صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الصحة العالمية: وفاة امرأة كل ساعة بالعالم العربي بسرطان عنق الرحم 

مروة صالح

الأربعاء، 11 يناير 2023 - 01:55 م

قالت د. لمياء محمود المستشارة الإقليمية، الوقاية  الأمراض غير السارية بمنظمة الصحة العالمية، إن امرأة تموت كل ساعة بسبب الإصابة بسرطان بالعالم العربي وامرأة كل دقيقتين في العالم.

ونوهت أن المنظمة اطلقت الإستراتيجية الإقليمية، للتخلص من الإصابة بسرطان عنق الرحم في اقليم شرق المتوسط للنسب العالية بالإقليم وتهدف الاستراتيجية لتوفير التطعيم لـ٩٠%من الفتيات في عمر ١٤ عام، وتوفير العلاج ل٧٠%من المصابات.

قالت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي للصحة العالمية، إن دول إقليم شرق المتوسط متأخرة كثيرا في اتاحة لقاح سرطان عنق الرحم لمواطنيها من النساء والفتيات حيث أن امريكا ودول اوروبا تتيح اللقاح منذ ٢٠٠٥ لفتياتها من سن ١٥ عاما .

ولفتت خلال عقد المكتب الاقليمي للصحة العالمية مؤتمرا صحفيا حول إطلاق الاستراتيجية الإقليمية للتخلُّص من سرطان عنق الرحم في شرق المتوسط ،ان المنظمة تحتفل في شهر يناير بالتوعية بسرطان عنق الرحم ونستغلها فرصة لإطلاق استراتيجية لسرطان عنق الرحم.

ونوهت، أن العالم يشهد ٦٠٠ الف إصابة كل عام ووفاة ٢٠١٨ سنويا، وتتمثل المعدلات الأعلى في البلدان منخفضة الدخل، وأن ٩٠ % من الاحصائيات العالمية تعود لمصابات في البلدان الفقيرة.

ونوهت،  إلى أن المرض من الممكن للعالم التخلص منه بتوفير اللقاح المضاد لأمراض والقضاء على الفيروس المسبب للمرض.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة