هبة حسين
هبة حسين


هبة حسين تكتب: صحتك العقلية فى 2023

أخبار اليوم

الجمعة، 13 يناير 2023 - 06:44 م

ازداد الوعى فى السنوات الأخيرة بالصحة العقلية وبإزالة الوصمة عن الحاجة للعلاج. ووسط ضغوط الحياة المتزايدة، ينصح الخبراء بتبنى عادات مهمة خلال عام 2023.

من بين هذه العادات وضع الحدود، فبعد سنوات كثيرة من محاولة إرضاء الآخرين وتحمل النفس فوق طاقتها وقول نعم رغم رغبتك فى قول «لا»، ربما لتجنب الخلاف أو تسيير الأمور سواء فى حياتك العملية أو الشخصية أو الاجتماعية، حان الوقت للتوقف عن ذلك من أجل تحقيق التوازن الصحى.

الاستمتاع بممارسة الرياضة أيضا عادة لابد أن تكتسبها، فأهميتها ليست فقط فى شكل الجسم أو حرق السعرات الحرارية أو فقدان الوزن، ولكنها تلعب دورا حيويا فى الصحة العقلية وتحسن الحالة المزاجية وتقليل التوتر. كذلك هدفنا من الطعام الصحي يجب ألا يقتصر على احتساب السعرات الحرارية ولكن تنويع المغذيات والألوان فى وجباتنا، فالتوجهات الحديثة فى الغذاء تركز على تقليل الأغذية المصنعة والسكريات قدر الإمكان والحرص على المغذيات المهمة للمخ. 

الاهتمام بالصحة العقلية دفع كثيرين العام الماضى للحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعى والبعض هجرها بعدما ثبت علميا أنها تزيد القلق والاكتئاب والعزلة وسلوكيات الإدمان بفضل جرعة «الدوبامين» التى يحصل عليها المخ فى كل مرة نجد «لايك». لذا فإن الابتعاد نسبيا عن «السوشيال ميديا» يُعد من أهم العادات التى ستؤثر إيجابيا على صحتك العقلية. 
وللحديث بقية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة