الأمير هاري
الأمير هاري


مذكرات الأمير هاري تكسر الأرقام القياسية في المبيعات في اليوم الأول

منال بركات

الخميس، 12 يناير 2023 - 06:31 ص

حققت مذكرات الأمير هاري، "سبير"، نجاحًا قياسيًا، وتجاوزت مبيعات اليوم الأول بعضًا من أكبر نجاحات النشر، بما في ذلك الأفلام الرائجة لباراك وميشيل أوباما.

باعت نسخة "سبير" أكثر من 1.43 مليون نسخة بجميع الأشكال في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا، بما في ذلك الطلبات المسبقة، بحسب ناشرها. يمثل هذا الرقم أكبر مبيعات في اليوم الأول لأي كتاب غير روائي تم نشره على الإطلاق بواسطة Penguin Random House، أكبر دار نشر في العالم.

لم يكن الظهور الأول القوي للمذكرات، رغم كونه استثنائيًا، مفاجئًا تمامًا. بدا منذ البداية أن رواية متفجرة من قبل أمير نفي نفسه أقرب إلى رهان أكيد كما يمكن للمرء أن يدخل في مجال النشر المتقلب. كانت المبيعات تتزايد منذ شهور، خاصة في الأيام التي سبقت النشر، عندما بدأت محتويات الكتاب في الظهور على الملأ في تسريبات غير مقصودة وفي مقابلات رفيعة المستوى.

حققت مذكرات الأمير هاري مبيعات أعلي من كتاب باراك أوباما " أرض الميعاد " أكثر من 887000 نسخة عبر صيغ مختلفة في الولايات المتحدة وكندا في أول يوم من نشره، وفقًا لما ذكره ناشره ، بينجوين راندوم هاوس.

وقالت الشركة إن مذكرات ميشيل أوباما، "Becoming" التي نشرتها أيضًا Penguin Random House ، باعت أكثر من 725 ألف وحدة في الولايات المتحدة وكندا في يومها الأول.

في بريطانيا، سجلت "سبير" رقما قياسيا لمبيعات اليوم الأول لكتاب غير روائي، حيث بيعت 400 ألف نسخة، بما في ذلك الطلبات المسبقة، وفقا للناشر، ترانس وورلد بينجوين راندوم هاوس. طلبت Transworld بالفعل 200000 نسخة إضافية من الكتاب.

وذكت مسئولة المبيعات أن "الكتب الوحيدة التي تم بيعها بشكل أسرع في يوم واحد كانت عن هاري بوتر الآخر". "الشهية العامة هائلة."

كان الاستقبال النقدي لفيلم سبير مختلطًا ، حيث أشاد بعض المراجعين بالنثر لكنهم تساءلوا عما إذا كان هاري قد ذهب بعيدًا في التعبير عن مظالمة الصغيرة. "الأمير يدعي أن لديه ذاكرة متقطعة -" آلية دفاع ، على الأرجح "- ولكن لا يبدو أنه نسي سطرًا واحدًا مطبوعًا عنه وعن زوجته، ويتحول الجزء الأخير من كتابه" أخبر كل شيء "إلى متعبًا ذهابًا وإيابًا حول من يسرب ماذا ولماذا "، كتبت الناقدة بصحيفة نيويورك تايمز ألكسندرا جاكوبس في مراجعتها .

تعرض الكتاب في بريطانيا للعديد من الانتقادات، حيث وصفته صحيفة الجارديان بأنه "محاولة معيبة لاستعادة السرد" والتي هي "بالتناوب متعاطفة وغير معقولة". وصفه ناقد يكتب لبي بي سي بأنه "أغرب كتاب كتبه أحد أفراد العائلة المالكة على الإطلاق" وقال إنه يقرأ أحيانًا مثل "أطول نص غاضب في حالة سكر تم إرساله على الإطلاق".

في صحيفة الإندبندنت، قال أحد المراجعين إن المذكرات كانت "غنية بالتفاصيل وفي بعض الأحيان مكتوبة بشكل جميل"  مضيفًا أنه "إذا كان هاري سيضرم النار في عائلته ، فقد فعل ذلك على الأقل ببعض الأسلوب".

قال موزع رئيسي للكتب، إن الطلبات المسبقة قفزت بعد المقالة في الجارديان التي توضح بالتفصيل المشاجرة بين الأخوين. شهدت سلسلة متاجر ووترستونز لبيع الكتب في بريطانيا زيادة في الحجوزات داخل المتاجر بعد المقالة، وفقًا لجيمس دونت ، الذي يرأس الشركة.

 

ويبقي السؤال حول ما إذا كان "سبير" سيواصل البيع بنفس السرعة ، أو ما إذا كانت الفائدة ستتلاشى مع هدوء عاصفة وسائل الإعلام الإخبارية. قبل نشر الكتاب، اعتقد البعض في الصناعة أن الاهتمام سيتلاشى بعد المبيعات الأولية القوية. لكن ديفيتو قالت إن شركة بارنز أند نوبل تتوقع أن يكون الكتاب أحد أكبر الإصدارات لعام 2023. وأضافت أن "الخبرة والموهبة" لكاتب الكتاب الأشباح، جيه آر مورينجر ، ستساعد في جعل جاذبية الكتاب دائمًا.  وكان قد تم طرح الكتاب للبيع كما هو مخطط له ، يوم الثلاثاء.

أثار سرد هاري الشامل للدراما التي لا نهاية لها لعائلته تساؤلات حول أي مادة مهمة ، إن وجدت ، متبقية لأي مشاريع مستقبلية قد يتابعها هو وزوجته ميجان.

تم بيع "Spare" مقابل مبلغ يُشاع أنه 20 مليون دولار كجزء من صفقة متعددة الكتب ، مع المرونة فيما يتعلق بعدد ونوع الكتب التي يمكن أن ينتجها هاري وميجان .

في سلسلة من المقابلات للترويج للمذكرات، سُئل هاري من حين لآخر عن التسريبات التي سبقت نشرها، ولماذا إذا كان يحتقر بشدة التدقيق الإعلامي الذي تسبب في مثل هذه الفوضى في حياته ، فإنه يقدم للجمهور المزيد من المعلومات حوله. أسرة. كانت إجابته أنه من خلال نشر مذكراته، كان يحاول إراحة الكثير من الشائعات بالتحدث.

 

قال خلال مقابلة مع ستيفن كولبير: "كانت الأيام القليلة الماضية مؤلمة وصعبة". "نأمل الآن بعد أن تم نشر الكتاب، سيتمكن الناس من رؤية السياق."


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة