التدريب على المهن الحرفية
التدريب على المهن الحرفية


انطلاق فعاليات التدريب على المهن الحرفية بالدقهلية

وائل المنجي

الإثنين، 09 يناير 2023 - 01:09 ص

بدأت فعاليات اليوم الأول من التدريب على المهن الحرفية اليوم، تحت شعار "علمني حرفة" بمركز شباب "الروده" التابع لإدارة شباب المنزلة، والتي تستمر لمدة 5 أيام من يوم 8 يناير حتى 12 يناير الجاري.

جاءت هذه الفعاليات برعاية وزارة الشباب والرياضة ممثلة في الإدارة المركزية لتمكين الشباب والإدارة العامة لريادة الأعمال والمشروعات الناشئة، والتي تنفذ عدد من الدورات التدريبية الحرفية والمهنية واليدوية تحت شعار "علمني حرفة"، داخل مراكز الشباب على مستوى الـ 27 محافظة.  

اقرأ أيضا | ورشة عمل بصحة الدقهلية لمراجعة تطبيق برنامج خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة

تهدف تلك الدورات إلى تشجيع الشباب على التدريب المهني والحرفي وإعداده وفق احتياجات سوق العمل، ونشر ثقافة العمل الحر وتدريب الشباب على المهن الحرفية التي تؤهلهم للدخول إلى سوق العمل، كما يتم عرض منتجاتهم في المعارض التي تنفذها الإدارة المركزية لتمكين الشباب.

وقد تم تنفيذ فعاليات الدورة التدريبية الحرفية بمحافظة الدقهلية في مجال "التطريز" بمركز شباب الروده التابع لإدارة شباب المنزلة، خلال الفترة من (8 - 12) يناير الجاري، مع توفير وزارة الشباب والرياضة بدل انتقال للفتيات المشاركين في الدورة التدريبية، بالإضافة إلى الخامات اللازمة للتدريب، بإشراف سلوى حمزة مدير إدارة المشروعات وتدريب الشباب، وعصام رمضان منسق عام التدريب بالإدارة العامة للشباب بالمديرية.

تأتى هذه الدورة التدريبية تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وإيمان عبد الجابر وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب، وتوجيهات الدكتورة منى عثمان وكيل وزارة الشباب والرياضة، وإشراف الدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب، والدكتور أيمن ربيع وكيل المديرية للرياضة، وطارق دهب مدير عام الإدارة العامة للشباب.


وعلى جانب آخر، عقد السيمنار الدولي لرياضة الكاراتيه بالتعاون المشترك بين Brave heart Clup، ومدارس المنار الخاصة اليوم بمقر مدرسة المنار الخاصة بمحافظة الشرقية.. بحضور الكابتن ميرفت الزاوية التونسية بطلة العالم والحكم الدولي، وعدد كبير من أبطال رياضة الكاراتيه، والذي شارك فيه فريق نادي بني عبيد الرياضي بقياده الكابتن نورا يحيي فرج مدربة نادى بني عبيد والكابتن فاروق علي فاروق.

تعتبر لعبة الكاراتيه من أبرز الألعاب التي تتطلّب عدد من المكونات البدنية، التي تتلائم مع بعضها البعض بشكل متّصل، فاللاعب الذي لا يمتلك مواصفات بدنية خاصة للكاراتيه، يصعب عليهِ الوصول إلى مستويات مرتفعة.

تناولت الكابتن ميرفت الزاوية بالشرح قوانين رياضة الكاراتيه «الكوميته والكاتا » والتمارين، ومن أهم تلك القوانين :- أولا المادة (1) الكوميتيه:- يجب أن لا يكون هنالك أي إعلانات أو حائط في منطقة الأمان يجب أن يكون البساط غير قابل للتزحلق؛ لأنها تحدّ من التحرّك بالكارتيه. يجب أن يكون البساط ذو نوعيه ثابتة ولا يتحرك اثناء المباراة، حيثُ أنّ العوائق في البساط تكون خطرة للاعبين ويجب أن تكون الأبسطة معتمدة من الاتحاد العالمي.


ثانياً المادة (2)، الزي الرسمي:- يجب على المُدرّبين واللاعبين أن يرتدوا الزيّ الرسمي المحدد لهم. يتمّ طرد أي لاعب وأي مُدرّب لا يتَّبع القوانين. يجب لبس واقي للثة وواقي للأيدي وللساق. ولا يسمح بلبس النظارات والعدسات اللاصقة. يجب استعمال الضمادات واللبادات والدعامات وذلك بسبب الإصابة.


ثالثاً المادة (3)، تنظيم منافسات:- تنقسم منافسات الكاراتيه إلى الكوميته والكاتا. ولا يجوز استبدال منافس بآخر خلال المباراة الفردية. عند عدم حضور المتنافسين لوقت المباراة سوف يتم حرمانهم من المباراة.


رابعاً المادة (4)، لجنة التحكيم:- يجب أن تكون لجنة التحكيم لكل مباراة مكوَّنة من: حكم واحد وثلاث قضاة وحكم عام  يتم عند تغيير لجنة التحكيم بأكملها بتقدّم المسؤولون القدامى بالترحيب باللجنة الجديدة. يتم بعد إلقاء التحيّة الرجوع للخلف خطوة لكل من لجنة التحكيم والمنافسين؛ بحيثُ يدخل القضاة والكانسا إلى داخل الحلبة ويؤدي جميعهم التحية، وثمّ رجوعهم إلى أماكنهم. عند تغيير أحد الحكّام يقوم الحكم الجديد ويؤدي التحية للحكم القديم ويتبادلا المواقع.

وفي نهاية السيمنار الدولي لرياضة الكاراتيه تم تكريم الفرق المشاركة، وتوزيع الدروع وشهادات التقدير عليهم، بمقر مدرسة المنار الخاصة بمحافظة الشرقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة