أغرب حوادث الطائرات حول العالم
أغرب حوادث الطائرات حول العالم


نفد منها الوقود وهي في السماء.. أغرب حوادث الطائرات حول العالم 

أمنية شاكر

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 01:32 م

 
أستيقظ العالم أول أمس الأحد على حادث «شنيع» وهو انفجار طائرة نيبال ووفاة كل من كان على متن الطائرة وهم حوالي ٧٢ قتيل، وفي الوقت الذي لم يتم تحديد سبب الإنفجار، كان هناك حوادث للطائرات صنفت على انها الأغرب حول العالم. 

وفي رحلة عبر الزمان تقدم لكم «بوابة أخبار اليوم» أغرب حوادث الطائرات التي حدثت حول العالم:

انفجار طائرة بوينج في يوم ١٧ يوليو ١٩٩٦: 

في يوم مشرق، السحب به متوسطة، قامت رحلة على متن طائرة بوينج TWA Flight 800، في يوم ١٧ يوليو ١٩٩٦، وكان على متن الطائرة حوالي 230 شخصا. 


وبعدما حلقت الطائرة في السماء تفاجئ قائد الطائرة بأن هناك شرارة تصاعدت من أدوات التحكم في الطائرة، لم يبالي كثيرا، لتنفجر الطائرة بشكل سينمائي في السماء ويموت كل من عليها وهما ٢٣٠ قتيل.

 
وبعد إعادة تجميع حطام الطائرة بشق الأنفس ، رفض المجلس الوطني لسلامة النقل ( NTSB ) احتمال وقوع هجوم إرهابي بقنبلة أو صاروخ وخلص إلى أن أبخرة في خزان وقود الجناح المركزي شبه الفارغ للطائرة قد اشتعلت، وذلك بعد حدوث ماس كهربائي في حزمة سلكية أدت إلى شرارة في مستشعر قياس الوقود. 


ومنذ ذلك الحين، قامت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) بإجراء تغييرات لتقليل الشرر من الأسلاك المعيبة وغيرها من المصادر. 
وطورت شركة Boeing نظامًا خاملًا للوقود يقوم بحقن غاز النيتروجين في خزانات الوقود لتقليل فرصة حدوث انفجارات، ويتم تثبيت النظام في جميع طائراتها المبنية حديثًا، كما ستتوفر مجموعات التعديل التحديثي للطائرات البوينج أثناء الخدمة.

طائرة نوفا سكوشا ٢ سبتمبر ١٩٩٨: 

بعد حوالي ساعة من إقلاع طائرة نوفا سكوشا في 2 سبتمبر 1998، قام طيارو رحلة الخطوط الجوية السويسرية رقم 111 من نيويورك إلى جنيف - وهي طائرة ماكدونيل دوغلاس إم دي - 11 - بشم رائحة الدخان في قمرة القيادة، وبعد أربع دقائق ، بدأوا الهبوط الفوري نحو هاليفاكس، نوفا سكوشا ، على بعد حوالي 65 ميلاً. ولكن مع انتشار الحريق وتعطل أضواء قمرة القيادة والأدوات، تحطمت الطائرة في المحيط الأطلسي على بعد حوالي خمسة أميال من ساحل نوفا سكوشا، قُتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 229 شخصًا.

تتبع المحققون الحريق في شبكة الترفيه على متن الطائرة ، والتي أدى تركيبها إلى انحناء أسلاك كابتون الضعيفة فوق قمرة القيادة، انتشر الحريق الناتج بسرعة على طول عزل جسم مايلر القابل للاشتعال.  أمرت إدارة الطيران الفيدرالية باستبدال عزل مايلر بمواد مقاومة للحريق في حوالي 700 طائرة ماكدونيل دوجلاس.

رحلة يونايتد في 28 ديسمبر 1978: 

برغم التحذيرات من عدم تواجد وقود كافي في الطائرة أسر قائد الطائرة 173 ان يكمل رحلته، مما أسفر عن مقتل حوالي 10 أشخاص. 
وفي 28 ديسمبر 1978 ، حلقت رحلة يونايتد 173 ، وهي طائرة من طراز DC-8 تقترب من بورتلاند بولاية أوريجون ، وعلى متنها 181 راكبًا ، بالقرب من المطار لمدة ساعة بينما حاول الطاقم عبثًا حل مشكلة معدات الهبوط.

و على الرغم من التحذير اللطيف من التقلص السريع لإمدادات الوقود من قبل مهندس الرحلة على متن الطائرة ، إلا أن القبطان - الذي وصفه لاحقًا أحد المحققين بأنه " متعجرف" - انتظر وقتًا طويلاً لبدء مقاربته النهائية، ونفد الوقود من الطائرة DC-8 وتحطمت في إحدى الضواحي ، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص. 

وجددت يونايتد إجراءات تدريب قمرة القيادة حول المفهوم الجديد لإدارة موارد قمرة القيادة (CRM)، وذلك بعد التخلي عن التسلسل الهرمي التقليدي لشركات الطيران "القبطان هو الله" ، شدد CRM على العمل الجماعي والتواصل بين الطاقم ، وأصبح منذ ذلك الحين معيار الصناعة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة