صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لصحة أفضل.. أطعمة لتعزيز وظائف المخ

سارة شعبان

الإثنين، 09 يناير 2023 - 05:56 م

تؤثر الأطعمة التي نأكلها على صحة دماغنا وتساعدنا في القيام بمهام عقلية محددة، بما في ذلك استخدام الذاكرة وقدرات التركيز، ويدعم اتباع نظام غذائي جيد وظائف المخ على المدى القصير والطويل.


ويحتاج الدماغ أيضًا بعض العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة، حيث تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في بناء خلايا الدماغ وإصلاحها، كما تقلل مضادات الأكسدة الالتهابات المرتبطة بشيخوخة الدماغ والاضطرابات التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر.

 

تشارك الدكتورة فارشا جوري، اختصاصي التغذية السريرية الأول، مستشفيات أبولو نافي مومباي الهندي، بعض الأطعمة الفائقة المفيدة لصحة الدماغ، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

 

الشوكولاتة الداكنة

 

يمكن لقضمات قليلة من الشوكولاتة الداكنة بشكل منتظم أن تصنع المعجزات لعقلك، ولا يؤدي تناول الشوكولاتة الداكنة فقط إلى إطلاق مواد كيميائية جيدة تسمى الإندورفين، والتي تقلل من التوتر، بل إنها أيضًا مليئة بالفلافونويدات.

 

والفلافونويدات مركبات خاصة ثبت أنها تحسن تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا يساعد في زيادة الوظيفة المعرفية والذاكرة، إذ تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على وفرة من مادة البوليفينول التي تساعد في تقليل القلق والاكتئاب.


بروكلي

 

مع مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمغذيات ، تساعدك هذه الخضار على محاربة النسيان وتعزيز التعلم خاصة عند الأطفال ، بينما شحذ وإعادة بناء الخلايا العصبية التالفة ، تحتوي الخضروات الخضراء أيضًا على مركب يسمى سلفورافان الذي يعزز نمو وإصلاح أنسجة المخ.

 

توت

 

التوت الأزرق ليس فقط لذيذًا، ولكنه مفيد لعقلك، وقد تساعد هذه التوتات الملونة في حماية الدماغ من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وقد تقلل من آثار الحالات المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر أو الخرف.

 


العنب البري

 

هنا تظهر أهمية المركبات المضادة للأكسدة في تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي في الدماغ وفي جميع أنحاء الجسم، وتحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.

 

المكسرات والبذور

 

قد يكون تناول المزيد من المكسرات والبذور مفيدًا للدماغ لأن هذه الأطعمة تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة. 

 

وبذور اليقطين غنية بالزنك وهي مصدر مهم جدا لتقوية الذاكرة، والجوز هو مصدر كبير للأوميجا 3 والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في الذاكرة ووظائف الدماغ، ويمكنك أيضًا تضمين الجوز ، واللوز ، والبذور الزيتية ، وبذور الكتان ، وبذور الشيا ، وبذور اليقطين ، وبذور عباد الشمس ، ومجموعة متنوعة من المكسرات الأخرى التي تعد مصادر ممتازة لفيتامين E ، والتي ستساعد في تعزيز صحة دماغك.


الأفوكادو


الأفوكادو مصدر للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة التي تدعم الصحة العقلية المستمرة، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ك اللذين يساعدان في تعزيز وظائف الدماغ المعرفية.

 

الأسماك الدهنية 

تحتوي الأسماك مثل التراوت والسلمون والسردين على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ولا يتكون 60٪ من دماغك فقط من دهون تحتوي على أوميجا 3 ، ولكنه ضروري أيضًا في إنتاج خلايا المخ والأعصاب، ويمكن أن يسبب النقص في أوميجا 3 مشاكل في التعلم والاكتئاب.


البيض

البيض غني بفيتامينات ب ومغذٍ يسمى الكولين. تساعد فيتامينات ب على إبطاء التدهور المعرفي وقد ارتبط نقص فيتامينات ب بالاكتئاب والخرف، ويستخدم الجسم مادة الكولين لإنتاج الناقلات العصبية المسؤولة عن الذاكرة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة