صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 أخطاء تؤدي إلى ضعف الهضم.. أبرزها الاستحمام بعد الوجبات

سارة شعبان

الخميس، 12 يناير 2023 - 12:10 م

تلعب صحة أمعائك تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم وتقوية جهاز المناعة، بصرف النظر عن الحفاظ على نظام غذائي صحي، من المهم تحسين الهضم ومشاكل مثل الإمساك أو حرقة المعدة والانتفاخ، وتعتبر عادات مثل شرب الماء مباشرة بعد وجبات الطعام أو الاستحمام بعد الغداء يمكن أن تعطل عملية الهضم.

 

ويكون سبب مشاكل الجهاز الهضمي لديك هو عادات نمط الحياة هذه التي كنت تقوم بها عن غير قصد، ومن المهم أيضًا ملاحظة ما لا يجب عليك فعله بعد تناول وجباتك، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

 

هناك بعض الأخطاء الشائعة واليومية التي قد تكون السبب وراء اضطرابات الجهاز الهضمي لديك.

 

اقرأ ايضا

أسباب التهاب الشعب الهوائية وكيفية علاجه

 

شاركت الدكتورة ديكسا بهافسار سافاليا، خبيرة التغذية، عن 5 أخطاء شائعة في روتيننا اليومي يجب علينا تجنبها لتحسين عملية الهضم بدون أي أدوية.


الاستحمام مباشرة بعد الوجبات:


قال الدكتور ديكسا، إن كل نشاط له فترة زمنية محددة ، والقيام به بعد ذلك يمكن أن يضر بجسم الإنسان، ولا ينبغي للمرء أن يستحم في غضون الساعتين التاليتين بعد تناول الوجبة، وهناك عنصرفي الجسم هو المسؤول عن هضم الطعام، لذلك عند تناول الطعام ، يتم تنشيط هذا العنصر ويؤدي إلى زيادة الدورة الدموية من أجل الهضم الفعال، وإذا استحممت بعد وجبتك مباشرة، تنخفض درجة حرارة الجسم وتنتج النتائج في عملية الهضم البطيئة.


المشي مباشرة بعد الأكل:

المشي لمسافات طويلة والسباحة وممارسة الرياضة ، كل هذه الأنشطة تؤدي إلى تفاقم شديد وقد تعيق عملية الهضم مما يؤدي إلى امتصاص غير كامل للتغذية والانتفاخ والشعور بعدم الراحة بعد الوجبات، ويقترح الدكتور ديكسا أن المشي لـ 100 خطوة ، أي من دقيقة إلى 10 دقائق بعد الوجبات مفيد.


تناول الغداء بعد الساعة 2 مساءً:

وفقًا للخبير ، توصي الخبيرة بتناول الغداء في فترة ما بعد الظهر ، في أي وقت بين الساعة 12 و 2 ظهرًا عندما تكون الشمس في ذروتها في السماء، وأنه ذلك الوقت من اليوم الذي تسود فيه البيتا ، مما يساعد على هضم طعامك بسهولة.

 

تعتبر الأيورفيدا الغداء أهم وجبة في اليوم وتوصي بأن تكون ثقيلة، في حين أن تناول الوجبات بعد الساعة 2 ظهرًا يؤدي إلى عدم انتظام الهضم وتراكم الدهون في الجسم.


استهلاك اللبن الرائب في الليل: 

إن تناول اللبن الرائب يساعد على الهضم ولكن تناوله في وقت العشاء أو في الليل ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وقد يصاب المرء بنزلات البرد والسعال والإمساك.

 

اللبن الرائب حلو وحامض في الطعم ويزيد من الكافا وبيتا دوشا في الجسم. خلال الليل ، هناك غلبة طبيعية للكافا في الجسم ووجود اللبن الرائب في هذا الوقت يمكن أن يؤدي إلى تراكمها الزائد، ويمكن أن يتراكم أيضًا في القناة الهضمية ، مما يجعلك تشعر بالإمساك. لذلك ، توصي الأيورفيدا بتجنب تناول اللبن الرائب في الليل .


النوم بعد الوجبات مباشرة:


يقترح الخبير إبقاء فجوة لا تقل عن 3 ساعات بين الوجبات ووقت النوم. إذا لم يفعل ذلك ، فقد يواجه الشخص مشاكل صحية مثل عسر الهضم وحموضة المعدة وخطر زيادة الوزن غير الصحية والسمنة. أثناء القيلولة ، يقوم الجسم بإصلاح الطعام ، وشفائه ، واستعادته ، وهضمه. لهذا السبب ، توصي الأيورفيدا بأن تكون الوجبة الأخيرة في اليوم خفيفة نسبيًا ويجب على المرء تجنب النوم بعد الوجبات مباشرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة