صورة موضوعية
صورة موضوعية


4 فوائد علمية يمكن أن يوفرها التأمل لجسمك

سارة شعبان

الإثنين، 16 يناير 2023 - 05:09 م

التأمل هو ممارسة تتضمن تركيز عقل المرء على شيء أو فكر أو نشاط معين لتحقيق حالة ذهنية واضحة وهادئة عاطفيًا، وهناك العديد من أنواع التأمل بما في ذلك تأمل اليقظة والتأمل التجاوزي وتأمل اليوجا وتأمل زازين وغيرها الكثير.

حيث يُمارس التأمل منذ آلاف السنين وقد ثبت أن له فوائد عديدة على العقل والجسد، من تقليل التوتر إلى تحسين التركيز العقلي ، من زيادة الوعي الذاتي إلى زيادة الإبداع والإنتاجية ، هناك العديد من الفوائد للتأمل في جسمك، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

 

يساعد في التخلص من التوتر

 

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يجربون التأمل هو معالجة التوتر، ووجدت دراسة بعنوان "برامج التأمل للإجهاد النفسي والرفاهية: مراجعة منهجية وتحليل تلوي" أن التأمل أظهر دليلًا على انخفاض القلق، وخلصت العديد من الدراسات والأوراق البحثية إلى أن التأمل يساعد في تقليل التوتر والقلق والاكتئاب عن طريق خفض مستويات هرمونات التوتر في الجسم.

عادة ، يزيد الضغط النفسي والجسدي من هرمون الإجهاد المسمى الكورتيزول الذي يؤدي إلى إطلاق مادة كيميائية التهابية تسمى السيتوكينات، ويمكن لهذه السيتوكينات أن تعطل نومك ، وتزيد من مستويات القلق وضغط الدم ، وتؤدي إلى الإرهاق.

ووجدت دراسة استمرت 8 أسابيع بعنوان "مقارنة بين تقليل التوتر القائم على اليقظة والتحكم النشط في تعديل الالتهاب العصبي" أن التأمل الواعي يمكن أن يقلل من استجابة الالتهاب.

يزيد من الوعي الذاتي

يساعد التأمل في جعلك أكثر وعياً بمن أنت ويزيد من وعيك بالذات ، مما قد يؤدي إلى مزيد من المعرفة الذاتية والذكاء العاطفي والنمو الشخصي.

ووجدت دراسة أُجريت عام 2019 قُدمت إلى المكتبة الوطنية للطب أن البالغين الذين يستخدمون تطبيقًا للتأمل اليقظ أظهروا أعراضًا منخفضة للوحدة ، وفي الواقع ، زاد هذا من مهاراتهم الاجتماعية أيضًا.

يحسن نوعية النوم

وجدت دراسة بعنوان "تجربة عشوائية مضبوطة للتأمل اليقظ للأرق المزمن" أن الأشخاص الذين مارسوا التأمل ينامون لفترات أطول مما أدى إلى تحسن الأرق لديهم ، وقد يساعد أيضًا في علاج الأرق المزمن لدى البالغين ويمكن أن يكون بديلاً عن الأساليب التقليدية، ويريح التأمل الجسد ويطلق التوتر ويتيح لك النوم بسلام.

ويمكن أن يساعد التأمل أيضًا في تحسين الجودة العامة للنوم عن طريق تقليل عدد مرات الاستيقاظ أثناء الليل وزيادة مقدار النوم العميق، وهو أكثر مراحل النوم إنعاشًا وهو ضروري للصحة الجسدية والعاطفية.

يقلل من ضغط الدم

يساعد التأمل في خفض ضغط الدم من خلال المساعدة في استرخاء الأعصاب وتقليل توتر الأوعية الدموية واستجابة القتال أو الطيران، ووجدت دراسة أجريت عام 2015 أن التأمل أثبت فعاليته لدى المتطوعين المسنين وكذلك المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قبل الانضمام إلى الدراسة.

وجدت الدراسات أيضًا أن ممارسة التأمل بانتظام يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة