صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب التهاب الشعب الهوائية وكيفية علاجه

سارة شعبان

الخميس، 12 يناير 2023 - 10:30 ص

التهاب الشعب الهوائية هو مرض ينتقل عن طريق الهواء استحوذ على الكثير من الناس خلال فصل الشتاء، فهو التهاب في الشعب الهوائية يؤدي إلى الرئتين.

ويمتلئ المسار بالمخاط الذي يحاول الجسم التخلص منه من خلال السعال المفرط، كما يمكن تصنيف التهاب الشعب الهوائية على نطاق واسع إلى نوعين - حاد ومزمن، والأول هو الأكثر شيوعًا.

عادة ما يحدث التهاب الشعب الهوائية الحاد بسبب عدوى فيروسية ويشفى في غضون أسابيع قليلة، ويمكن علاج معظم الحالات في المنزل بالأدوية أو العلاجات الطبيعية والمنزلية، من ناحية أخرى، يستمر التهاب الشعب الهوائية المزمن لعدة أشهر أو سنوات ويحتاج إلى عناية طبية عاجلة.

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، قد تشمل أعراضه مشاكل في التنفس، والتعب، والسعال، وإفرازات مخاطية، والسعال وإفرازات المخاط من أهم أعراض هذا المرض، وعادة ما يكون السعال اللاحق جافًا ولكن يمكن أن يخرج المخاط أثناء العملية، بالإضافة إلى هذه الأعراض، قد يعاني الأشخاص أيضًا من التعب وضيق التنفس والحمى وسيلان الأنف.

اقرأ ايضا: لأكثر صحة .. أفضل بدائل زيت الطهي المكرر

وتسمع أيضًا صوت صفير أثناء التنفس، وهو أزيز، وقد يعاني البعض أيضًا من عدم الراحة في الصدر، ويؤدي التدخين السلبي والتلوث والفيروسات إلى التهاب الشعب الهوائية، ويعتبر المدخنون النشطون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، حتى المدخنين السلبيين معرضون لمعدلات أعلى.

يعد تلوث الهواء أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لهذا المرض. ومع ذلك فإن معظم حالات التهاب الشعب الهوائية تنجم عن عدوى فيروسية بما في ذلك الأنفلونزا، ونزلات البرد، كوفيد-19، الفيروس الغدي، والفيروس المخلوي التنفسي.

أولئك الذين يتعاطون التبغ هم أيضا على رادارها، ويعتبر الفيروس أو البكتيريا المسببة لالتهاب الشعب الهوائية معدية، في حين أن الالتهاب في الشعب الهوائية ليس معديًا، إلا أن البكتيريا أو الفيروس الذي يسبب هذه الحالة الصحية يمكن أن ينتقل.

بغض النظر عن ذلك، من الأفضل ممارسة التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات، ولا يحتاج التهاب الشعب الهوائية الحاد إلى دواء، على عكس الحالة المزمنة

التهاب الشعب الهوائية الحاد يمكن السيطرة عليه ويشفى من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة، وبالتالي لا يحتاج إلى أي دواء خاص، وقد يصف لك الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات والأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية في بعض الحالات، ومثبطات السعال لمساعدتك على التكيف مع الأعراض.

وفي المنزل ، يمكنك التحكم في الأعراض عن طريق استخدام المرطب واتباع نظام غذائي صحي وإعطاء نفسك الراحة المناسبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة