أرشيفية
أرشيفية


بعد واقعة «فضيحة الكوبري».. تعرف على عقوبة التصوير بدون إذن

إيمان حسين

الثلاثاء، 03 يناير 2023 - 03:27 م

خلال الأيام القليلة الماضية، انتشر فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، لشاب وفتاة يقومان بفعل فاضح أعلى كوبري محور روض الفرج بمنطقة الخلفاوي، وعليه كثفت الأجهزة الأمنية من جهودها لكشف ملابسات الفيديو، حتى استطاعت خلال 24 ساعة من تحديد هوية لشاب والفتاة، وبالفعل تم القبض عليهما واقتيادهما إلى قسم الشرطة، وإحالتهما إلى النيابة التي أخلت سبيلهما على ذمة القضية بكفالة قدرها ألف جنيه لكل منهما. 

 الفيديو الفاضح

ومع أن الفترة الزمنية التي حدثت فيها الواقعة تعود إلى شهر إبريل الماضي، إلا أن الفيديو لم يُنشر إلا مؤخرًا، لتتحول الواقعة إلى "تريند". 

إدارة المساعدات الفنية بمديرية أمن القاهرة حددت هوية الشاب والفتاة، ومكان تصوير الفيديو، وتبين أن الواقعة دارت أحداثها بدائرة قسم شرطة الساحل بمديرية أمن القاهرة، وأشارت التحريات إلى أن الشاب والفتاة يقيمان بدائرة قسم شرطة الشرابية.

وبعيدًا عن الواقعة وأحداثها، هل يُعاقب من قام بتصوير الفيديو؟ 
 

ماذا يقول القانون؟

يقول "محمد سعيد مدين"، الخبير  القانوني، أن قانون العقوبات و التصوير بدون إذن جاء في المادة 178، من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2000، ويدل على أن من عمل أو التقط أي صورة لشخص آخر بأي شكل من الأشكال أيًا كانت الطريقة التي عُملت بها سواءً كانت صورة فوتوغرافية أو متحركة، فلا يجوز له نشر أصلها أو توزيعها أو عرضها أو أي نسخ منها دون إذن من التقطت له الصورة، واستثنى المشرع من ذلك حالة واحدة، وهي إذا كان ما عُملت أو التقطت له هذه الصورة هو شخص ذو صفة رسمية أو عامة أو يتمتع بشهرة محلية أو عالمية، أو سمحت بهذا النشر السلطات العامة المختصة خدمة للصالح العام، وبشرط ألا يترتب على عرض هذه الصورة في هذه الحالة الأخيرة أي مساس بشرف هذا الشخص أو بسمعته أو اعتباره.

وأضاف مدين في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" قائلًا: المادة 278 تنص على أن كل من فعل علانية فعلاً فاضحا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو غرامة لا تتجاوز 300 جنيه، وقد أوضحت محكمة النقض أن عقوبة  الجريمة "الفعل الفاضح العلني" لا تتطبق إلا بتوافر ثلاثة أركان؛ فعل مادي يخدش حياء المرء "حياء العين أو الأذن"، والعلانية "يشترط مشاهدة الغير للفعل"، والقصد الجنائي "تعمد الجاني اتيان الفعل الفاضح".


عقوبة حرمة الحياة

وأضاف: عقوبة انتهاك حرمة الحياة الخاصة في القانون المصري هي الحبس مدة لا تزيد على سنة، سواءً كان هذا الانتهاك بالتقاط صور لهم في مكان خاص أو عام.

أشار خبير القانون، أن القانون يعاقب بالحبس أيضًا مدة لا تزيد على سنة، فوفقًا للمادة 309 مكرر من قانون العقوبات يعاقب المبتز بالحبس مدة لا تقل عن عام في حالة التقاطه لصورة أو نشرها بدون موافقة صاحبها، فذلك الفعل في حد ذاته يُعد جريمة متحققة الأركان، كما أن القانون يعاقب على هذه الجريمة سواء لالتقاط الصورة بدون إذن، أو الحصول على الصورة بدون إذن، أو نشرها بدون إذن، فكل شق هو جريمة بحد ذاته.

جريمة الفعل الفاضح

واستكمل: المادة نفسها تعلن جريمة الفعل الفاضح المُخل بالحياء، وهو أن يكون المتهم عالمًا بأن فعلته من شأنها أن تخدش الحياء، واستنادا إلى التشريع الجديد لجرائم الإنترنت، وتصل العقوبة إلى الحبس من 6 أشهر إلى 5 سنوات وغرامة تصل إلى 100 ألف جنيه، ومصادرة الأدوات أو الكاميرات المستخدمة في الفعل.

اقرا أيضًا | نهاد أبو القمصان: يمكن التسامح مع مرتكبي الفعل الفاضح أعلى الكوبري

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة