صورة موضوعية
صورة موضوعية


ترانيم صلاة الميلاد تعلو بمطرانية السيدة العذراء والملاك ميخائيل بالمنصورة

وائل المنجي

الجمعة، 06 يناير 2023 - 09:17 م

تعالت الترانيم وسط دعوات بأن يعم الأمن والسلام لمصر والعالم، مع أجراس مطرانية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل بالمنصورة .


ويؤدي الآلاف من الأقباط  بمحافظة الدقهلية، مساء اليوم، صلاوات قداس ليلة عيد الميلاد المجيد بعدد من الكنائس والأديرة على مستوى المحافظة وسط إجراءات أمنية مشددة.

اقرأ أيضا  | بالورود والزغاريد.. استقبال حافل من أقباط مصر للرئيس السيسي في عيد 

وتشهد كنائس الدقهلية على مستوى كافة المراكز، قيام الأخوة الأقباط بصلوات القداس، والبالغ عددها أكثر من 43 كنيسة ودير الأقباط لأداء قداس عيد الميلاد المجيد.


وترأس القداس أسقف الإيبارشيات بالمنصورة وتوابعها وبميت غمر ودميانة واجا كأشهر الأديرة والكنائس، وشارك في رئاسة القداس العديد من قساوسة وكهنة الكاتدرائية، وعشرات الشمامسة، فيما انتشر أفراد كشافة الكنيسة في أنحاء الكاتدرائية لاستقبال المصلين والمهنئين.

وتتسم احتفالات عيد الميلاد في الشرق وتحديدًا مصر بمزيج من الطقوس الروحيَّة والمجتمعيَّة التي تختلط فيها الزينة والأنوار بالصلوات والألحان الكنسيَّة، كما تجتمع فيها مظاهر الاحتفالات المصريَّة والغربيَّة، مثل سانتا كلوز وشجرة الميلاد وكعك العيد الذي يمثل عادة شرقيَّة تتعلق بالأعياد الدينيَّة للمسيحيين والمسلمين سواء.

شجرة الكريسماس.. جذورها مصريَّة

بينما يعتقد الكثيرون أن "شجرة الميلاد"، أو كما يُطلق عليها "شجرة الكريسماس"، هي تقليدٌ غربيٌّ مَردّه إلى القرون الوسطى في شمال أوروبا، أو أن أصولها ترجع إلى القرن السادس عشر الميلادي، إذ ترتبط بالمُصلح المسيحي البروتستانتي مارتن لوثر الذي قيل إنه أضاف الشموع المضاءة إلى شجرة خضراء، يؤكد ماجد الراهب المؤرخ القبطي ورئيس الجمعيَّة المصريَّة للحفاظ على التراث، أن أصل شجرة الميلاد "يعود إلى مصر القديمة، إذ كان المصريون القدماء يحتفلون بما يسمى بـ(شجرة أوزوريس).

وداخل الكنيسة تبدأ الاحتفالات الروحيَّة مع بدء موسم الصيام الذي يسبق العيد بـ43 يومًا. حيث يترأس صلاة قداس الميلاد المجيد الأنبا صليب بمطرانية المنصورة ، وسط قيام أبناء الدقهلية بتقديم التهاني.


ومن المقرر قيام الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بازيارة كنيسة مطرانية الأقباط ، والكنيسة الانجيلية بالسكه الجديده ، ثم التوجه  إلى كنيسة ميت غمر لتقديم التهاني، حيث يرافقه غدا عدد من قيادات المحافظة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة