لواء مهندس أسامة عبدالكريم
لواء مهندس أسامة عبدالكريم


الصناعة المصرية على طريق التوطين | مصنع المحركات يحصل على شهادات جودة عالمية

أخبار اليوم

الجمعة، 13 يناير 2023 - 07:51 م

التطوير والتحديث المستمر واستخدام أفضل التقنيات الصناعية هى استراتيجية تنفذها إدارة المصنع بما مكن المصنع من الحصول على شهادات جودة دولية، تؤكد جودة المنتج المصرى والحفاظ على تنافسيته العالمية. وفى هذا السياق أكد اللواء مهندس أسامة عبد الكريم مدير قطاع الجودة بمصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع أثناء جولته مع «أخبار اليوم» داخل مركز التصنيع الرقمى أن مجلس إدارة المصنع كان حريصاً على حصول المصنع على شهادات معتمدة من جهات عالمية موازية لكل الأنشطة التى تتم فيه. 


وقال «عبد الكريم» إن الجهات الدولية تسمح للمصنع بتقديم الخدمات الفنية والصيانة لأعمال عمرة محركات الطائرات بالإضافة إلى المنتجات التى نقوم بتصنيعها بماكينات التصنيع الرقمى لكافة المنتجات التصنيعية.

ونظرا لاستخدام التقنيات العالمية التى تراعى جودة تنافسية دولية بحصول المصنع على شهادة الجودة المعتمدة من وكالة الطيران الفيدرالى الأمريكى (FAA) لمركز عمرة المحركات بالمصنع فقد تم إضافة أحدث المشروعات المطورة بالمصنع مثل مركز التصنيع الرقمى (DMC) ومركز الإختبارات اللاإتلافية والمعاملات السطحية  ومركز اللحام المتطورة ضمن شهادة (FAA) الحديثة تزامناً مع افتتاح المركز الرقمى.


وأوضح «عبد الكريم» أن المصنع شهد تطويرا فى الفترة الأخيرة؛ كما تم إنشاء أقسام ومراكز إضافية به مثل: مركز التصنيع الرقمى ومركز اللحام الدولى المعتمد لأعمال الطيران والمعاملات السطحية؛ منوها بأن جميع الورش حاصلة على اعتمادات دولية من شركات عالمية مع إمكانية التسويق الدولى لمنتجات المصنع .


وتابع أن المصنع حصل على شهادات الجودة الأساسية المعتمدة من جهات عالمية مثل وكالة اليورو الخاصة بالأيزو مثل شهادة ( 9001 ) الخاصة بإدارة الجودة الشاملة وشهادة (14001).

والخاصة بإدارة مواصفات بيئة العمل وشهادة (45001) الخاصة بإدارة السلامة والصحة المهنية وهذا يؤكد على أن المصنع التابع للهيئة العربية يخضع لمنظومة جودة ذات مواصفات قياسية عالمية.


وبجانب ذلك المصنع حاصل على العديد من الشهادات المعتمدة ومنها اعتماد معامل القياس والمعايرة واعتماد الشركات المنتجة لأعمال عمرة محركات الطائرات وخلايا اختبار المحرك بالإضافة إلى اعتمادات كبرى الشركات والهيئات لإنتاج وتصنيع مهمات أنظمة السكك الحديدية ومحطات وطلمبات محطات المياه .


وخلال الجولة تم تفقد معرض للمنتجات وفى مجال محطات المياه، ضم المعرض تكنولوجيا محطة تنقية مياه الشرب بنظام الترشيح الفائق، ووحدة معالجة مياه الصرف الصناعى سعة 500  م3 / يوم، ووحدة معالجة صرف صحى مدمجة سعة 500م3/ يوم.

 
وبالإضافة إلى تكنولوجيا محطة معالجة مياه الشرب والصرف الصحي، والتى تم استخدامها فى توسعات محطة معالجة الصرف الصحى بمحافظة أسوان (توسعات كيما 1 و2) سعة 35ألف م3/يوم.

وكذا تكنولوجيا محطة تنقية مياه الشرب بجزيرة الذهب سعة 160 ألف م3/يوم، إلى جانب تكنولوجيا محطة معالجة مياه الصرف الصحى بـ «شيرا خلفون» بمحافظة المنوفية، فضلا عن التكنولوجيا المستخدمة فى وحدة مياه الآبار العسرة. كما ضم المعرض نماذج من الطلمبات المنتجة بالمصنع بأنواعها المختلفة.

اقرأ أيضًا | بتكلفة 800 مليون جنيه الانتهاء من محطة معالجة الزينية بطاقة 22 / 33 ألف م 3 / يوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة