الصخور الحية
الصخور الحية


شاهد| نمو الصخور الحية في رومانيا

شيرين الكردي

الأربعاء، 18 يناير 2023 - 03:11 م

الصخور الحية '' الغامضة في رومانيا تنمو بمعدل يصل إلى بوصتين كل 1000 عام، تبدو وكأنها شيء من مزرعة غريبة على كوكب آخر، لكن الصخور "الحية" في رومانيا والمعروفة باسم " تروفانت " هي بالفعل من هذه الأرض، وهي تتكون بشكل طبيعي من العمليات الجيولوجية

بدءًا من الحصى وتنمو بحوالي بوصتين لكل ألف عام ، تعد الأحجار الطافية عبارة عن هياكل معدنية فريدة تحاكي الحياة النباتية والثدييات.
يبدو أن الأحجار المنتفخة الغريبة تنمو بنفس طريقة نمو الأنسجة النباتية وتولد أحجارًا جديدة تمامًا مثل الحيوان.

وتتكون الحجارة من قلب حجري صلب محاط بالرمال التي تشكل القشرة، تنمو ببطء في وجود مياه الأمطار لأن المعادن من مياه الأمطار تشكل تفاعلًا داخل الحجر مما يؤدي إلى زيادة الضغط في الداخل ، مما يجعلها تنمو وتتكاثر.

تبدو وكأنها فقاعات منفوخة مصنوعة من الصخور وتتفاوت بشكل كبير في الحجم، يبلغ قطر بعضها عدة أقدام ، في حين أن البعض الآخر صغير بما يكفي ليلائم راحة اليد.

وقالت الدكتورة ميرسيا تيكليانو من المعهد الجيولوجي في رومانيا ، إن أعمارهما مختلفة أيضًا ؛ ربما يكون البعض أصغر سنًا لأن القدامى يمكن أن يلدوا أطفالًا جددًا، تتمثل إحدى ميزات trovants الموجودة في Costesti في وجود "microtrovants" ، أو درنات كروية أصغر يمكن رؤيتها على سطح الحديبات الكبيرة.

أشارت الدراسة إلى أن هناك العديد من الأنواع الأصغر ، غير الكاملة التي تميل إلى الكروية، نقلا عن موقع لـ "MailOnline".

قالت دراسة شارك في تأليفها الدكتور تيكلينو إن الأحجار الحية لا توجد فقط في رومانيا ؛ هم في جميع أنحاء منطقة الكاربات في رومانيا، لكن تلك الموجودة في كوستيسي أكثر شيوعًا ولها أقطار كبيرة، إنها كروية وشكل بيضة ، والعديد منها لها أشكال مزدوجة معقدة.

تبدو وكأنها فقاعات منفوخة مصنوعة من الصخور وتتنوع بشكل كبير في الحجم ، بعضها يمتد عدة أقدام في القطر ، والبعض الآخر صغير بما يكفي لتناسب راحة اليد. 

هل أحجار تروفانت على قيد الحياة حقًا :

تحظى Trovants أو الأحجار الحية بشعبية كبيرة لدرجة أنها وجدت مكانًا في الفولكلور المحلي ، حيث ادعى البعض أنها تستطيع النمو والمشي وإنجاب الأطفال الصغار. وفقًا لـ How Stuff Works ، فقد حيروا المراقبين منذ القرن الثامن عشر ، حيث شك الكثيرون في أنهم كانوا بيض ديناصور أو أحافير نباتية أو قرون غريبة.

ذكرت صحيفة ديلي ميل أن الصخور الحية ليست حية بالمعنى العلمي. ومع ذلك ، فقد وصفهم السكان المحليون والسياح بأنهم "أحياء" لأنهم على ما يبدو يتغيرون مع مرور الوقت.

على سبيل المثال ، يمكنهم النمو والتكاثر. كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن تنمو النباتات حتى بوصتين خلال 1000 عام. كما أنها تتكاثر لأنها تلد كالحيوانات.

ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون سبب تكاثر الطحالب لأن الماء يؤثر فقط على جانب واحد من الصخر. يميل هذا الجانب إلى أن يصبح أكبر وأكبر ، ويمكن أن ينفصل الحجر عن الصخرة "الأم" مما يؤدي إلى ظهور حلية. عندما يحدث ذلك ، يعتبره الكثيرون وكأنه طفل يولد.

الصخور الحية هي ظاهرة جيولوجية :

وفقًا لـ Geology In ، فإن trovants رومانيا هي ظواهر جيولوجية رائعة. Trovants هي مرادف للمصطلح الألماني "Sandsteinkonkretionen" ، والذي يعني الرمال الأسمنتية، يُعتقد أنها نوع من خرسانة الحجر الرملي التي تفرز الأسمنت وتنمو أحيانًا كما لو كانت على قيد الحياة.

يقال إنها متطابقة مع الصخور المنزلقة في وادي الموت.

ما هي الحجارة الجارفة؟
أحجار Trovant عبارة عن تكوينات صخرية بأشكال غير عادية وغير منتظمة، بمرور الوقت يكبرون ويغيرون شكلها بسبب العمليات الجيولوجية الطبيعية. 

تتكون هذه الحجارة التي تتكون أساسًا من قلب حجري صلب ، محاط بالرمال التي تشكل القشرة، تنمو ببطء في وجود مياه الأمطار، تشكل المعادن في مياه الأمطار تفاعلًا داخليًا يبني ضغطًا داخليًا ، مما يجعل الصخور تنمو وتتكاثر، وتم العثور على الحجارة trovant في قرية رومانية صغيرة تسمى Costeşti ، على بعد حوالي 50 ميلاً غرب العاصمة بوخارست. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة