مشروعات ضخمة ونقلة نوعية فى تنمية الصعيد
مشروعات ضخمة ونقلة نوعية فى تنمية الصعيد


«حياة كريمة» هدية الرئيس للمصريين .. مشروعات ضخمة ونقلة نوعية فى تنمية الصعيد

أحمد عبدالهادي

الخميس، 19 يناير 2023 - 05:34 م

لما ضاقت حلقاتها وظنَ المصريون أنها لن تُفرجَ، وفجأة وبدون مُقدمات ظهر الفرج فى شخصية «الرئيس عبد الفتاح السيسي»، ليكون سيفًا ودرعًا للشعب المصرى خاصةً والوطن العربى عامةً، وتحديدًا منذ 8 سنوات، حمل على عاتقه أحلامًا وآمالاً وطموحات راودته وأبناء شعبه قُرابة الـ 30 عامًا مضت على استجابته للنداء الوطني، لم تكُن مجرد أحلام بل إنجازات هُنا وهُناك من جنوب البلاد إلى شمالها لمسها الأهالى فى كافة المجالات التنموية، وتحولت قُراها وعزبها إلى جنة خضراء.. وعلى مدار 8 سنوات، تحولت أروقة وزارة التنمية المحلية ودواوين المحافظات إلى خلايا نحل، لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى على أرض الواقع، وشهدت العمل على عشرات الملفات الضرورية المُلحة التى طال انتظارها من ملايين المصريين، وأبرزها: «المخلفات الصلبة، تنمية الصعيد، تمويل مشروعات الشباب، .....».. وغيرها من الملفات التى نجحت فى رسم البهجة والبسمة على أوجه المواطنين.

 

16.3 مليار جنيه لخدمات مياه الشرب والصرف الصحى والطرق بقنا وسوهاج
تنفيذ 23 ألف مشروع لـ «حياة كريمة» فى 1477 قرية

بين ليلة وضُحاها، وتحديدًا فى عام 2018، نجح برنامج «تنمية الصعيد» فى تحقيق آمال وأحلام ملايين «الصعايدة» بتوفير حياة كريمة بمحافظتى قنا وسوهاج، من خلال تنفيذ آلاف المشروعات القومية العملاقة «صرف صحي، مياه شرب، كهرباء، طرق، كبارى ومدارس»، وغيرها، وذلك بفضل التعاون المُثمر مع البنك الدولى من خلال قرض بقيمة 500 مليون دولار.

ومنذ أيام، تفقد أعضاء البنك الدولى المشروعات المُنفذ بالبرنامج بالمحافظين، وأشاد الوفد بالإنجازات التى تحققت على أرض الواقع، وكعادته أكد على دعمه لتوجيهات الرئيس السيسى بإعادة نقل التجربة الناجحة لباقى محافظات الصعيد.

وقال اللواء هشام آمنة، إن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يحظى باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولى بصفته رئيس لجنة تسيير البرنامج، وأن البرنامج ساهم خلال السنوات الخمس الماضية فى خدمة أكثر من 5.8 مليون مواطن فى محافظتى سوهاج وقنا، وأكثر من 100 ألف من مؤسسات وأصحاب الأعمال وتوفير 396 ألف فرصة عمل، وذلك من خلال الاستثمارات التى تم تنفيذها فى مجال البنية الأساسية وتطوير المناطق الصناعية وتنمية التكتلات الاقتصادية الواعدة.

وأكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن برنامج تنمية الصعيد نجح حتى الآن فى ضخ استثمارات كبيرة فى قطاعات البنية الأساسية التى ترتبط باحتياجات ملحة لدى المواطنين ورفع مستوى التغطية بخدمات الصرف الصحى ومياه الشرب ورفع كفاءة الطرق المحلية وتغطية الترع وإنشاء العديد من المنشآت والمرافق الخدمية بمحافظتى سوهاج وقنا، بإجمالى استثمارات 16.3 مليار جنيه، تضمنت تنفيذ 4119 مشروعا.

وأشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من 387 مشروعا فى قطاعات البنية الأساسية من إجمالى استثمارات البرنامج ما يقرب من 2 مليار و867.704 مليون جنيه على قطاعات الصرف الصحى والطرق والنقل، مياه الشرب، الكهرباء والإنارة، تحسين البيئة، التطوير الحضري، وأن حوالى 5.8 مليون مواطن استفادوا من هذه المشروعات.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن البرنامج لعب دوراً محورياً فى جذب الاستثمارات وتحسين الأوضاع الاقتصادية فى محافظتى سوهاج وقنا من خلال المشروعات الجارية لترفيق 4 مناطق صناعية باستثمارات تقدر بحوالى 6 مليارات جنيه ومنها 4.2 مليار جنيه قيد التنفيذ، بخلاف دعم 8 تكتلات اقتصادية بحوالى 500 مليون جنيه واستثمار 33 مليون جنيه فى تطوير المراكز التكنولوجية وتحسين وحوكمة الخدمات الموجهة للمواطنين وقطاع الأعمال.

وتتضمن مشروعات التنمية فى مصر برنامج تنمية وتطوير 80 قرية فى الصعيد بإجمالى مليار جنيه، إضافة إلى المنظومة المتكاملة للمخلفات والمشروعات التحتية فى صعيد مصر، والتى بلغت 2.2 مليار جنيه.

«حياة كريمة».. هدية الرئيس للمصريين

«حياة كريمة».. كلمتان حقيقتان لمسهما ملايين المواطنين بقرى ونجوع المحافظات بعد سنوات من التهميش والإهمال، بعد آلاف المشروعات - صرف صحى، مياه شرب، كهرباء، غاز، طرق وكبارى وإنترنت - التى نُفذت على أرض الواقع، ونجحت من انتشالهم من براثن الإهمال إلى توفير حياة آدمية كأقرانهم داخل المُدن الرئيسية بالجمهورية. 

خلال الأيام المُقبلة، تبدأ المرحلة الجديدة من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بعد الانتهاء من خطتها داخل 1670 قرية، وذلك بعد قُرب الانتهاء من المرحلتين التمهيدية والأولى، وتنفيذ حوالى 23 ألف مشروع رئيسى وفرعى تخدم 20 محافظة، وتحديدًا 1477 قرية بتكلفة 306 مليارات جنيه، وبلغت نسب التنفيذ أكثر من 70 %.

وقال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إن إجمالى عدد المشروعات المنفذة حتى الآن فى مبادرة «حياة كريمة»، بلغ حوالى 23 ألف مشروع فى كافة القطاعات الخدمية التى تهم المواطن داخل 1477 قرية، وأن نسب التنفيذ تصل لأكثر من 70 % وحاليًا جارٍ تنفيذ 470 مشروعًا من مشروعات الإدارة المحلية سيتم الانتهاء منها قبل نهاية ديسمبر 2022.

وأوضح الوزير، أنه تم الانتهاء من اعتماد مراكز المرحلة الثانية، وتتضمن 52 مركزًا فى 20 محافظة، ويبلغ عدد القرى المستهدفة بها حوالى 1670 قرية لخدمة حوالى 20 مليون مواطن، مشيراً إلى أن الوزارة والمحافظات نجحت فى توفير كافة الأراضى المطلوبة للمشروعات حتى الآن وتُقدر بـ 5340 قطعة أرض..وأكد آمنة، أن المرحلة الجديدة لـ «حياة كريمة».

تستهدف توصيل كافة المرافق لتشغيل ما تم من مشروعات والاهتمام بنسب التنفيذ خاصة فيما يخص الصرف الصحى، بالإضافة إلى الاهتمام بمتابعة ربط المواطنين الأولى بالرعاية على شبكات المرافق الخاصة بالصرف الصحى من خلال وصلات منزلية.

وأشار آمنة إلى أنه تم الانتهاء من إعداد المسودة الأولية لمقترح خطط التنمية المحلية لـ 30 مركزًا من مراكز المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة، ومن المتوقع الانتهاء من خطط كافة المراكز خلال الأيام القليلة القادمة، كما تم الانتهاء من حصر الأراضى المملوكة للدولة بنطاق 48 مركزًا من مراكز المرحلة الثانية تمهيدًا لإتاحتها لجهات التنفيذ.

كما تم  الانتهاء من حصر كافة الاحتياجات والمشروعات المطلوبة للقرى المستهدفة بالمرحلة الثانية لمحافظة مطروح (36 قرية)، لافتاً إلى أنه تم كذلك الانتهاء من مراجعة التقسيم الإدارى لكافة مراكز المرحلة الثانية (وحدات قروية - قرى رئيسية - كفور ونجوع وعزب) وحصر كافة الكتل والتجمعات التى لم يتم التعرف عليها أو المختلفة عن التقسيمات الأخرى الموجودة.

 

منظومة المُخلفات الصلبة.. تُنهى مشاكل القمامة

 «النظافة».. من أهم الملفات الشائكة التى عانى منها الشارع المصرى، ولم تنجح الحكومات المُتعاقبة خلال الفترة الماضية فى وضع حلول جذرية لها، وأدت هذه المشكلة الكبرى إلى تفاقم المخلفات داخل شوارع المحافظات بمقدار يزيد على 300 مليون طن، إلا أن وزارة التنمية المحلية بتكليف مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى نجحت فى وضع ملامح منظومة «المخلفات الصلبة» وحققت العديد من الأهداف وإعادة اللمسة الجمالية لمحافظات الجمهورية..

 وقال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إن حل مشكلة النظافة والقمامة بالمحافظات يأتى على رأس أولويات الحكومة، وذلك لإعادة الصورة الجمالية والوجه الحضارى للشارع المصرى وبما يليق بمصر وشعبها، وأن الرئيس السيسى يتابع كل تفاصيل الإجراءات والخطوات التى يتم اتخاذها لتطوير منظومة النظافة والقمامة والمخلفات بالمحافظات، وآليات تفعيل المنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة.

وأكد آمنة، أن وزارة التنمية المحلية حققت العديد من الإنجازات فى هذا الملف بداية من يوليو 2014 وحتى الآن، ونجحت فى رفع حوالى 300 مليون طن بتكلفة قدرها 20 مليار جنيه، وخلال العام الحالى 2022/2023 تم رفع متولد يومى قدره 25 مليون طن 3٫25 مليار جنيه.

وأوضح الوزير، أنه تم تنفيذ 193 مشروعا بتكلفة 3٫5 مليار جنيه فى ملف النظافة، وتضمنت رفع التراكمات من 42 موقعا، وتوريد 87 محطة وسيطة ومتحركة، وإنشاء 18 محطة وسيطة ثابتة، وتنفيذ 4 محطات فرز أولى وتأهيل وإنشاء 7 مصانع لتدوير المخلفات تم الانتهاء من 6 مصانع منها، بالإضافة إلى إنشاء 36 مدفنا صحيا آمنا، وجار العمل خلال العام الحالى إلى استكمال أعمال 130 مشروعا، والبدء فى تنفيذ المرحلة الرابعة لـ 61 مشروعا بتكلفة 4 مليارات جنيه تشمل استكمال رفع التراكمات التاريخية لعدد 33 موقعا وتأهيل وإنشاء 18 مصنعا لتدوير المخلفات وإنشاء 10 مدافن صحية آمنة.

فيما يخص شراء معدات جديدة لمنظومة تدوير المخلفات الصلبة، قال اللواء هشام آمنة، إنه تم خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى الآن تم شراء 9600 معدة جديدة للتعامل مع المخلفات بتكلفة قدرها 12 مليار جنيه، تتضمن عدد 1657 لودر أنواع وأحجاد مختلفة، و1009 سيارات مكبس ، و1748 سيارة قلاب، و1138 سيارات مجهزة كسح وشفط مياه، و865 سيارات مجهزة سلم هيدروليكى، و722 سيارة مجهزة فنطاس، و641 سيارة كنس، و137 سيارة نقل ثقيل، و669 سيارة مفردة ودبل كابينة، و1015 معدات وأصناف أخرى، لافتاً إلى أنه جار شراء 1056 معدة جديدة خلال العام المالى الحالى بتكلفة قدرها 2 مليار جنيه، بالإضافة إلى أنه تم رفع كفاءة 3308 معدات بتكلفة قدرها 400 مليون جنيه.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن الوزارة تستهدف خلال هذا العام زراعة 7.7 مليون شجرة بتكلفة 200 مليون جنيه، وذلك تنفيذًا للمبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، وحتى الآن تم زراعة 2٫7 مليون شجرة، وجار العمل على توريد 5 ملايين شجرة للمحافظات.

وأكد الوزير، أنه جار تنفيذ مشروع إدارة مكون المخلفات الصلبة بمشروع التحكم فى تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى بتكلفة 126 مليون دولار بتمويل من البنك الدولى، كما تم تنفيذ مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر لمكون المخلفات الصلبة بتكلفة 79 مليون يورو بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بالاضافة إلى 8 ملايين يورو منحة من الاتحاد الأوروبى.

عندك مشكلة.. صوتك مسموع

«ألووو، وزارة التنمية المحلية.. اتفضل -مبادرة- صوتك مسموع يا فندم، إزاى نساعدك ونوع الشكوى».. هذا مُلخص عمل مبادرة صوتك مسموع بعد 4 سنوات من انطلاقها وتحديدًا نهاية أكتوبر 2018، استقبلت خلالها نصف مليون رسالة- ما بين شكوى واستفسار واستغاثة- ومازالت جسور التواصل تمد أيديها للمواطنين فى مختلف محافظات الجمهورية للاستماع لمطالبهم وحل شكاواهم.

خلال الساعات الماضية، احتفلت وزارة التنمية المحلية بمرور 4 سنوات على انطلاق مبادرة «صوتك مسموع»، وكشفت وزارة التنمية المحلية بالأرقام إنجازات المبادرة فى حل شكاوى واستغاثات المواطنين، عن طريق الفريق المركزى بالوزارة وفرق المحافظات على مدار اليوم.

وقال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إن المبادرة نالت اهتماماً كبيراً منذ انطلاقها، وساهم بشكل كبير فى تطوير قدراتها، والتوسع فى إتاحة سبل تواصل المواطنين معها ومتابعة مؤشرات الأداء لها بصفة دورية، الأمر الذى انعكس سريعاً على تحسن مستويات استجابة المحافظات كما ونوعاً، وسجلت كثير من فرق العمل بالمحافظات تميزاً ملحوظاً فى سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين..وأكد آمنة أن المبادرة تلقت منذ انطلاقها حتى الآن أكثر من نصف مليون رسالة، وخلال عام 2022 تلقت 162 ألفا و521 رسالة، تضمنت 24 ألفا و754 شكوى تم حل 24٫4 ألف منها بنسبة 98٫6%، وجار حل باقى الشكاوى.

وشدد الوزير على الدور الحيوى للمبادرة كحلقة وصل بين المواطن والوزارة لسرعة التنسيق مع القيادات التنفيذية بالمحافظات، وحسم شكاوى المواطنين خاصةً فما يتعلق بمتابعة تنفيذ مواعيد إغلاق المحال العامة، والإشغالات والبناء المخالف والقمامة والمخلفات والتعديات على أراضى أملاك الدولة وشكاوى الفساد.. ولفت اللواء آمنة إلى أن تعدد وسائل التواصل للمبادرة أدى إلى الالتحام المباشر مع المواطنين، وتلقى هذا العدد الكبير من الرسائل من مختلف أنحاء الجمهورية، مؤكداً أن فريق عمل مبادرة «صوتك مسموع» فى الوزارة وفرق المحافظات الفرعية تعمل على مدار الساعة لتلقى رسائل المواطنين والتفاعل معها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة