صورة موضوعية
صورة موضوعية


مفوض الأمم المتحدة : قلق أممي إزاء محاكمة أليس بيالياتسكي الحائز على نوبل للسلام

مروة العدوي

الجمعة، 06 يناير 2023 - 10:10 م

أعرب مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عن قلق بالغ إزاء محاكمة الناشط أليس بيالياتسكي الحائز على جائزة نوبل للسلام، والتي بدأت في بيلاروسيا يوم أمس الخميس.

ويواجه بيالياتسكي عقوبة بالسجن تصل مدتها إلى 12 عامًا. كما يواجه ممثلان آخران عن مركز فياسنا لحقوق الإنسان التابع له أحكاما بالسجن. 
وقد أثارت المفوضية السامية لحقوق الإنسان مخاوف جدية بشأن سير محاكمتهم.

وكان الثلاثي من بين مئات المعتقلين في أعقاب حملة قمع عنيفة ضد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2020. 
ودعت المفوضية السامية إلى إسقاط التهم الموجهة إليهم، والإفراج الفوري عنهم.

 

المفوضية تتابع القضية عن كثب:

 قال المتحدث باسم المفوضية، جيريمي لورانس إن المفوضية والوحدة المعنية بمقرري حقوق الإنسان، تتابعان القضية عن كثب وأصدرا بيانا أشارا فيه إلى مخاوفهما.

وقال إن القضية أثيرت في مجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف لورنس أن التهم الموجهة إلى أليس بيالياتسكي كانت بموجب المادة 228 من القانون الجنائي، فيما يتعلق بتمويل أعمال جماعية تنتهك النظام العام، مشيرا إلى أن المكتب يتابع القضية عن كثب.

اعتقالات تعسفية
ودعا المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان إلى ضرورة إسقاط التهم وإطلاق سراح هؤلاء الأشخاص من السجن. وقد وصفت المفوضية هذه الاعتقالات بالتعسفية وأشارت إلى أن الاتهامات تحمل في طياتها دوافع سياسية.

بدورها، نقلت أليساندرا فيلوتشي، مديرة دائرة الأمم المتحدة للإعلام في جنيف عن المتحدث باسم الأمين العام قوله إن الوضع في بيلاروس يمثل تطورا مقلقا للغاية ومثالا آخر على تقلص فضاء (حرية التعبير) بالنسبة للنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان التي نشهدها في العديد من البلدان.

اقرأ أيضًا|  موسكو تدين رد فعل الأمم المتحدة على إعدام أسرى الحرب الروس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة