موضوعية
موضوعية


الحفاظ على صحة قلبك يبدأ من الأسنان .. تفاصيل

صابر سعد

الخميس، 05 يناير 2023 - 09:18 م

قد يستهين بعض الأشخاص بمشاكل الأسنان التي تؤدي إلى أمراض خطيرة قد لا يلقون لها بالا، فالكثير من الأطباء يرون أن الحفاظ على جسد صحيح معافى يبدأ من الأسنان.

ويرى أطباء الأسنان، أن الحفاظ على نظافة الفم واللثة واستخدام معجون "مناسب" يقي من مخاطر عديدة ويقيهم من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية أو تصلب الشرايين أو السكتة الدماغية أو سرطان البنكرياس في نهاية المطاف.

في هذا السياق، يرى الدكتور محمد خالد رسلان، أخصائي الأسنان، أن بعضا من حالات الصداع التي تصيب المريض يكون تسوس الأسنان مسئولا عنها بشكل أو بآخر، فالتسوس يسبب صداعًا شديدًا قد لا يتحمله المريض، مضيفا أن فجوات الأسنان قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب بعد تسلل البكتيريا والالتهابات إلى المريض.

 


وتابع: "الأمراض التي تصيب اللثة تسبب التهابات حادة، وتتسبب في جلطات دموية صغيرة أو نوبة قلبية بشكل مفاجئ، وتتسبب في عدوى بكتيرية في الدم ما قد يؤثر على صمامات القلب".

ونصح "رسلان" المرضى بغسيل الأسنان ثلاث مرات يوميا على الأقل، والاهتمام بصحة اللثة ونظافتها فهي منبع البكتيريا والرائحة الكريهة، كما ناشد الجميع بالذهاب إلى الطبيب بشكل دوري كل سبعة أشهر، والحد من السكريات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة