صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


طالبان تقرر إغلاق صالونات التجميل النسائية بأفغانستان

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 10 يناير 2023 - 02:35 م

في استمرار لسلسلة قرارات «طالبان» ضد النساء، أفادت قناة العربية اليوم الثلاثاء، أن الحركة وضعت مهلة 10 أيام لإغلاق جميع صالونات التجميل النسائية في أفغانستان.

ومنذ عودتها للحكم مرة أخرى في أغسطس 2021، اتخذت طالبان مجموعة من القرارات المناهضة للمرأة، ومنعت عنها أبسط حقوقها في اختيار ملابسها أو الخروج بمفردها إلى الشارع بدون أن يكون برفقتها أحد الأقارب من الذكور، أو «محرم».

لم تكن الأوضاع في أفغانستان بهذا الشكل خلال السنوات التي سبقت عودة طالبان للحكم مرة أخرى، ووفقًا للإحصائيات التي أوردها موقع البنك الدولي حول نسب مشاركة النساء في سوق العمل خلال الأعوام السابقة، سجل عام 2008 أعلى نسبة، وصلت لحوالي حوالي 43%، ثم تناقصت النسبة في الأعوام التي تلتها لتسجل 25% عام 2014 ثم 21% عام 2017.

ووفقا لموقع VOA، فقد حثت ألمانيا المجتمع الدولي في يونيو الماضي على اتخاذ خطوات ضد حركة طالبان لأنهم  «يسيرون في الاتجاه الخاطئ».

وقالت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بربوك في مؤتمر صحفي إن «طالبن تقود البلاد إلى الانهيار»، حيث يُخشى من أن قرارات طالبان باستبعاد النساء من الحياة العامة والعمل وحرمانهم من التعليم ومن بعض الوظائف سيكون له تأثير كارثي وسريع على اقتصاد البلاد المتضرر بالفعل.


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة