التوتر يجعل بصرك أسوأ بسبب شيخوخة
التوتر يجعل بصرك أسوأ بسبب شيخوخة


دراسة: التوتر يجعل بصرك أسوأ بسبب شيخوخة خلايا العين

شيرين الكردي

الإثنين، 02 يناير 2023 - 11:13 ص

يمكنك أن تتعرض للتوتر عند مواجهة تغييرات جذرية في حياتك، أو تشعر بضغط كبير في العمل أو تعاني من الإفراط في التفكير والقلق بشأن شيء ما والقيام بواجبات مرهقة يمكن أن تجعلك تشعر بالتوتر، وقد تتسبب بعض الأشياء التي قد تكون على ما يرام معها في إزعاج شخص ما.

يمكن أن يسبب التوتر القلق والأرق والغضب والتهيج والحزن، يمكن أن يساهم أيضًا في ضعف الدافع وقلة التركيز وصعوبات النوم، إذا كنت متوتراً ، فقد تصاب بنوبات متكررة من الصداع وآلام في الصدر واضطراب في المعدة وإرهاق وألم في العضلات، جزء آخر من الجسم يمكن أن يؤثر عليه هو العيون.

أشارت دراسة حديثة إلى أن التوتر المستمر يمكن أن يجعل بصرك أسوأ بمرور الوقت، وذلك بسبب شيخوخة الخلايا في العين، ما يؤدي إلى تلفها بشكل أسرع. 

كل خلايا الإنسان تتقدم في العمر، والخلايا الموجودة في العين ليست استثناءً، لكن الشيخوخة وموت الخلايا العقدية الشبكية في العين يعدّان عاملاً رئيساً للإصابة بمرض الزرق، حسب «سكاي نيوز». 

وقال مؤلفو الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Aging Cell إن التوتر المتكرر لفترات، أجبر أنسجة العين على تسريع عملية الشيخوخة، ما يؤدي إلى ضعف الرؤية مع الزمن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة