صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


التهاب الدماغ سانت لويس.. أخطر الأمراض التي ينقلها البعوض للإنسان 

أمنية شاكر

الخميس، 12 يناير 2023 - 09:55 م

ينتشر فيروس التهاب الدماغ سانت لويس (SLE) أو كما يطلق عليه فيروس الذئبة الحمراء إلى الأشخاص في المقام الأول من خلال لدغة بعوضة مصابة، ولدغة البعوض أثناء النهار والليل، لا يوجد لقاح للوقاية من عدوى فيروس الذئبة الحمراء، أفضل طريقة للوقاية من مرض الذئبة الحمراء هي حماية نفسك من لدغات البعوض، بحسب موقع CDC. 

وينصح الخبراء باستخدام طارد الحشرات وارتد قمصانًا وسراويل بأكمام طويلة وعالج الملابس والأدوات واتخذ خطوات لمكافحة البعوض في الداخل والخارج.

ومن أبرز أعراض الإصابة بالتهاب الدماغ سانت لويس: 

لا تظهر أعراض على معظم المصابين بفيروس التهاب الدماغ سانت لويس، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأعراض، تتراوح الفترة من لدغة البعوض المصابة إلى الشعور بالغثيان (فترة الحضانة) من 4 إلى 14 يومًا، ويكون المرض بشكل عام أكثر اعتدالًا لدى الأطفال والشباب منه لدى كبار السن.

تبدأ الأعراض عادة فجأة ، مصحوبة بحمى وصداع ودوخة وغثيان وضعف عام، وعادة ما تزداد سوءًا خلال فترة تتراوح من عدة أيام إلى أسبوع.

يتعافى بعض المرضى بعد هذه الفترة، وتظهر علامات على عدوى الجهاز العصبي المركزي عند البعض الآخر، بما في ذلك التهاب الدماغ (التهاب الدماغ) أو الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي (التهاب السحايا).

ويمكن أن تشمل الأعراض تيبس الرقبة والارتباك، والارتباك والدوخة والرعشة وعدم الثبات.

يمكن أن تتطور الغيبوبة في الحالات الشديدة، ومن بين المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الذئبة الحمراء يموت 5 إلى 20٪، ويزداد خطر الموت مع تقدم العمر.

التشخيص: 

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك قد يكون مصابًا بمرض الذئبة الحمراء، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ويقوم مقدمو الرعاية الصحية بتشخيص الإصابة بفيروس الذئبة الحمراء على أساس:

-العلامات والأعراض.

-تاريخ العيش في منطقة معروف بانتشار فيروس SLE أو السفر إليها.

-تاريخ من التعرض المحتمل للبعوض الذي يمكن أن يحمل فيروس الذئبة الحمراء.

-الفحوصات المخبرية للدم أو السائل الشوكي

يمكن لمزود الرعاية الصحية الخاص بك طلب اختبارات للبحث عن عدوى فيروس الذئبة الحمراء والالتهابات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة. 

اقرأ أيضاً : دراسة تشير إلى تلف الأوعية الدموية والإلتهاب في أدمغة مرضى «كورونا»  


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة