ما الفرق بين السرطان المتقدم والمنتشر
ما الفرق بين السرطان المتقدم والمنتشر


ما الفرق بين السرطان المتقدم والمنتشر؟ 

أمنية شاكر

الثلاثاء، 03 يناير 2023 - 05:44 م

إذا تم إخبارك أنت أو أحد أفراد أسرتك بأنك مصاب بالسرطان في مرحلة متقدمة، فمن المهم جدًا معرفة ما يعنيه الطبيب بالضبط، قد يستخدم البعض المصطلح لوصف السرطان النقيلي، بينما قد يستخدمه آخرون في مواقف أخرى، تأكد من فهمك لما يتحدث عنه الطبيب وما يعنيه لك.

ما هو السرطان المتقدم؟


غالبًا ما يستخدم السرطان المتقدم لوصف السرطانات التي لا يمكن علاجها، وهذا يعني أن السرطانات التي لا تختفي تمامًا وتبقى بعيدة تمامًا عن العلاج، ومع ذلك ، يمكن السيطرة على بعض أنواع السرطانات المتقدمة على مدى فترة طويلة من الزمن ويُعتقد أنها مرض مستمر (أو مزمن).

 

حتى لو تعذر علاج السرطان المتقدم ، يمكن للعلاج في بعض الأحيان:


تقليص حجم السرطان 
تبطئ نموها
ساعد في تخفيف الأعراض
تساعدك على العيش لفترة أطول
بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون السرطان متقدمًا بالفعل عندما يعلمون لأول مرة أنهم مصابون بالمرض. بالنسبة للآخرين ، قد لا يتطور السرطان إلا بعد سنوات من تشخيصه لأول مرة.

اقرأ ايضا|5 علاجات منزلية لتبييض الأسنان.. أبرزها جل الصبار

يمكن أن تكون السرطانات متقدمة محليًا أو منتشرة؟ 


يعني التقدم محليًا أن السرطان قد نما خارج جزء الجسم الذي بدأ فيه ولكنه لم ينتشر بعد إلى أجزاء أخرى من الجسم. على سبيل المثال، يمكن اعتبار بعض السرطانات التي تبدأ في الدماغ متقدمة بسبب حجمها الكبير أو قربها من الأعضاء أو الأوعية الدموية المهمة. هذا يمكن أن يجعلها مهددة للحياة على الرغم من أنها لم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ولكن يمكن علاج أنواع السرطان الأخرى المتقدمة محليًا ، مثل بعض سرطانات البروستاتا.


انتشرت السرطانات النقيلية من حيث بدأت إلى أجزاء أخرى من الجسم، غالبًا ما يُعتقد أن السرطانات التي انتشرت في مرحلة متقدمة عندما لا يمكن علاجها أو السيطرة عليها بالعلاج، ليست كل السرطانات المنتشرة هي سرطانات متقدمة. يمكن لبعض أنواع السرطان، مثل سرطان الخصية، أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ولا تزال قابلة للشفاء.

مع نمو السرطان المتقدم، يمكن أن يسبب أعراضًا . يمكن دائمًا إدارة هذه الأعراض بالعلاج ، حتى عندما لا يستجيب السرطان نفسه للعلاج.

 

ما هو السرطان المنتشر؟


السرطان المنتشر هو سرطان ينتشر من جزء الجسم الذي بدأ منه (الموقع الأساسي) إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعندما تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم ، يمكنها الانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي. (تشبه الأوعية الليمفاوية إلى حد كبير الأوعية الدموية ، إلا أنها تحمل سوائل صافية وخلايا جهاز المناعة).  

 

إذا كانت الخلايا تنتقل عبر الجهاز الليمفاوي ، فقد ينتهي بها الأمر في العقد الليمفاوية القريبة (مجموعات صغيرة بحجم حبة الفول من الخلايا المناعية) أو يمكن أن تنتشر إلى أعضاء أخرى، وفي كثير من الأحيان ، تنتقل الخلايا السرطانية التي تنفصل عن الورم الرئيسي عبر مجرى الدم، وبمجرد دخول الدم ، يمكنهم الذهاب إلى أي جزء من الجسم، وتموت العديد من هذه الخلايا ، لكن بعضها قد يستقر في منطقة جديدة ويبدأ في النمو. 

يجب أن تمر الخلايا السرطانية بعدة خطوات لتنتشر إلى أجزاء جديدة من الجسم:


يجب أن يجدوا طرقًا للانفصال عن الورم الأصلي والدخول إلى مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي.
يحتاجون إلى الالتصاق بجدار الدم أو الأوعية اللمفاوية والانتقال إلى جزء جديد من الجسم.
إنهم بحاجة إلى إيجاد طرق للنمو والازدهار في موقعهم الجديد.
يجب أن يكونوا قادرين على تجنب الهجمات من جهاز المناعة في الجسم.
عندما ينتشر السرطان إلى منطقة جديدة ، فإنه لا يزال يحمل اسم جزء الجسم الذي بدأ منه. على سبيل المثال ، يسمى سرطان الثدي الذي انتشر في الرئتين "سرطان الثدي النقيلي إلى الرئتين" - إنه ليس سرطان الرئة. يعتمد العلاج أيضًا على مكان بدء السرطان. إذا انتشر سرطان البروستاتا في العظام ، فلا يزال سرطان البروستاتا (وليس سرطان العظام) ، وسيختار الطبيب العلاجات التي ثبت أنها تساعد في علاج سرطان البروستاتا النقيلي. وبالمثل ، يتم التعامل مع سرطان القولون الذي انتشر في الكبد على أنه سرطان القولون النقيلي ، وليس سرطان الكبد.
وفي بعض الأحيان تكون الأورام النقيلية قد بدأت بالفعل في النمو عند اكتشاف السرطان لأول مرة. وأحيانًا ، يمكن العثور على ورم خبيث قبل العثور على الورم الأصلي (الأساسي). إذا انتشر السرطان بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم قبل تشخيصه لأول مرة ، فقد يكون من الصعب معرفة من أين بدأ.

لماذا تميل الخلايا السرطانية إلى الانتشار إلى أجزاء الجسم التي تنتشر فيها؟ 


يرتبط مكان بدء السرطان بالمكان الذي سينتشر فيه. يتم نقل معظم الخلايا السرطانية التي تتحرر من الورم الرئيسي في الدم أو الجهاز الليمفاوي حتى يتم حصرها في العضو "المصب" التالي أو مجموعة العقد الليمفاوية، وهذا ما يفسر سبب انتشار سرطان الثدي في كثير من الأحيان إلى الغدد الليمفاوية تحت الإبط ، ولكن نادرًا ما ينتشر إلى الغدد الليمفاوية في البطن. وبالمثل ، هناك العديد من السرطانات التي تنتشر عادة في الرئتين. وذلك لأن القلب يضخ الدم من باقي الجسم عبر الأوعية الدموية في الرئتين قبل إرساله إلى مكان آخر.

الأعراض المحتملة للسرطان المتقدم والمنتشر؟ 


يمكن أن تشمل العلامات والأعراض العامة للسرطان المتقدم والمنتشر ما يلي:
فقدان الطاقة والشعور بالتعب و / أو الضعف: يمكن أن يسوء هذا الأمر لدرجة أنك قد تواجه صعوبة في القيام بالمهام اليومية مثل الاستحمام أو ارتداء الملابس. غالبًا ما يحتاج الأشخاص المصابون بالسرطان المتقدم إلى المساعدة في هذه الأشياء.
فقدان الوزن (بدون محاولة)
ألم
ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس
يمكن أن تسبب السرطانات المتقدمة والنقيلة العديد من الأعراض الأخرى ، اعتمادًا على نوع السرطان ومكان انتشاره.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة