صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب اضطراب المفصل الفكي الصدغي وكيفية علاجه

سارة شعبان

الجمعة، 06 يناير 2023 - 12:24 م

يعد المفصل الصدغي الفكي أو الاضطراب الفكي الصدغي، هو حالة صحية تسبب ألمًا في مفصل الفك، كما أنه يؤثر على العضلات المحيطة التي تتحكم في حركات الفك، حيث أنه مرض شائع في العالم.


يربط مفصل الفك الصدغي، عظم الفك بالجمجمة، ويوجد اثنان منهم يقعان على كل جانب من الفك، في معظم الحالات اضطراب مفصل الفك يكون حالة مرضية مؤقتة يمكن التعافي منها في غضون أسابيع قليلة.

ويمكن أن تؤدي بعض العوامل، مثل التهاب المفاصل، وإصابة الفك، وصرير الأسنان على المدى الطويل، وبعض مشاكل الأنسجة، إلى تفاقم اضطراب المفصل الفكي الصدغي، وقد يشعر الأشخاص المصابون بمفصل الفك الصدغي بألم في الفك وآلام في الوجه.

 

اقرأ ايضا

5 عادات غذائية صحية يجب إتباعها لتحقيق لياقة بدنية عالية

 

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp" الهندي، هناك مجموعة من الأعراض التي يمر بها الأشخاص المصابون باضطراب المفصل الفكي الصدغي، ومن أكثرها شيوعًا الألم أو الرقة في الفك، وآلام الوجه، وألم في أحد مفاصل الفك الصدغي أو كليهما، وألم في الأذنين وحولهما.

ويواجه المرضى، أيضًا صعوبة في مضغ الطعام وحتى أثناء فتح أو إغلاق أفواههم، ولم يتمكن الأطباء من معرفة أسبابه الواضحة، وفي معظم حالات اضطراب المفصل الفكي الصدغي حول العالم، لم تكن هناك أي علامة واضحة على كيفية حدوثها، ومع ذلك يمكن أن تحدث هذه الحالة المؤلمة عندما يتآكل القرص أو يتحرك خارج محاذاته أو عندما يتأثر غضروف الفك بالتهاب المفاصل.


يمكن التحكم في اضطراب المفصل الفكي الصدغي ذاتيًا في الغالب في بعض الحالات، تختفي علامات وأعراض اضطراب المفصل الفكي الصدغي من تلقاء نفسها في غضون فترة زمنية، وقد يصف الطبيب بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، بالإضافة إلى هذه الأدوية قد يتم إعطاء المريض أيضًا مرخيات العضلات ومضادات الاكتئاب للمساعدة في الحصول على راحة من الألم وعدم تشنجات العضلات والأرق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة