الديك الرومي
الديك الرومي


ما سر ارتباط «الديك الرومي» بعيد الميلاد؟.. 3 وصفات لإعداده

إيمان طعيمه

الجمعة، 06 يناير 2023 - 07:30 م

يحتفل الأقباط في 7 يناير من كل عام بعيد الميلاد المجيد الذي يرافقه احتفالات دينية وصلوات خاصة واجتماعات عائلية واحتفالات اجتماعية أبرزها وضع شجرة عيد الميلاد وتبادل الهدايا واستقبال بابا نويل، وإنشاد الترانيم الميلادية وتناول عشاء الميلاد.

وفي أعلب الأحيان يكون "الديك الرومي"، هو الطبق الرئيسي على مائدة الاحتفال بعيد الميلاد.. ما السبب وراء ذلك وما هي أصل القصة؟ هذا ما توضحه "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية:

كان تناول الديك الرومي للمرة الأولى في إنجلترا عام 1526 عندما أتى به الرحالة وليام ستريكلاند بعدما اشترى 6 منه من الهنود الحمر وباع بضاعته هذه باثني عشر بنسًا في مدينة بريستول.

وكان الناس في الطبقة الوسطي في البداية يأكلون في عيد الميلاد لحم الخنزير، أو الأوز، وكان الطاووس لأصحاب الطبقة الراقية، وبعد ذلك وصل الديك الرومي إلى أوروبا، ثم الشرق الأوسط ومنذ ذلك الوقت نال الديك الرومي شعبية وشهرة كبيرة على مائدة الطعام.

وكان "هنري الثامن" الملك الإنجليزي، من أوائل الذين تذوقوا لحم الديك الرومي، ولكن في وقتها لم يرتبط تناوله في الكريسماس، لان هذه العادة كانت تقتصر على طبقة النبلاء فقط، وفي القرن السابع عشر ارتبط تناول الديك الرومي بعيد الكريسماس في عهد إدوارد السابع، وأصبح ينتشر بين طبقة العامة، عندما أتى به البحارة من المستعمرات الأمريكية التي كانت تعتبره غذاء رئيسي طوال فصل الشتاء.

والسبب في أن أصبح الديك الرومي أكثر شيوعًا في أعياد الميلاد، هو أن المزارعين يعتقدون أنه سيكون أكثر فعالية من حيث التكلفة للحفاظ على الدجاج والأبقار، حتى يتمكنوا من إنتاج البيض والحليب منهما.

وبدأ تناول الديك الرومي في أمريكا مع أول عيد شكر سنة 1621، ولكن وقتها لم يكن طبق رئيسي، وبعد ذلك أصبح الديك الرومي وجبة تقليدية في أمريكا على الموائد الكبيرة، ونظرا لحضور الكثير من الأقارب اعتمد الديك الرومي المحمر والمحشي كوجبة أساسية على المائدة لأنه طائر كبير ويكفي لإطعام الكثيرين في أعياد الميلاد.

فوائد الديك الرومي

ويعد الديك الرومي من اللحوم البيضاء الممتازة لصحة الإنسان والتي تتميز بمذاقها وطعمها الشهي ومن فوائدها المساعدة في إنقاص الوزن، كونه قليل السعرات الحرارية والدهون المنخفضة، فضلا عن احتوائه على عناصر مهمة مثل الحديد، والزنك، والفسفور، والبروتين التي تساعد على رفع طاقة ونشاط الجسم وحيويته. 

كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وكذلك يحسن من عمل الجهاز الهضمي ويحد من الإصابة بعسر الهضم واضطراب المعدة، ويخفض الكولسترول.

وصفات لإعداده

1- الديك الرومي في الفرن

- سخن الفرن إلى درجة حرارة 205 درجة مئوية. 

- اغسل الديك الرومي، ومن ثمّ جففه بمناشف ورقية. 

- ادهن الديك الرومي من الداخل بنصف الليمونة، وافرك جميع أجزاءه الداخلية بها، ومن ثم افرك الأجزاء الداخلية بالملح. ضع كلاً من: البصل والبقدونس والجزر والكرفس والبصل الأخضر داخل تجويف الديك الرومي، وغلف التجويف بورق الألمنيوم، واربط الساقين معاً، وأغلق الديك الرومي بخيطان المطبخ. 

- قوم بحشو الرقبة بالبقدونس واربطها جيداً، وادهن كل الديك الرومي من الخارج بالزبدة المذابة والفلفل والملح، وارخِ جلد الديك الرومي فوق الصدر والوركين والدبوسين العلويين عن طريق تمرير اليدين برفق ما بين الجلد واللحم، وادهن الزبدة الطرية تحت الجلد، وضع الثوم والزعتر وإكليل الجلد. 

- وضع الديك الرومي في صينية شواء كبيرة الحجم، بحيث يكون الصدر للأسفل، وأضف الزعتر وإكليل الجبل حول الديك الرومي بأكمله، وابشر قشر برتقال وقشر ليمون وأضف البشر إلى خليط الأعشاب، وقطّع البرتقال والليمون إلى أنصاف واعصرها فوق الديك الرومي وضع بقية الخضروات في قاع الصينية لاستخدامها في عمل المرق فيما بعد. أدخل الديك الرومي إلى فرن ساخن بدرجة حرارة 205 درجات مئوية، ولمدّة نصف ساعة، وغطِّه. 

2- ديك رومي مشوي بالليمون والثوم

- يقلب ملعقة من ملح والفلفل مع قطعة من الزبدة وبشر ليمون وزعتر وفلفل الرومي وبودرة الخضار

- يدهن الديك بالمزيج من الداخل والخارج وأسفل الجلد

- يوضع داخل تجويف الديك البصل والليمون والثوم

- ينقل الديك لصينية الشواء ويغطي جيداً، ثم يوضع في الفرن حتي تمام النضج

- يخرج ويترك ليبرد قليلاً ثم يقطع ويقدم 

3- الديك الرومي باليوسفي والزبدة

- يطحن ورق لورا وزعتر وملح وفلفل جيدا ثم أضيفي برش البرتقال مع الطحن مرة أخرى

- ضعي الديك الرومي في صينية الشواء، ثم يدهن بمزيج الملح والتواصل ويترك بالثلاجة ليلة

- اهرسي الزبدة وبشر وعصير اليوسفي في وعاء

- أخرجي الديك الرومي من الثلاجة وأتركيه ليبرد تماماً

- يسخن الفرن إلى 180 درجة مئوية

- افركي الديك الرومي بالكامل بالزبدة، وضعي داخل تجويف الديك البصلة وورق لورا والزعتر، ثم يغطي الديك بورق الفويل

- ضعي الديك في الفرن، مع حساب وقت الطهي 40 دقيقة لكل كيلوجرام لأول 4 كيلو من الديك الرومي، ثم 45 دقيقة لكل كيلو بعد ذلك، وفي آخر 30 دقيقة قومي بإزالة ورق الفويل وقومي بزيادة درجة حرارة الفرن إلى 200 درجة مئوية

- اخرجي الديك الرومي من الفرن عندما يصبح ذهبي اللون، ثم اتركيه يرتاح على طبق دافئ مغطى ثم يقدم

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة