واحة سيوة
واحة سيوة


«طريق سيوة» يعيق وصول السياح للواحة.. كبير المرشدين: المطار طوق النجاة

الأخبار

السبت، 14 يناير 2023 - 06:36 م

تعد واحة سيوة من المناطق السياحية التي تعتمد على الطبيعة التي ميزها الله بها، ولازالت هذه الطبيعة هي نقطة جذب السياح لها من خارج مصر، وأصبحت مؤخرا مقصداً سياحياً للمصريين أيضاً، بعد ترويجها عبر رواد «السوشيال ميديا»، بوصفها المكان رقم 1 محليا للتخلص من الطاقة السلبية وضغوط الحياة اليومية.

 

وكشفت بعض النقوش الفرعونية الموجودة في معبد إدفو، أن واحة سيوة كانت موجودة منذ عصور ما قبل الأسرات، أي قبل عام 3200 قبل الميلاد.


وبالرغم من الطبيعة الصحراوية التي تحياها تلك المحمية، إلا إنها غنية بالبحيرات والمياه الجوفية المتنوعة، فانخفاض أرضها 18 مترا عن مستوى سطح البحر، هو السبب في وجود أحواض كبريتية.

 

وهي تستخدم في علاج الأمراض الروماتيزمية والجلدية، وعيون عذبة نقية، أقيمت عليها مصانع للمياه تحمل إسم الواحة، وآبار مالحة تستخلص منها ملحا قادر على إذابة ثلوج أوروبا.


أوضح نقيب المرشدين السياحيين، باسم حلقة، أن واحة سيوة من الأماكن السياحية البيئية البكر التي لازالت محتفظة بطبيعتها من حيث أنها بعيدة عن التكنولوجية الحديثة وهو ما يجعلها جاذبة للسياح ، ولكن طريق الوصول إلى واحة سيوة يعتبر أكبر عقبة لدى السياح والمصريين.


وأضاف «حلقة» أن المسافة من القاهرة إليها تتعدى 10 ساعات سفر، وهي أحد أسباب قلة السياحة الداخلية بها، كما أنه لابد من تطوير مطار سيوة وإدراج رحلات داخلية له بأسعار مناسبة للمصريين وغيرهم من السياح لتوفير الوقت والمجهود وهذا يساعد على زيادة ا لإقبال على زيارة واحة سيوة، والاستفادة من هذا المرفق السياحي الهام.


وأكمل نقيب المرشدين السياحيين أن سيوة تدرج ضمن برامج شركات السياحة للأجانب والمصريين، وهي تحتاج إلى زيادة أعداد القرى السياحية بها لاستيعاب أعداد أكثر من السياح للإقامة فيها.

 

اقرأ ايضًا | بعد إدراج المتحف المصري.. 7 مواقع أثرية تتصدر قائمة التراث العالمي

 

وهي تحتاج أيضا الكثير من التطوير العمراني وفنادق بيئية تتوافق مع الطبيعة بها مثل الفنادق الموجودة حاليا والتي تتميز بأن الأدوار لا تزيد عن دورين وتاخذ طابع الواحة.


ومن جانبه، قال محمد عمران جيري، المتحدث الإعلامي لواحة سيوة، بأنها أصبحت الأولى في المقاصد السياحية بسبب السوشيال ميديا، حيث قامت بدور قوي أبرز أهمية وجمال الواحة وجعلها مقصداً سياحياً هاما في السنوات الأخيرة، ونسبة الاشغالات في رأس السنة كانت كاملة العدد وتمتد إلى إجازة نصف العام .


وأوضح «عمران» أن الدولة قامت مؤخرا بعمل تطوير في واحة سيوة وازدواج طريق «سيوة - مرسى مطروح» بطول 300 كيلو متر وهذا يعمل على تسهيل الوصول إلى الواحة واختصارا للوقت في السفر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة