صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بدون ضغوطات.. إتيكيت تعامل الأمهات مع أبنائهن أثناء المذاكرة والامتحانات

إيمان طعيمه

الجمعة، 20 يناير 2023 - 12:13 م

أكدت دكتورة دعاء بيرو، استشارى سلوكى وتربوى وعلاقات إنسانية، أنه يجب على على كل أم فهم سيكولوجية الابن والمرحلة العمرية التى يمر بها وحجم الضغط الذي يتعرض له أثناء فترة الامتحانات والمذاكرة، حيث يجب تهيئة الأجواء التي تساعده على تحقيق الإنجاز المطلوب منه مع ضرورة إتباع الخطوات الآتية لتمر هذه الفترة العصيبة بدون أزمات وضغوط:


- وضع قاعدة أن الاستذكار من أجل مستقبل الطالب وليس لإرضاء والدته.


- عدم وضع الأبناء في مقارنة مع بعضهم البعض أو مع أقاربهم وأصدقائهم من ناحية القدرة على الاستيعاب والفهم والمذاكرة والتحصيل الدراسي. 


- عدم توجيه أى انتقادات إلى الأبناء فى هذه الفترة سواء بالنسبة لطريقة الملابس أو الغرفة غير المرتبة، فقط تجاهلى كل الانتقادات التي ترغبين فى توجيهها إليهم في هذه الفترة وركزى على الدعم المعنوي فقط، وتجنبي التسبب في  حدوث أي إزعاج لأنه قد يقلل من التركيز. 


- يجب على الأبوين أن يساعدوا الأبناء في عمل جدول للمذاكرة ومراجعة الدروس بحيث كل مادة تأخذ حقها في الاستذكار، ومن الخطأ أن يقوم الآباء والأمهات عمل جدول المذاكرة دون الرجوع إلى الأبناء أو أخذ رأيهم.


- إبعاد الأبناء هذه الفترة عن أى مصدر للتشتيت، حيث يجب إبعاد الأبناء في هذه الفترة عن أى مصدر للتشتيت أو عدم التركيز أو أى مشاكل أسرية بل تهيئة الجو الهادىء فى المنزل. 


- يجب أن يحرص الوالدين على أن يكونوا مصدر تشجيع لأولادهم وليس ضغط نفسى، فلا تنقل الأسر قلقها إلى الأبناء إطلاقا.


- الحرص بأن ينام الطلبة فترة كافية وعدم تقليص عدد ساعات النوم في هذه الفترة واستغلالها فى المذاكرة، لأن هذا يؤدي بهم إلى التوتر والعصبية والإرهاق الشديد.


- تجنب تحليل ومراجعة الامتحانات بعد رجوع الأولاد من المدرسة، فبعض الأهالى يوترون أبنائهم بأسئلتهم الدقيقة عن الاختبار الفائت وعدم استخدام عبارات اللوم والتوبيخ الشديدة عند اكتشاف بعض الأخطاء. 


- السماح للطفل بأخذ بريك (فترة راحة) للعب من ١٠ إلى ١٥ دقيقة كل ساعة أو ساعتين لأنه لا يصح أبدا أن ألغى من الجدول اليومى كل وسائل الترفيه فالطفل يحتاج إلى التجديد من حين لآخر حتى يستطيع التركيز أكثر، مع محاولة كسر الروتين اليومي والملل الذى يعانى منه الأبناء أثناء أداء فترة الامتحانات والمذاكرة مثل التنزه وتقديم الهدايا لهم.


- عدم إجبار الأبناء على الاستذكار بل حثهم على الاهتمام بالمذاكرة دون الضغط عليهم، بل يفضل الحديث معهم عن الإيجابيات التي سيجنونها  عند تحقيق العلامة الكاملة فى الامتحانات.


- لا تربطى  مشاعرك تجاهه بتحصيله الدراسى.. أكدى لأولادك دوما أن الفشل مرة لا يعنى الفشل على الدوام. 
- الدعاء من الخطوات المهمة فأطفالنا يحتاجون إلى الدعاء لهم باستمرار  بالتوفيق والنجاح.

اقرأ ايضا

«الطبيعي أحلي».. تقنية «الهيدرافيشيال» لتنظيف البشرة بالفواكه

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة