسد، وهذا يقلل كثيراً من الإصابة بالأمراض المرتبطة بسوء حفظ الغذاء.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة