صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


علامات مبكرة تنذر بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية

سارة شعبان

الخميس، 05 يناير 2023 - 12:48 م

السكتات الدماغية لها طبيعة غير متوقعة ولكنها يمكن أن تبدأ في بعض الأحيان في إظهار الأعراض في الأيام التي تؤدي إلى حالة الطوارئ الطبية، وعادةً ما يتضمن التصوير الشائع تدليًا للوجه من جانب واحد أو عدم قدرة الشخص على الكلام، ولكن قد تكون العلامات الأولى أقل وضوحًا. في الواقع، هناك علامة تحذير واحدة يصيب ذراعك أو ساقك.

وغالبًا ما يتم تصوير السكتات الدماغية على أنها حالات طوارئ طبية تظهر من العدم ولكن العلامات الأولى يمكن أن تظهر فعليًا قبل أيام أو حتى أسبوع من الحدث.

وبحسب ما ذكرت صحيفة إكسبريس البريطانية، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من أعراض مفاجئة التي تحذر من حدوث سكتة دماغية في المستقبل قبل عدة أيام من إصابتهم بسكتة دماغية خطيرة. علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أن 43% من مرضى السكتة الدماغية عانوا من أعراض سكتة دماغية صغيرة قبل أسبوع من إصابتهم بسكتة دماغية كبيرة، ومن العلامات الشائعة التي تنتمي إلى هذه الفئة التنميل أو الوخز.

 

اقرأ ايضا:4 طرق للتغلب على الأفكار السلبية والإفراط في التفكير

 

أضافت الصحيفة: "غالبًا ما تظهر علامات السكتة الدماغية فجأة، لكن هذا لا يعني أنه لن يكون لديك وقت للتصرف، وقد يعاني بعض الأشخاص من أعراض مثل الصداع أو التنميل أو الوخز قبل عدة أيام من إصابتهم بسكتة دماغية خطيرة".

تجدر الإشارة إلى أن ضعف أحد ذراعيك يعتبر أيضًا أحد أعراض السكتة الدماغية المستمرة، والتي تتطلب رعاية طبية عاجلة، وإذا لاحظت هذه الأعراض وطلبت المساعدة حتى لو اختفت، فإن فرصك في الشفاء الجيد تكون أفضل بكثير، ولا تتجاهل علامات الإنذار المبكر. 

 

علامات مبكرة أخرى للسكتة الدماغية

بصرف النظر عن التنميل والوخز ، هناك بعض العلامات المبكرة الأخرى التي تستحق المعرفة، بما في ذلك: (صداع الرأس، دوار مفاجئ ، فقدان التوازن أو فقدان الرؤية أو تغيرات في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما، وهو ما يحدث عادة بشكل مفاجئ، والشعور بالارتباك أو صعوبة فهم الأشياء التي يسهل عليك فهمها عادةً، خدر أو ضعف في جانب واحد من الجسم أو في ذراع أو رجل واحدة.

 

كيفية منع السكتة الدماغية

أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية هي الالتزام بنمط حياة صحي.

توضح جمعية السكتة الدماغية أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأشياء مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، والتي تعتبر مقدمة للإصابة بسكتة دماغية.

توصي الخدمات الصحية الوطنية، باتباع نظام غذائي منخفض الدهون وعالي الألياف ، بما في ذلك الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد أيضًا الإقلاع عن التدخين وتقليل الملح وممارسة الرياضة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة