يسري الفخراني
يسري الفخراني


يسري الفخراني يكتب: السياحة خطة العودة للمستقبل!

أخبار اليوم

الجمعة، 13 يناير 2023 - 07:48 م

مرت خمسة أشهر على تولى أحمد عيسى وزير السياحة والآثار منصبه، مائة وخمسين يوما ولم يعلن وزير الحقيبة الأهم فى ايرادات الدولة خُطة واضحة للطريق نحو مضاعفة مكاسب منتظرة من السياحة هذا العام.
كانت هناك آمال عظيمة هذا الموسم خاصة مع أزمة الطاقة فى أوروبا لكى نُضاعف عدد السياح وعدد الأيام السياحية.. متى نرتفع بعدد السياح إلى مصر لما يقرب من عشرين مليون سائح فى العام ومتى يكون عائد السياحة ثلاثىن مليار دولار كبداية؟

الحقيقة تقول أننا نملك تحقيق ذلك بدون عصا سحرية، لكن بوجود أفكار جديدة وتحرك أسرع فى منح تسهيلات ومزايا للعاملين فى مجال السياحة، وأن نؤمن أن السياحة مشروع قومى يُحرك خلفه أكثر من مائة صناعة توفر متطلبات خدمة السائح فى إقامته.. السياحة هى أسرع صناعة يمكن أن نستثمر فيها اليوم وليس غدا، عَداد العائد من السياحة يمكن أن يرتفع كل يوم، ويجب أن نُعلم الأطفال فى المدارس دروساً فى السياحة وفى آثار بلدهم لكى نصنع جيلاً يعرف معنى التعامل مع السائح فى المستقبل.. وأتمنى أن نفكر فى إصدار شهادات استثمار فى السياحة، يمكن للمواطن أن يشترى شهادة يستثمر فيها فى بناء فندق أو منتجع ويشارك فى الأرباح!

فى تقديرى أن السياحة هى التى يمكن أن تعيد الاستقرار الأسرع فى موازنة الدولة وصندوق العملات.. مصر تملك ما لن يملكه أحد مهما كانت استثماراته وهو الطقس المعتدل والشمس الساطعة فى الشتاء، علينا أن نبيع الهواء والشمس وهذه السواحل الممتدة فى كل مكان.

وزارة السياحة تحتاج إلى الخروج من دائرة البيروقراطية والأفكار منتهية الصلاحية وأن يكون لديها خبراء بأفكار لامعة للتسويق واستغلال كل ثرواتنا والتحرك النشيط مع وزارات أخرى مثل الصناعة والداخلية والإسكان والصحة والثقافة.. كل الطرق والمواصلات الجديدة التى أصبحت واقعاً يجب أن يُضاعف إيرادات السياحة بإضافة برامج جديدة للسائح ليرى مكاناً مختلفاً فى رحلة يوم واحد.. وعلى سبيل المثال هل اجتمع وزير الصناعة مع وزير السياحة لوضع قائمة باحتياجات الفنادق والمنتجعات من مواد يمكن زيادة تصنيعها فى مصر وسرعة اصدار تصاريح لهذه المصانع لتبدأ فى الإنتاج فى أقرب وقت؟

كثير من الفنادق مازالت تعتمد فى فرشها على الاستيراد من الصين.. بينما لدينا مدينة دمياط يمكن أن توفر خطوط تصنيع لكل هذه الفنادق فورا.. هذه مقدمة لابد منها ونحن نفتح ملف تطوير السياحة فى بلدنا، وأترك المساحة لكل من لديهم أفكار لامعة وجديدة وممكنة ليشاركوا الأسابيع القادمة.. هنا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة