صورة مجمعة- حديقة الحيوان بالجيزة
صورة مجمعة- حديقة الحيوان بالجيزة


حكايات| عمرها 132 عاما.. حديقة الحيوان «من خانات الذكريات» لقطار التطوير

منى ماهر

الأحد، 15 يناير 2023 - 11:18 ص

في ألبوم الذكريات، لها العديد من صور التجمعات العائلية، وفي أرشيف الأفلام كانت موقعا مثاليا للتصوير، وفي أذهاننا ارتبطت بالرحلات المدرسية، وفسحة العيد، وفي طفولتنا كانت ضمن أوبريت ليلى نظمي وهي تغني «ارقصلي يافيل يابو زلومة» لما لا؟ فهي ليست حديقة عامة تقليدية، ولكنها جزء رئيسي من ذكريات سعيدة لأجيال متتابعة وعلى اختلاف الطبقات.

 

«جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا»، حلم راود الخديوي إسماعيل، الذي أمر بإنشاء أكبر حديقة للحيوانات في مصر، على الضفة الغربية لنيل القاهرة، وافتتحها ابنه الخديوي محمد توفيق عام  1891.

 

باريس الشرق

بعد عودة الخديوي إسماعيل إلى مصر بعد زيارته للعاصمة الفرنسية أثناء مشاركة مصر في معرض باريس الدولي في عام 1867 م، وتأمله لأحوال عاصمة ملكه المتهالكة وأبنيتها المتداعية، فكر في استحداث تخطيط جديد للقاهرة أسماه «باريس الشرق»، وذلك عن طريق إنشاء أحياء جديدة تكون واجهة للقاهرة القديمة من الناحية الغربية يمكنه استقبال ضيوفه فيها. 


ولكي يطبق ذلك البرنامج المتشعب تم إجماله في مشروع تخطيطي سُمِّيَ ببرنامج "المشروعات السبعة" والذي يتكون من سبعة مشروعات يخص كل مشروع منطقة ومحاور، وكان أحد أهم هذه المشروعات هو مشروع تحويل مجرى النيل إلى الشرق من موقعه الأصلي وإقامة أحياء الجيزة والدقي السكنية وحدائق الأورمان وسراي الجيزة مكان المجرى القديم وربط الضفتين بعدد من الكباري. 

 

ومما يظهر مدى اهتمام الخديوي بتجميل وتطوير القاهرة، اهتمامه بزراعة الأشجار على جنبات الطرق في القاهرة والجيزة والجزيرة، وكان أغلبها من أشجار اللبخ والجميز، وهي من أجمل أشجار الظل والزينة التي تلائم بيئة مصر. 

وبلغ ولع الخديوي إسماعيل بتجميل القاهرة بأن أصدر مرسومًا في 1865م يحرض فيه الناس والأهالي والمزارعين ومستأجري الأراضي وأصحاب الدور والمحال على زراعة أشجار الجميز والأثل والصفصاف واللبخ في أراضيهم وأمام دورهم ومحالهم.

بعد نجاح مشروع تحويل مجرى النيل تم بناء عدة كباري؛ لتربط بين الضفة الشرقية والغربية للنهر وخاصة كوبري قصر النيل وكوبري الجلاء مما ساعد على سهولة الوصول إلى الجهة الغربية للنيل، فأقام الخديوي إسماعيل عدة قصور وحدائق في الجزر النيلية ومنطقة الجيزة التي بدأت تشهد نشاطًا عمرانيًّا ببناء سراي الجيزة وإنشاء حدائق الجيزة والأورمان.

وكانت سراي الجيزة في الأصل قصرًا صغيرًا مِلكَ سعيد باشا. وبعد وفاته اشتراه الخديوي إسماعيل واشترى الأراضي التابعة له من طوسون باشا بن سعيد باشا، وهدم القصر وبنى السراي مكانه وقد تكلف بناؤها في حينه نحو ألف ألف وثلاثمائة وثلاثة وتسعين ألفًا وثلاثمائة وأربعة وسبعين جنيهًا (مليون و393 ألفًا و374 جنيهًا).

 

البداية

كانت المنطقة التي تقع فيها حديقتا الحيوان والأورمان حاليا، جزءً من حدائق سراي الجيزة وكانت تستخدم كحديقة نباتية لتمد القصورالخديوية بالأشجار والنباتات، وكانت تحوي مجموعة من أندر النباتات من شتى بقاع الأرض. 


وفي العام 1890م تم فصل 50 فدانًا في عهد الخديوي توفيق من الجزء الجنوبي (حديقة الحرملك) لإقامة حديقة الحيوان، وكان الخديوي إسماعيل أول من فكر في إنشاء حديقة للحيوانات، وكان يأمل في افتتاحها بمناسبة الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1869م، ولكن لم يسعه الوقت لفعل ذلك؛ فاضطر لتجميع أعداد من الحيوانات و الطيور في قصر الجزيرة الذي أصبح الآن فندق ماريوت بالزمالك.

 

 

 

 

وفي العام 1890م تم فصل 50 فدانًا في عهد الخديوي توفيق من الجزء الجنوبي (حديقة الحرملك) لإقامة حديقة الحيوان، وكان الخديوي إسماعيل أول من فكر في إنشاء حديقة للحيوانات، وكان يأمل في افتتاحها بمناسبة الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1869م، ولكن لم يسعه الوقت لفعل ذلك؛ فاضطر لتجميع أعداد من الحيوانات و الطيور في قصر الجزيرة الذي أصبح الآن فندق ماريوت بالزمالك.

 

 

 

 

 

 

 

 

جوهرة التاج 

وفي أول مارس عام 1891 افتتحت هذه الحديقة للجمهور، وسميت في ذلك الوقت بـ "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا".

وعندما تم التخطيط لشارع الجامعة عام 1934م تم مد شارع النهضة؛ ليربط شارع الجامعة بكوبري الجامعة، وقد فصل شارع النهضة بين جزء الأورمان وبين جزء السلاملك (38 فدانا) الذي تم ضمه لحرم حديقة الحيوان لتصبح مساحتها حوالي 80 فدانًا. 

وتعرض الحديقة الثدييات والطيور والزواحف بأنواعها المختلفة في أربعة عشر منطقة تمثل 360 جنسآ مختلفآ يصل عددها إلى أكثر من مائة نوع من الأصلات والثعابين ( السامة ونصف السامة وغير السامة ) والحيات والسلاحف والترس وأنواع السحالي والورل والضب والتماسيح المصرية والأمريكية، كذا الجربوع والقنافذ والعقارب والحرباء.

وتعمل الحديقة أيضاً كمعهد علمي حيث يعكف العلماء على دراسة سلوك الحيوانات والطيور، ولا تعتبر حديقة الحيوان بالجيزة فقط واحدة من أجمل حدائق الحيوان فى العالم وكذلك واحدة من أكثر حدائق الحيوان كثافة من حيث العدد وتنوع فصائل وأنواع الحيوانات الموجودة بها، ولكنها أيضا تعتبر معرضا كبيرا للعديد من الآثار التاريخية مثل الخمس جبلايات ذات الرونق الخلاب التي تزين الحديقة وعدد آخر من المعالم مثل:


وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة، وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة.

كما تحوي متحف تم بناؤه في العام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة. 

آثار حديقة الحيوات

وتحوي الحديقة الكثير من الأماكن الأثرية، ذات الطبيعة الخاصة، والأهمية العريقة، ومنها

جبلاية القلعة

هنا غنى العندليب عبد الحليم حافظ، المكان هو «الجبلاية الملكية» وتتكون من خمس مناطق مقسمة في شكل تلال؛ أكبر تلك المناطق هو التل الذي تم تشييده عام 1867م، وسمي آنذاك بجبلاية القلعة وهو مزين بمجموعة من التماثيل للديناصورات المنقرضة والتماسيح والطيور ذات الأشكال الغريبة. 


وتحتوي هذه الجبلاية على مماشى مغطاة بالنباتات ومجموعة من مساقط المياه ومساحة فى المنتصف تستخدم كمكان للراحة كما يوجد بها مجموعة من التماثيل لطيور وزواحف مصنوعة من الأسمنت والحصى. 


وتنساب المجارى المائية عبر مجموعة من الكهوف التى تحتوي على صخور مرجانية بيضاء معلقة داخل شلالات تؤدى إلى بحيرة صغيرة ذات جزيرتين متصلتين معاً بكوبرى خشبى. وقد بنيت الجبلايه بطريقة فريده تجعلها مكيفة الهواء بصورة طبيعيه ويتم فيها تكبير الصوت بدون الحاجه لمكبرات الصوت.

 

جبلاية الشمعدان

 

 

بنيت جبلاية الشمعدان على غرار جبلاية القلعة واستُخدم في بنائها نفس أنواع الصخور التي بنيت منها الجبلاية السابقة.

وتتميز جبلاية الشمعدان بوجود رواسب جيرية على شكل الشمعدان تتدلي من سقف المغارات والكهوف؛ ولعل يكون هذا سبب تسميتها بهذا الاسم.

 

 

 جبلاية جزيرة الشاي

وتماثل الجبلايات السابقة وتتميز بوجود مجموعة كبيرة من المغارات والكهوف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكوبري المعلق

يسمى أيضا بالكوبري الهزازـ وبني الكوبري المعلق بواسطة المهندس الفرنسي الشهير "ايفل"، حيث كان الغرض منه ربط قصر.

الخديوي بقصر الحريم في منطقة القصور الخديوية بالجيزة،  ويتكون الكوبري من أرضية خشبية ومحمل من كل جانب بأسلاك من الصلب والكوبري يهتز عند السير عليه. أمر الخديوي إسماعيل بإنشاء كوبري معلق في حديقة الحيوان بالجيزة ليربط بين قصر الخديوي وقصر الحريم في منطقة القصور الخديوية بالجيزة.

وعهد الخديوي إلى المهندس جوستاف إيفل ببناء ذلك الكوبري وقد قامت بتنفيذه شركته ايفل اي سيو Eiffel et Cie بين عامي (١٨٧٥م – ١٨٧٩م)؛ أي قبل إنشاء برج إيفل بأكثر من عشر سنوات وذلك عندما كانت الحديقة جزءً من سراي الجيزة، وبالطبع قبل افتتاحها الرسمي عام ١٨٩١م فيما بعد.

 

ويعد الكوبري المعلق هو أول منصة عرض مرتفعة لحديقة حيوان في العالم. ويظهر عليه شعار الخديوي إسماعيل المكون من حرفي آي بي IP التي تمثل الحروف الأولى من إسماعيل باشا باللغة الإنجليزية.

 

 


 

 البوابات الأثرية

 

وتوجد البوابات الأثرية أمام بيت الكلاب القديم وتمثل مدخل قصر الخديوي وقصر الوالدة باشا.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكشك الياباني

 

أنشئ الكشك الياباني في عهد الملك فؤاد عام 1924م بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر. ويعد الكشك الياباني متحفًا صغيرًا داخل الحديقة، فهو يحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديمًا وحديثًا.
 

 

 

متحف الحيوان

 

وبالإضافة إلى الحيوانات العديدة الموجودة بالحديقة يوجد متحف تم بناؤه سنة 1906م. 

يتكون المتحف من ثلاث قاعات كبيرة ويعرض فيه مجموعات كبيرة من الطيور والزواحف والأسماك والحيوانات المحنطة علاوة على مجموعة من الهياكل العظمية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويوجد أيضاً قاعتان يعرض بهما مجموعات مختلفة من جلود الزواحف والطيور وملحق بالمتحف معمل للتحنيط يقع خلف المتحف. ويحتوي المتحف على أكثر من خمسة آلاف عينة محنطة من أهمها تمساح محنط منذ أيام قدماء المصريين منذ أكثر من خمسة ألاف عام, وحوت ألقت به الأمواج تجاه مدينة الإسكندرية.من أهم المنشآت القديمة بالحديقة:

- بيت الدببة الذي أنشئ بين عامي 1891-1896م.
- بيت الضباع الذي أنشئ عام 1896م
- بيت الفيلة الذي أنشئ عام 1900م.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- أكشاك الطيور التي أنشئت عام 1901م.
- بيت السباع الرئيسي الذي أنشئ عام 1901م.
- (بيت الزواحف القديم الذي أنشئ عام 1902م (بيت حيوانات التجارب الحالي.
- حظائر التياتل الذي أنشئ بين عامي 1905 – 1911م.
- بركة فرس النهر التي أنشئت عام 1911م.
- المتحف الحيواني الذي أنشئ عام 1914م ثم افتتح عام 1920م.

 

 

قطار التطوير

ومع بداية ، 2023 انطلق قطار التطوير بحديقة الحيوان، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنفيذ على نحو يضاهي 

نظيراتها العالمية، ويعزز قيمتها الأثرية والتاريخية كإحدى أعرق حدائق الحيوان على مستوى العالم، في إطار إعادة تقديمها على أساس معايير بيئية عالمية، ولتمثل متنفسًا لاستيعاب المواطنين الزائرين من مختلف أنحاء الجمهورية.

واطلع الرئيس السيسي على المخطط العام لتطوير حديقة الحيوان ورفع كفاءتها وصون ما بها من مبان أثرية وتاريخية، وكذلك المقترحات الخاصة بالمحافظة على تلك المباني الأثرية وزيادة المسطحات الخضراء، والمناطق التجارية، إلى جانب التصميمات الخاصة بالمناطق الترفيهية المقرر إقامتها داخل الحديقة، فضلاً عن المقترحات المتعلقة بتشغيل وإدارة الحديقة، مع ربطها بحديقة الأورمان كما كانت في الأصل لتعظيم الاستفادة من إنشاء حديقة واحدة وثرية بالتنوع الحيواني والنباتي، إلى جانب الاستعانة بالقطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ أعمال التطوير والإدارة والتشغيل للحديقة.

 

وأكد د.محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن حديقة الحيوان واحدة من أهم المتنزهات وأماكن الخروج التي تحظى بقبول المواطن المصري ودائماً يكون عليها إقبال كبيرمن المواطنيين، ولذلك فنحن حريصين على تطوير حديقة الحيوان بشكل كامل وتكون واحدة من مصاف الحدائق العالمية وتكون مماثلة لمثيلاتها في دول العالم فهي واحدة من أقدم حدائق الحيوان في العالم.
 

وأضاف "نحن مسجلون في إحدى المنظمات الدولية وحريصون على أخذ الاعتماد من المنظمة الأخرى، حيث توجد منظمتين كبيرتين لاعتماد حدائق الحيوان ويتم التجديد بشكل دوري ومواكبة كافة الأحداث والتطوير من أنفسنا ونغير شكل الحديقة من الإطار التقليدي إلى النظام الدولي و الاعتماد العالمي للحدائق المفتوحة لذلك تم عمل خطة كاملة للتطوير مع وزارة الإنتاج الحربي وتم عرضها على مجلس الوزراء وفي نفس الوقت حريصين على فتح الحديقة لاستقبال المواطنين ."
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة